بيروت: عرف النائب جبران تويني رئيس مجلس ادارة صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية العريقة بمواقفه الجريئة المناهضة لسوريا وكتاباته اللاذعة في اهم منابر لبنان الصحافية.

ولد النائب والصحافي جبران تويني في 15 ايلول /سبتمبر 1957 وانتخب عضوا في البرلمان عن مقعد بيروت الارثوذكسي المسيحي على لائحة تيار quot;المستقبلquot; لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في ايار/مايو 2005 بعد انسحاب القوات السورية من لبنان نهاية نيسان/ابريل.

وجبران تويني معروف بمواقفه المناهضة لسوريا وكان من الشخصيات البارزة في quot;انتفاضة الاستقلالquot; التي تمثلت بحركة شعبية واسعة اعقبت اغتيال الحريري في 14 شباط/فبراير الماضي ودفعت سوريا مع الضغوط الدولية الى سحب قواتها من لبنان.

وكان في الفترة الاخيرة من كبار المدافعين عن تشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري، والداعي الى استقالة رئيس الجمهورية اميل لحود. كان تويني من كبار المدافعين عن الاستقلال والسيادة اللبنانية وكان معروفا بافتتاحياته اللاذعة المنتقدة للسياسة السورية. وهو متزوج من سهام عسيلي وله ابنتان توأمان منها في اشهرهما الاولى. كذلك له ابنتان اخريان من زواج سابق.

والده المفكر والسياسي واللبناني غسان تويني ووالدته الشاعرة الراحلة ناديا تويني شقيقة الوزير اللبناني مروان حماده الذي نجا من محاولة اغتيال في تشرين الاول/اكتوبر 2004. نال جبران تويني اجازة من المعهد العالي للصحافة في باريس ومن ثم من معهد الدراسات الدولية العليا في العاصمة الفرنسية ايضا. وكان عضوا في السنوات الاخيرة في quot;لقاء قرنة شهوانquot; الذي ضم شخصيات لبنانية مناهضة للوجود السوري.