باريس:- في ما ياتي ابرز الاحداث التي شهدها العالم في 2005:

-- كانون الثاني/يناير

06- آسيا/تسونامي: قمة استثنائية في جاكرتا لقادة الدول الآسيوية بمشاركة الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من اجل تنسيق المساعدات للدول التي ضربتها كارثة المد البحري في 26 كانون الاول/ديسمبر 2004 (217 الف قتيل او مفقود).

10- كوبا/الاتحاد الاوروبي: كوبا تقرر تطبيع علاقاتها مع كل دول الاتحاد الاوروبي. في 31 كانون الثاني/يناير علق الاتحاد الاوروبي لستة اشهر عقوبات سياسية كان قد فرضها على هافانا في 2003. ثم مدد قرار تعليق العقوبات في حزيران/يونيو لسنة اخرى.

14- فضاء: المسبار الاوروبي هويغنز يحط على تيتان، اكبر اقمار الزهرة
على بعد 5،1 مليار كيلومتر عن الارض بعد رحلة كونية استغرقت اكثر من سبعة اعوام وهبوط بمساعدة مظلات.

16- رومانيا/مجتمع: رومانية تبلغ من العمر 67 عاما تصبح اكبر الامهات سنا في العالم بعد وضع طفلة في عملية قيصرية في بوخارست.

17- الصين: وفاة الزعيم السابق للحزب الشيوعي الصيني جاو زيانغ الذي اقيل
في 1989 ووضع في الاقامة الجبرية اكثر من 15 عاما لتأييده طلابا اضربوا عن الطعام في ساحة تيان انمين خلال quot;ربيع بكينquot;.

20- الولايات المتحدة: جورج بوش يتولى مهامه الرئاسية بعد انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 لولاية ثانية مدتها اربع سنوات.

24- اوكرانيا: الرئيس الجديد فيكتور يوتشينكو يعين غداة توليه مهامه يوليا تيموشينكو التي كانت من قادة quot;الثورة البرتقاليةquot; رئيسة للحكومة. في الثامن من ايلول/سبتمبر، اقال يوتشينكو حكومة تيموشينكو وسط اتهامات بالفساد ونزاع على السلطة في الفريق quot;البرتقاليquot;.

29- الصين/تايوان: اولى الرحلات المباشرة بين الصين وتايوان منذ 1949 بمناسبة رأس السنة الصينية. لكن العلاقات بين الصين وتايوان بقيت متوترة.
في 14 ايار/مايو، فاز الحزب المؤيد للاستقلال الذي يتزعمه الرئيس شين شوي-بيان في الانتخابات التشريعية. وفي السابع من حزيران/يونيو وافقت تايوان على اصلاح يسمح باللجوء الى استفتاء لتعديل دستورها. وما زالت الصين تهدد باللجوء الى القوة لاعادة توحيد البلاد اذا اعلنت تايوان رسميا استقلالها القائم فعليا منذ 1949.

31- بريطانيا/ايرلندا الشمالية: عناصر خارجون عن سيطرة الجيش الجمهوري الايرلندي يقتلون الكاثوليكي روبرت مكارتني في بلفاست بعد مشاجرة امام اكثر من سبعين شاهدا لم يقبل اي منهم الادلاء بشهادته. وحصلت شقيقات مكارتني الخمس اللواتي اتهمن الجيش الجمهوري الايرلندي بقتل روبرت على دعم جورج بوش والبرلمان الاوروبي. في حزيران/يونيو، اتهم شخص قريب من الجيش الجمهوري الايرلندي بقتل مكارتني.


-- شباط/فبراير

01- النيبال: ملك النيبال جيانيندرا يقيل تحالفه الحكومي الذي يتهمه بالفشل في سحق حركة التمرد الماوية ويعلن حالة الطوارىء ويحتكر السلطات المطلقة. وقد اثارت حملات الاعتقالات وفرض قيود على الحريات استياء دوليا.
في السادس من حزيران/يونيو، قتل 36 مدنيا على الاقل في اعتداء على باص نسب الى المتمردين. في الثالث من ايلول/سبتمبر اعلن المتمردون من جانب واحد وقفا لاطلاق النار لثلاثة اشهر مما مهد لتحالف ابرم في 22 تشرين الثاني/نوفمبر مع ابرز الاحزاب السياسية المؤيدة للديموقراطية ضد الملك.

05- توغو: وفاة الرئيس غناسينغبي اياديما. وعهدت القوات المسلحة بالسلطة الى فور غناسينغبي نجل الرئيس الراحل. في اليوم التالي انتخب فور غناسينغبي رئيسا للجمعية الوطنية بعد اقدام النواب على تعديل الدستور، ليتمكن فور من تولي الرئاسة بشكل قانوني خلفا لوالده.

10- كوريا الشمالية/نووي: اعلنت كوريا الشمالية انها تمتلك قنبلة نووية لحماية نفسها من الولايات المتحدة التي تتهمها بالسعي الى الاطاحة بنظام الحكم في بيونغ يانغ.
في 26 تموز/يوليو اعترفت الولايات المتحدة بكوريا الشمالية كدولة تتمتع بالسيادة لكنها دعت الى تفكيك كامل يمكن التحقق منه لاسلحتها النووية.
وفي 19 ايلول/سبتمبر، تعهدت كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية مقابل مساعدة في مجال الطاقة وضمانات امنية. في 11 تشرين الثاني/نوفمبر وضعت بيونغ يانغ شرطا جديدا هو رفع العقوبات المالية الاميركية المفروضة على الشرطات الكورية الشمالية.

13- صربيا ومونتينيغرو/كوسوفو: بوريس تاديتش يقوم بزيارة رسمية الى كوسوفو هي الاولى لرئيس دولة صربي الى الاقليم الصربي الذي يشكل الالبان غالبية سكانه وتتولى الامم المتحدة ادارته منذ 1999. وعارض الرئيس الصربي فكرة منح استقلال للاقليم.
في 22 تشرين الثاني/نوفمبر افتتحت برعاية الامم المتحدة مفاوضات حول الوضع المستقبلي لكوسوفو (استقلال او حكم ذاتي واسع).

14- الصين/مناجم: 213 قتيلا في انفجار في منجم شمال شرق الصين هو الاعنف
منذ 14 عاما في هذا البلد حيث تعتبر المناجم من الاخطر في العالم. في 27 تشرين الثاني/نوفمبر ادى انفجار في منجم ايضا الى سقوط 171 قتيلا.

15- البرازيل/انتخابات: هزيمة ساحقة وغير متوقعة لحزب العمال بقيادة لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في معركة من اجل رئاسة مجلس النواب، المنصب الثالث في هرم الدولة.

20- البرتغال/انتخابات: السلطة تنتقل الى اليسار في البرتغال في انتخابات تشريعية سابقة لاوانها فاز فيها الحزب الاشتراكي بالغالبية المطلقة للمرة الاولى في تاريخه. واصبح زعيم الحزب جوزيه سوكراتيس رئيسا للحكومة.

27- تدخين/منظمة الصحة العالمية: دخول اول معاهدة دولية للحد من استهلاك التبغ حيز التنفيذ برعاية منظمة الصحة العالمية التي تأمل في مكافحة التدخين الذي يقتل سنويا حوالى خمسة ملايين شخص.


-- آذار/مارس

01- الاوروغواي/سياسة: الجمعية التشريعية العامة تعين الاشتراكي تاباري فاثكيث رئيسا للاوروغواي ليصبح اول يساري يتولى هذا المنصب في البلاد.

05- افريقيا/تاريخ: اكتشاف اقدم هيكل عظمي لرجل يمشي على ساقين في العالم يعود الى ما بين 8،3 واربعة ملايين سنة في شمال شرق اثيوبيا على بعد ستين كيلومترا من موقع العثور على اول هيكل عظمي من هذا النوع في 1974 اطلق على صاحبته اسم لوسي.

08- روسيا/الشيشان: القوات الروسية الخاصة تقتل الزعيم الشيشاني الانفصالي اصلان مسخادوف الذي كان يعتبر معتدلا، بعد مطاردة استمرت خمسة اعوام.

08- محكمة الجزاء الدولية/كوسوفو: محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة تتهم رسميا راموش هاراديناي رئيس وزراء كوسوفو والزعيم السابق للمتمردين الالبان، بارتكاب جرائم حرب. واستقال هاراديناي غداة اتهامه ووافق على التوجه الى لاهاي لمواجهة الاتهامات. وهاراديناي هو اول سياسي الباني رفيع المستوى تتهمه المحكمة وهو في منصبه.

10- الصين/هونغ كونغ: رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تونغ شي-هوا، اول صيني يتولى ادارة هذه المستعمرة البريطانية السابقة بعد اعادتها الى بكين في 1997، ينهي ولاية استمرت ثمانية اعوام وشهدت حوادث عديدة واتسمت بتراجع شعبيته. وتولى المنصب خلفا له دونالد تسانغ الذي كان نائبه.

10- تشيلي/الارجنتين: توقيف الكابورال النازي السابق بول شيفر، مؤسس جالية كولونيا ديغنيداد في تشيلي والمتهم بالتحرش الجنسي باطفال وتعذيب سجناء في عهد اوغستو بينوشيه (1973-1990)، في الارجنتين.

15- الفيليبين/اسلاميون: قوات الامن الفيليبينية تسحق تمردا لمعتقلين من مجموعة اسلامية مرتبطة بتنظيم القاعدة في سجن في مانيلا مما يسفر عن سقوط 33 قتيلا بينهم ثلاثة من كبار قادة جماعة ابو سياف.

19- باكستان: 39 قتيلا في اعتداء على مسجد في جنوب غرب باكستان في اطار اعمال العنف الطائفية التي اسفرت عن سقوط اكثر من اربعة آلاف قتيل في البلاد منذ بداية التسعينات.

24- قرغيزستان: سقوط نظام الرئيس عسكر اكاييف بعد تظاهرات تلت اقتراعا تشريعيا جرى في شباط/فبراير-آذار/مارس وقيل انه شهد عمليات تزوير. وانتخب كرمان بك باكييف، بطل الثورة الشعبية في العاشر من تموز/يوليو، رئيسا للبلاد.

28- اندونيسيا/زلزال: زلزال بقوة 7،8 درجات على مقياس ريشتر يضرب جزيرة نياس الاندونيسية قبالة سواحل سومطرة مما يؤدي الى سقوط اكثر من 900 قتيل.

31- البنك الدولي: الاميركي بول وولفوفيتز مساعد وزير الدفاع الاميركي واحد مهندسي الحرب على العراق، يصبح الرئيس العاشر للبنك الدولي خلفا لجيمس وولفنسون. واثار هذا التعيين موجة انتقادات خصوصا في اوروبا.

31- زيمبابوي: فوز حزب الرئيس روبرت موغابي quot;الاتحاد القومي الافريقي لزيمبابوي-الجبهة الوطنيةquot;، في الانتخابات التشريعية. واكدت المعارضة حدوث quot;عمليات تزوير على نطاق واسعquot;.

31- الولايات المتحدة/القتل الرحيم: وفاة الاميركية تيري شيافو التي دخلت قي غيبوبة منذ 15 عاما، بعد 13 يوما من حرمانها من كل تغذية اصطناعية. واتخذت قضية شيافو التي بدأت بخلاف عائلي منحى وطنيا مع احتجاج والديها وتعبئة الحركات المسيحية والنواب المحافظين.