نصر المجالي من لندن: إختتم منتدى دافوس العالمي فعالياته بعد يومين من المشاورات بمشاركة اكثر من 1500 شخصية عالمية وعربية متخصصة، وأعلن رئيس المنتدى كلاوس شواب ان المنتدى الاقتصادي العالمي سيعقد العام 2006 في شرم الشيخ ،وفي البحر الميت العام الذي يليه، كما قدم رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع اقتراحًا بعقد المؤتمر في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وبرر شواب ذهاب المؤتمر المقبل للمنتدى الى شرم الشيخ بـ" انه سيساعد في تحقيق طموحات شعوب المنطقة ويساهم في عملية الاصلاح والتحول الديموقراطي في مصر والمنطقة"؛ مشيرا الى ان "روح دافوس كبرت واصبحت روح البحر الميت ، مستمدة طاقة تجديد الشباب التي تتمتع بها المنطقة".

ومن جانبه اكد الملك عبدالله الثاني في الكلمة النهائية للمؤتمر ان المنتدى رسم رؤية للسلام والامن، مسلطا الضوء على الحقيقة الاساسية الاهم للمنطقة، والمتمثلة في ان مستقبل المنطقة يعتمد على الحل العادل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي من خلال اقامة دولة فلسطين القابلة للحياة التي تجاور دولة اسرائيل الامنة.

وكان وفدان سياسيان رفيعا المستوى من السلطة الفلسطينية واسرائيل، قد شاركا في المنتدى حيث عقد رئيس وزراء فلسطين احمد قريع ونائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز مباحثات يوم امس كما عقدت جلسات حول بعث الحياة في عملية السلام.

وحول العراق الذي كانت مشاركته في المنتدى على المستويين السياسي والاقتصادي .. وجه الامير عبدالله الثاني رسالة الى العراقيين مفادها ان العالم العربي يقف موحدا في دعم سيادة العراق ووحدته وازدهاره وحق جميع فئاته في العيش بسلام وامن.

وركز في خطابه على موضوع الاصلاح في العالم العربي " رسالة المنتدى لقادة العالم من خلال استطلاعات الرأي التي اجريت تقول ان تقدم الشرق الاوسط يبدأ من الداخل وقد بدأ فعلا .. فالناس يريدون ايجاد الفرص والعدالة والامن والحرية، ويريدون اصلاحا نافعا ذا مغزى ويريدون ان يروا فرقا ملموسا في حياتهم".

واكد الملك للمشاركين "ان رحلة الطيران تحتاج لخطة واضحة لمسارها، والخطة موجودة الان والمنطقة مستعدة للاقلاع"

ومن ناحيته لخص شواب نتائج المنتدى المتعلقة بالمنطقة والتي تتجاوب مع الاولويات التي وضعها المشاركون الذين شاركوا في استطلاعات الراي التي اجريت داخل المنتدى وتطلعات جيل الشباب، وعبر عنها الطالب حمد الزيرة من البحرين، وهو احد الشباب العرب الذين استضافهم العاهل الأردني في المنتدى .. وهذه الاولويات هي المساءلة والشفافية، والتعليم، والمشاركة السياسية. وربط شواب بين اصلاح التعليم وحاجات السوق والمواطنة قائلا ..ان اصلاح التعليم يأتي من خلال اصلاح المناهج وتدريب المعلمين. واكد ان المساءلة والشفافية لا تزدهر بغير حرية التعبير والاعلام المستقل .. مشيرًا الى الاولوية الثالثة وهي حرية المشاركة السياسية التي تهدف للوصول الى الحكم وخدمة المحكومين واعطاء الشعب الية للتعبير عن افكاره والمشاركة في العملية السياسية.

كلمة عبد الله الثاني

وفي الآتي كلمة الملك عبد الله الثاني في ختام فعاليات المنتدى. شكرا لك بروفسور شواب والشكر لك حمدًا على هذه الملاحظات التي قدمتها.اننياعاهدكم ان نظل على العهد لتحقيق تطلعات وامال الشباب العربي من اجل المستقبل.
اصدقائي..ان التغيير الايجابي يتطلب عملية محددة.. نهجا متناسقا.. يمكنك من تحويل الامل الى واقع ويجب ان يعكس حاجات شعبنا وهمومه ..الشباب الذين يريدون اطلاق طاقاتهم الى اقصى مداها .وكبار السن من اصحاب التجربة الذين يساعدوننا على تمييز الصائب من الامور واصحاب الانجاز من امثالكم الذين برهنوا على قدرتهم على تحقيق ما يوكل اليهم من مهمات.ان منتدى هذا العام يبني على مخرجات هذه الامور جميعا. فقد استهدفت
اكثر القضايا والهموم التي تشغل شعبنا والتي تشمل ايجاد الفرص والعدالة والامن والحرية ويعزز هذا الامر دراسة الراي العام الهامة التي استمعنا الى تقرير عنها في هذا المنتدى .فهي تنبئنا ان الناس يريدون ان يمضوا قدما ويريدون اصلاحا نافعا ذا مغزا ويريدون ان يروا فرقا ملموسا في حياتهم.علينا ان نستمع الى اصواتهم وعلينا ان ننهض الى العمل ان نتعهد الحاكمية الرشيدة وحقوق الانسان بالعناية وان نوجد اقتصاديات توفر الفرص ..اقتصاديات تشجع التجارة والاستثمار والابداع وان نعمل ليكون العقد القادم عقدا تعليميا عربيا بمواصفات عالمية وان نعمل على احلال السلام والعدل في منطقتنا.ان دعمكم قد قرب هذا الواقع خطوة الى الامام .فقد عملتم على تقدم
التنمية الاقليمية عن طريق اعطائنا طريقة محددة واضحة قابلة للنجاح واظهرتم قوة الشراكة من اجل الاصلاح.وكما تعلمون فهناك اضواء عالمية مسلطة على مسالة الاصلاح في الشرق الاوسط وهناك اصوات عديدة واراء متعددة ولكن اصدقاء العالم العربي يتفهمون ان الاصلاح الحقيقي يجب ان ينطلق من داخل المنطقة من المعنيين بالاصلاح اي الشعب العربي نفسه وقد اوصلتم رسالة اساسية حيوية لقادة العالم ومفادها ان تقدم الشرق الاوسط يبدا هنا من داخل الاوطان وقد بدا فعلا.لقد رسمتم بوضوح في هذا المنتدى رؤية للسلام والامن وقد تشرفنا بوجود تمثيل على مستوى عال على المستوى السياسي ومستوى الاعمال من فلسطين واسرائيل .وسلط هذا المنتدى الضوء على الحقيقة الاساسية الاهم لمنطقتنا بكاملها ومفادها : ان مستقبلنا يعتمد على الحل العادل لهذا النزاع ..دولة فلسطين قابلة للحياة تجاور اسرائيل امنة.كما تشرفنا ايضا بأن كان بيننا وفد متميز من العراق وآمل ان يحملوا معهم رسالة الى وطنهم تؤكد على ان العالم العربي يقف موحدا في دعم سيادة العراق ووحدته وازدهاره وحق جميع العراقيين في العيش بسلام وامن ..واسمحوا لي ان اغتنم هذه الفرصة لاعرب عن تطلعنا الى الافراج عن جميع الرهائن الاخرين بمن فيهم فلورانس اوبنى من فرنسا .ان العالم كله معني بالسلام والتنمية في الشرق الاوسط وله مصلحة فيهما .ولتسمح لي بروفسور شواب ان اشكرك وفريقك والعديد من اصدقائنا الموجودين معنا هنا من خارج المنطقة ..ان دعمكم يبين لنا اننا لسنا وحدنا وشراكتكم اساسية لا غنى عنها من اجل ايجاد العالم المستقر المزدهر الذي نسعى جميعا الى رؤيته .ان العملية قد بدأت وآن الاوان ان ننطلق الى الامام .وفي مقبل الايام اتوجه اليكم بأن تجعلوا من جهودكم هنا جزءا من عملية متواصلة من الحوار والعمل .فانتم والمستشرفون للمستقبل في منطقتنا تمثلون فعلا الالة المحركة الدافعة للتغيير .ومثلما بين لي والدي رحمه الله في مرات عديدة فان كل رحلة طيران تبدأ بخطة واضحة لمسارها .اصدقائي ، الشكر لكم وللعديد من اصدقائنا الاخرين فلدينا الان خطة لمسار الرحلة والعالم العربي مستعد للاقلاع ومعا سنصل الى مقصدنا .

واشكركم شكرا جزيلا.