حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 ( 2 - 12 )
الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية
اتحاد جدة بطلاً لدوري أبطال آسيا و الأهلي المصري أبطال أفريقيا

الجيش الملكي المغربي نال كأس الاتحاد الأفريقي والفيصلي الأردني توج بكأس الاتحاد الآسيوي

إقرأ المزيد

حصاد quot;إيلاف الرياضيquot; لعام 2005 (1-12)
السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

كتب عبدالله زقوت : تواصل quot; إيلاف quot; خلال حلقات متوالية الحصاد الرياضي للعام الحالي 2005 ، الذي شهد أحداثاً رياضية جمـة في مختلف الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية ، و خلال الحصاد الرياضي نعرج على مجموعة من أبرز الأحداث الرياضية التي شغلت العالم بأسره خلال عام 2005 ، و تراوحت بين الفرح و الدموع ، و بين التتويج و الإخفاق ، و بين التألق و الإثارة .

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع انتهاء معظم النشاطات الرياضية على المستوى العربي و العالمي، والتي كان برز منها تأهل المنتخبات ال 32 لكأس العالم وإجراء قرعتها ، إلى جانب إقامة كأس العالم للأندية، و بطولة كأس القارات ، و بطولة كأس العالم للشباب، والبطولات القارية في مختلف قارات العالم ، بالإشارة إلى أن إيلاف قامت بتغطية هذه الأحداث باستمرار من أجل وضع القارئ في صورة الحدث من خلال التحليل الفني الشامل و بموازاة ذلك توضيح كامل بمجموعة من الصور المختلفة المعبرة عن الحدث الرياضي.

و نصل للحلقة الثانية من حصادنا الرياضي حيث نلقي الضوء على أبرز الأندية العربية التي سجلت نجاحات لافتة في العام 2005م، إلى تتويجها بعدد من البطولات والمسابقات القارية في مسابقات كرة القدم بهذا العام ..

عام 2005 .. تتويج عربي بإمتياز
سجلت الأندية العربية خلال العام 2005 نتائج ولا أروع في تاريخها .. حين سطرت أربعة أندية مناصفة بين عرب آسيا وعرب أفريقيا .. أسمائها في سجلات الاتحادين الآسيوي والأفريقي .. بعد إحتكارها للألقاب القارية على مستوى الأندية عن جدارة واستحقاق .. ولم يكن ذلك وليد صدفة أو تتويجا على حساب أندية صغيرة أو مغمورة بل تعداه ذلك ليكون تتويجا صعبا بعد تجاوزها لأندية عربية مماثلة تأهلت سويا للدور النهائي في البطولات الأربعة .

ففي دوري أبطال آسيا .. كان النهائي عربيا خالصا .. ,وإذا حجاز لنا التعبير فهو خليجيا حين تأهل اتحاد جدة السعودي ليواجه العين الاماراتي .. لكن الفائز كان عربيا في النهاية وإحتفظ الاتحاد بلقبه للمرة الثانية على التوالي.

وفي دوري أبطال أفريقيا .. كان التنافس على أشده بين الأهلي المصري نادي القرن الأفريقي مع النجم الساحلي التونسي أحد أعرق الأندية التونسية .. لكن اللقب ذهب للفراعنة وناله الأهلي المصري للمرة الرابعة في تاريخه.

أما كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم .. فقد كان دوره النهائي عربيا خالصا حين صعد فريقا الفيصلي الأردني والنجمة اللبناني للمباراة النهائية.. حينها نجح الفيصلي في معانقة الكأس الآسيوية للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ الكرة الأردنية.

ونال الجيش الملكي المغربي كأس الاتحاد الأفريقي عن جدارة و استحقاق على حساب دولفين النيجيري ، علما بأنه النهائي الوحيد في البطولات الأربعة الذي خرج فيه طرف غير عربي، لكنه تأهل على حساب فريقين عربيين هما الإسماعيلي المصري ومواطنه المقاولون.

اتحاد جدة احتفظ بلقبه الآسيوي
واحتفظ اتحاد جدة السعودي بلقبه بطلا لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم, بعد فوزه الكبير على ضيفه العين الإماراتي 4-2 في إياب الدور النهائي للبطولة والذي أقيم بينهما على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة، في مباراة رائعة قدم خلالها الاتحاد مباراة شائقة أمام جمهور بلغ تعداده نحو 20 ألف متفرج ، وكان بمقدوره زيادة غلته من الأهداف لولا سعي لاعبيه لاستعراض مهاراتهم مع اقتراب نهاية المباراة ليضيعوا عدة فرص محققة.

فرحة لاعبي اتحاد جدة بالتتويج بلقب آسيا
وتقدم الاتحاد بهدفين في الشوط الأول جاء أولهما مبكرا عن طريق المهاجم السيراليوني محمد كالون من ركلة ثابتة في الدقيقة الثالثة، ثم أضاف قائد الفريق محمد نور الهدف الثاني في الدقيقة 33، وفي الشوط الثاني قلص العين النتيجة بهدف عن طريق شهاب أحمد في الدقيقة 49، لكن الاتحاد رد بهدفين عن طريق الكاميروني جوزيف ديزيريه جوب في الدقيقة 56، وأحمد الدوخي في الدقيقة 67 قبل أن تشهد الدقيقة الاخيرة هدفا ثانيا للعين سجله البنمي تيخادا.

وأثبت نادي اتحاد جدة السعودي مكانته القوية بين أندية أكبر قارات العالم حين توج مجهوده و أدائه الرائع بتتويج مستحق و جدير بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم على حساب منافسه العين الإماراتي، ليتربع العميد وهو اللقب المحبب للنادي السعودي على عرش الكرة الآسيوية للعام الثاني على التوالي ، و يتأهل إلى مونديال كأس العالم للأندية حيث تمكن من الحصول على المركز الرابع في البطولة العالمية.

و دوُن الاتحاد السعودي الذي يعد حاليا من أبرز الفرق العربية و الآسيوية على حد سواء، و نتائجه خير دليل على ذلك ، اسمه بين عظماء القارة الآسيوية على صعيد الأندية، حين حافظ على لقبه كبطلا للأندية الآسيوية للعام الثاني على التوالي ، و فاز بلقب البطولة مرتين متتاليتين ، وقد سبقه إلى ذلك مواطنه الهلال السعودي الذي توج بالبطولة نفسها بشكلها القديم مرتين منن قبل .

و حرم الاتحاد السعودي الذي أضاف اللقب رقم 31 في تاريخ فوزه بمختلف المسابقات الكروية، فريق العين الإماراتي من استعادة لقبه الآسيوي الذي فاز به على حساب تيرو ساسانا التايلاندي في النسخة الأولى من البطولة ،ليتمكن الاتحاد من الاحتفاظ بلقبه ، و يبسط سيطرته على كرة القدم الآسيوية.

وكان الاتحاد قد توج باللقب للمرة الأولى في الموسم الماضي على حساب سيونغنام الكوري الجنوبي ، في مباراة تاريخية لم ينساها احد ، حين تخلف في مباراة الذهاب في جدة، قبل أن يضرب شباك الكوريون في سيؤول بخمسة أهداف نظيفة عاد بها باللقب الآسيوي من هناك ، قبل أن يعود هذا العام باللقب الآسيوي للمرة الثانية على التوالي ، و لكن من مسقط رأسه جدة، مع أفضلية جديدة بتمثيله للقارة الآسيوية في مونديال أندية العالم الذيأقيم في اليابان الشهر المقبل.

ويعد الاتحاد من أقدم الأندية السعودية ، وكان العام 1997 الأبرز في مسيرة تأسيسه حين حصد البطولات المحلية الثلاث ، وهي كأس الاتحاد ، وكأس ولي العهد ، والدوري، وفي عام 1999 حقق رباعية عندما فاز بكأس الاتحاد وبطولة الدوري وبطولة مجلس التعاون الخليجي السادسة عشرة وكأس الكؤوس الاسيوية التاسعة، وفي عام 2000 فاز بلقب الدوري، وعام 2001 توج بطلا لكأس ولي العهد وبطولة الدوري والكأس السوبر السعودية-المصرية، وفي عام 2003 فاز بالدوري المحلي والكأس السوبر السعودية-المصرية ايضا، وفي العام الماضي احرز كأس ولي العهد ودوري ابطال اسيا ودوري ابطال العرب.

كلاكيت رابع مرة .. الأهلي بطلا لأفريقيا
و للمرة الرابعة في تاريخه ، توج الأهلي المصري بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم ، بعد فوزه الكبير على ضيفه النجم الساحلي التونسي بثلاثة أهداف نظيفة ، في مباراة الاياب لحساب الدور النهائي التي جمعتهما على استاد الكلية الحربية في العاصمة المصرية القاهرة ، وسط حضور جماهيري غفير ملأ جنبات الاستاد و فاق ال 25 ألف متفرج، يتقدمهم الدكتور ممدوح البلتاجي وزير الشباب المصري ، و رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو ، ورئيس الاتحاد المصري سمير زاهر ورئيس نادي الأهلي حسن حمدي ، و رئيس نادي النجم الساحلي عثمان جينح.

لاعبو الأهلي متوجين بكأس أبطال أفريقيا
و نجح الأهلي في بسط سيطرته منذ البداية وحتى النهاية كفلها بتسجيله ثلاثة أهداف نظيفة .. جاء الأول في الشوط الأول عن طريق محمد أبو تريكة في الدقيقة 20 .. و أضاف الهدفين الثاني و الثالث في الشوط الثاني عن طريق أسامة حسني في الدقيقة 52 ، و محمد بركات في الدقيقة 90.

و بعد فوزه باللقب الأفريقي ضمن الأهلي التأهل لكأس العالم للأندية كممثلا للقارة الأفريقية في هذا المحفل العالمي الكبير لكنه لم يحقق المراد وحل بالمركز السادس الأخير ، لكنه سجل إنجازا تاريخيا بالمشاركة بهذا المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

و حرم الأهلي المصري الذي أضاف اللقب رقم 8 في تاريخ مشاركاته في مختلف المسابقات الأفريقية ، ورقم 4 في البطولة الحالية بعد أن توج بلقب هذه المسابقة 3 مرات من قبل أعوام 1982 و1987 و2001 ، فريق النجم التونسي من الفوز باللقب الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه ، ليتمكن الأهلي من الفوز باللقب الأفريقي ، و يبسط سيطرته على كرة القدم الأفريقية .

وسطر الأهلي خلال العام 2005 أبرز انجازاته بعد أن حافظ على سجله خاليا من الهزائم بعد أن لعب 55 مباراة متتالية دون أي هزيمة على مدار 17 شهرا ، في مختلف المسابقات المحلية و الأفريقية، حيث مني بأخر هزيمة في نهائي كأس مصر عام 2004 أمام المقاولون العرب، ، ولم يخسر في 26 مباراة متتالية في دوري الموسم الماضي، ثم في 10 مباريات في دوري مصر الحالي ، إلى جانب 13 مباراة متتالية في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

ويعتبر الاهلي المصري واحدا من اهم الاندية العربية والافريقية نظرا لتاريخه الحافل بالبطولات الذي جعله ينال لقب نادي القرن العشرين في افريقيا، كما أنه يمتلك جماهير ليس لها مثيل في العالم تساند فريقها حتى اصبح نادي القرن، كما ساهم الأهلي مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم في نشر اللعبة في ربوع القارة السمراء.

وتأسس الاهلي في الثامن من نيسان ( ابريل) عام 1907 ونال حتى الان 30 بطولة دوري و33 بطولة لكأس مصر واربع بطولات لكأس افريقيا واربع بطولات لدوري الابطال الافريقي وبطولة لكأس السوبر الافريقية وكأس الاندية العربية ابطال الدوري وكأس الاندية العربية ابطال الكؤوس وبطولتين لكأس السوبر العربية، وقد سيطر الاهلي على الكرة المصرية مع غريمه الزمالك منذ مطلع الخمسينيات ومع انطلاق بطولة الدوري بمصر عام 1948 . وتألق النادي في السبعينيات تحت قيادة المدرب المجري ناندور هيديكوتي.

و في مطلع الثمانيات برز الأهلي على ساحة الكرة الافريقية حيث فاز ببطولة افريقيا عامي 1982 و1987 ثم حقق الثالثة عام 2001 تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه واضاف البطولة الرابعة في العام 2005م.

فوز الفيصلي بكأس الاتحاد الآسيوي

صورة مركبة لفريقي النجمة اللبناني و الفيصلي الأردني
كان العام 2005 بمثابة ميلاد فجر للكرة الأردنية التي تألقت في العام 2004 في بطولة كأس الأمم الآسيوية و الحديث هنا يدور حول المنتخب الأردني، لكن العام 2005 حمل في ثناياه البطولات حين حقق الفيصلي الأردني لقب بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد فوزه على النجمة اللبناني بثلاثة أهداف مقابل هدفين في إياب نهائي البطولة وذلك على استاد المدينة الرياضية في بيروت، ليؤكد أحقيته بالفوز باللقب بعد أن فاز ذهابا في عمان بهدف للا شيء حيث فاز بمجموع المباراتين بنتيجة 4-2.

وحفلت المباراة النهائية بمشاركة جماهيرية كبيرة تقدمهم رئيس الإتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام، ورئيس الإتحاد اللبناني هاشم حيدر إضافة إلى رئيسي الناديين وعدد من الرسميين الرياضيين، وحشد من الإعلاميين. وسلم بن همام الميداليات عقب المباراة للفريقين، كم تم تسليم كأس الإتحاد الآسيوي لحامل اللقب الجديد، الفيصلي الأردني.

و هذه هي المرة الأولى في تاريخ الكرة الأردنية أن يتوج فيها فريق الفيصلي بلقب بطولة قارية هي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وسجل أهداف الفيصلي كل من خالد سعد هدفين في الدقيقتين 21 و 59 ، وحسونة الشيخ في الديقيقة 89، بينما أحرز هدفي النجمة لاعبها موسى حجيج في الدقيقتين 37 و 72 .

وكانت هذه المسابقة انتهت في نسختها الاولى لمصلحة الجيش السوري الذي تغلب على مواطنه الوحدة في النهائي الماضي (النجمة خرج من ربع النهائي على يد الوحدة السوري)، الامر الذي اتاح لهما بالمشاركة في دوري ابطال اسيا هذا الموسم خاصة بعد العقوبات التي فرضت على الفرق البحرينية.

وخسر النجمة اللبناني مكافأة مالية كان قد وعد بها وزير الشباب والرياضة اللبناني الدكتور احمد فتفت الذي كان سيقدم للنجمة في حال فوزه باللقب جائزة 150 مليون ليرة لبنانية (ما يعادل مئة الف دولار اميركي) لكنه خسر من الفيصلي أمام ما يناهز 50 الف متفرجا لبنانيا.

الجيش الملكي يتوج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي
وتوج فريق الجيش الملكي المغربي بكأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد تغلبه على فريق دولفين النيجيري بثلاثة أهداف للاشيئ، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين بالمجمع الرياضي بالرباط ، وسجل أهداف الجيش كل من عادل السراج في الدقيقتين 10 و 45 ، حكيم أجراوي في الدقيقة 63.

ونجح الجيش في تعويض خسارته أمام دولفين في مباراة الذهاب بهدف للاشئ، ليفوز بالرباط بثلاثة أهداف، لينال اللقب قاري الثاني في تاريخ فريق الجيش الملكي بعد أن توج كأس أبطال أفريقيا عام 1985 م، علما بأنه الفريق المغربي الثالث الذي يتوج بهذا اللقب بعد فوز فريقي الكوكب المراكشي بهذا اللقب عام 1996م، والرجاء البيضاوي عام 2003 .

وتأهل الجيش الملكي المغربي لمواجهة الأهلي المصري الفائز بدوري أبطال إفريقيا في كأس السوبر الإفريقي الذي تستضيفه القاهرة في شباط ( فبراير) المقبل.

وقد سبق وأن جاء الجيش الملكي في المركز الثاني في كأس الاندية الافريقية ابطال الكؤوس في 1997 قبل أن يفوز بلقب كأس الاتحاد الأفريقي في النسخة الثانية من هذه البطولة التي أصبحت عن بطولتي ابطال الكؤوس وكأس الاتحاد.

تابع لاحقاً في حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005

السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006
عام الحُزن يخيّم على الإمارات والبحرين والسعودية
البرازيل تواصل حصدها للكؤوس وتضيف كأس القارات
صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية
قرعة نارية للعرب في كأس العالم وأخرى بكأس أفريقيا
السعودية تبتكر وتستضيف أولمبياد التضامن الإسلامي الأول
تقرير عن الفورمولا وان خلال عام 2005
لوكسمبرغو وكالديرون أبرز ضحايا الرياضة في 2005
رصد شامل لأبرز نتائج ألعاب القوى عربيا ودوليا
الشغب الرياضي يستفحل في عام 2005 عربيا وأوروبياً
ليلة الرقم 10 تنقل مارادونا من الإدمان للأضواء من جديد

شاهد صور متعلقة بأحداث فوز الأندية العربية بكؤوس وبطولات أفريقية وآسيوية

الأمير فيصل و البلوي يرفعان كأس آسيا

فرحة جماهير اتحاد جدة بالفوز بكأس آسيا
فرحة لاعبي الأهلي المصري بالفوز بلقب أفريقيا

لقطة من نهائي أفريقيا بين الأهلي و النجم التونسي

لقطة من نهائي كأس آسيا بين الفيصلي والنجمة