طرابلس: استقبل الزعيم الليبي معمر القذافي مساء اليوم السبت رئيس المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية الحاكم في موريتانيا العقيد علي ولد محمد فال. وقال مصدر رسمي ان اللقاء تناول quot;مسيرة اتحاد المغرب العربي والاتحاد الافريقي والقضايا الاقليمية والدوليةquot;. وحضره اللواء مصطفى الخروبي عضو مجلس قيادة الثورة الليبية.

وتستغرق زيارة الرئيس الموريتاني التي تاتي بناء على دعوة من القذافي ثلاثة ايام. وقال مسؤول موريتاني امس الجمعة ان ولد فال سيواصل جهوده quot;لتطبيع علاقات موريتانيا مع محيطها ومع الدول الاعضاء في المنظمات التي انضمت اليها نواكشوط، وكذلك مع المجموعات العربية والافريقية التي تشكل دعما طبيعيا لهاquot;.

واللقاء هو الثاني بين الرئيس الموريتاني والقذافي بعد لقاء اول في تونس في تشرين الثاني/نوفمبر على هامش القمة العالمية حول مجتمع المعلومات.

وكانت العلاقات بين البلدين على وشك القطيعة اثر اتهام ليبيا بالتدخل في الشؤون الداخلية لموريتانيا من جانب نظام الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد الطايع الذي اطاح به في 3 آب/اغسطس انقلاب قاده العقيد علي ولد محمد فال. واتهم ولد الطايع ليبيا وبوركينا فاسو بدعم محاولات انقلاب قامت بها المعارضة العسكرية.

من جهتها، كانت طرابلس تنتقد الرئيس الموريتاني السابق لاعترافه باسرائيل واقامة علاقات دبلوماسية مع تل ابيب عام 1999. وكرر وزير الخارجية الموريتاني احمد ولد سيد احمد الخميس في مؤتمر صحافي تمسك بلاده بعلاقاتها مع اسرائيل quot;التي ستبقى كما هي وليست موجهة ضد احدquot;.
واكد الوزير تضامن بلاده مع الفلسطينيين.