هيئة الدفاع عن صدام تنفي طلب الاستماع لـ40 شاهدا

عمان: نفت هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين انها ستطلب الاستماع الى 40 شاهدا امام المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تستأنف الاربعاء محاكمة صدام حسين وسبعة من معاونيه السابقين. واتهمت هيئة الاسناد للدفاع عن صدام حسين في بيان المدعي العام العراقي جعفر الموسوي بـ quot;التدخل السافرquot;، مشددة على ان نبأ quot;تقدم فريق الدفاع بطلب الاستماع الى اربعين شاهدا كشهود دفاع هو غير صحيح اطلاقاquot;.

وكان الموسوي اعلن الاحد ان quot;فريق الدفاع تقدم بطلب استماع الى 40 شخصية كشهود دفاع بينهم ثلاثة وزراء سابقين ومعتقلون على ذمة قضايا اخرىquot; من قبل القوات الاميركية. واعتبر الفريق ان المدعي العام quot;تخطى صلاحياته الوظيفيةquot; حين قال ان quot;في حال لم يحضر صدام فانه ينبغي احضاره جبرا الى قفص الاتهامquot;.

وجاء في البيان quot;مع تحفظنا على كافة اجراءات المحكمة الا ان من الثابت ان اي قرار متروك للمحكمة وليس للمدعي العامquot;. وشددت هيئة الدفاع على quot;تمسكها الثابت بلا قانونية المحكمةquot;.

ويحاكم صدام حسين ومعاونوه منذ 19 تشرين تشرين الاول/اكتوبر بتهمة قتل 148 قرويا في بلدة الدجيل الشيعية بعد محاولة اغتيال استهدفت الرئيس العراقي في هذه المنطقة في العام 1982. ويواجه المتهمون الثمانية عقوبة الاعدام في حال ادانتهم. وقال فريق الدفاع ان المدعي العام قال خطأ ان محميا فرنسيا سيضنم الى هيئة الدفاع عن صدام حسين معتبرا انه تدخل في شؤون الدفاع.