أقر بارتكاب أخطاء تكتيكية في العراق
بوش ينفي نيته تغيير رامسفليد


واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاربعاء بوزير دفاعه دونالد رامسفيلد ونفى فكرة ان يكون البعض اقترح عليه تغييره. وقال بوش في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;فوكس نيوزquot; وهو يتحدث عن وزير الدفاع quot;لقد قام بعمل مهم جدا ولا انوي تغييرهquot;. وأقر بوش بان الاميركيين ارتكبوا quot;اخطاء تكتيكيةquot; في العراق ولكنه اكد ان قرار مهاجمة صدام حسين كان صائبا.

لا نية لتغيير رامسفليد
وقال بوشان رامسفلد quot;قاد حربينquot; وفي quot;الوقت نفسه، شارك في عملية تحويل جيشنا الذي كان مدربا على الحرب الباردة، الى جيش مدرب على محاربة الارهابquot;.

وجاء كلام بوش في وقت سرت فيه شائعات في واشنطن عن احتمال تغيير رامسفيلد في كانون الثاني/يناير المقبل واستبداله بالسناتور الديموقراطي جوزف ليبرمان. وبالاضافة الى ذلك، نفى بوش ان يكون على تباعد مع نائبه ديك تشيني او مع كارل روفي، مساعد الامين العام للبيت الابيض، منذ ارغام لويس ليبي، مدير مكتب تشيني، على الاستقالة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وكانت الصحف الاميركية اشارت مرات عدة الى وجود توتر في البيت الابيض منذ توجيه الاتهام الى لويس ليبي في اطار الفضيحة الاعلامية السياسية القضائية المرتبطة باعلان الحرب على العراق. وفي حديثه عن كارل روفي، احد ابرز مستشاريه السياسيين والذي يعتبره مهندس اعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2004، اوضح بوش quot;نحن قريبون من بعض وكما كنا دائماquot;. وتطلق الصحافة الاميركية على روفي لقب quot;عقلquot; بوش.

وبالنسبة لنائب الرئيس، قال بوش ان quot;علاقتنا لم تتغير ابدا. هو مستشار قريب جدا. (...) وهو صديق حميمquot;. واضاف ان quot;علاقتنا تتطور باستمرارquot;.

يعترف بأخطاءه
وعشية الانتخابات التشريعية العراقية، قال بوش quot;ما من شك اننا ارتكبنا اخطاء، فلنقل اخطاء تكتيكيةquot;.

وتحدث بوش عن قرارات كانت غير مناسبة في البدء في عملية تدريب القوات العراقية واختيار مشاريع كبيرة لاعادة الاعمار بدل الاهتمام بالمشاريع التي كان يمكن ان يكون لها quot;تأثير فوري على حياة الناسquot; وضرورة العمل بشكل اسرع مما كان متوقعا لناحية نقل السيادة الى العراقيين بعد الحرب. واضاف ان quot;الاستراتيجية ما زالت هي نفسها ولكن التكتيك تغير نظرا الى الظروف القائمة على الارضquot;.

وبالنسبة للاطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين، قال بوش quot;لقد اتخذت القرار الصائبquot; بالرغم من ان الوقائع قد كذبت وجود اسلحة دمار شامل التي استخدمت كتبرير لشن الحرب. واوضح quot;نظرا الى ما اعلمه اليوم، فكنت قد اتخذت نفس القرارquot;.