مبارك والصباح يطمئنان على صحة الملك فهد

سلطان القحطاني من الرياض: أكد مصدر سعودي مسؤول أن صحة الملك فهد بن عبدالعزيز "بخير ولله الحمد وأن الفحوصات الطبية التي يتلقاها حفظه الله تسير بصورة عادية". وأضاف المصدر في بيان رسمي بثته وكالة الأنباء السعودية "لا صحة لما بثته بعض وكالات الأنباء وتلقفته ورددته بعض محطات التلفزيون المغرضة والمتربصة والتي زعمت أن المملكة أعلنت حالة التأهب وألغت إجازات أفراد قوات الأمن".

كما أبدى المصدر أسفه على ما ظهر من "تهافت على هذه المحطات في تلقف كل ما تظن فيه تشويشًا على الوضع الداخلي في المملكة الذي هو بفضل الله وارداته التي هي فوق الجميع ،متين وراسخ ومستقر وطبيعي في كل نواحيه".

كما نفى مسؤولان سعوديان أن تكون السعودية قد أعلنت حالة تأهب إثر نقل الملك فهد بن عبدالعزيز إلى المستشفى بعد اعتلال في صحته، في الوقت الذي قفزت فيه أسعار النفط إلى مستويات قياسية.

وقال عادل الجبير مستشار السياسة الخارجية للملك فهد لرويترز في مقابلة هاتفية من الرياض "البلاد ليست في حالة تأهب ولم تلغ الاجازات". وأضاف "لا تغيير في الوضع الداخلي بالسعودية.. كل شيء عادي".

ولاحظ مراسل "إيلاف" تواجدًا أمنيًا من رجال أمن ذوي رتب عسكرية عالية في البوابة الثانية للدخول إلى مستشفى التخصصي والتي لم يتم السماح بالدخول إليها. كما شوهدت مدرعة إتخذت ركنا مواجهاً للبوابة ذاتها.

وكان المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي قد نفى لـ"إيلاف" ماتداولته وكالات الأنباء عن إعلان حالة الطوارئ في السعودية. وقال اللواء:" الوضع طبيعي ... لم يتم إلغاء الإجازات بين رجال الأمن أو اعلان حالة الطوارئ".

وقد أعلن الديوان الملكي في بيان نقل العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الى مستشفى في الرياض "لاجراء بعض الفحوصات الطبية"، وقالت مصادر رسمية سعودية إن الملك فهد وهو في أوائل الثمانينات من العمر يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة "وهناك ارتشاح في رئتيه" مما تطلب دخوله المستشفى فيما أعلنت حالة الطوارئفي المملكة والغيت إجازات قوى الامن.

وجاء في بيان الديوان الملكي "دخل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عصر هذا اليوم الجمعة (..) لإجراء بعض الفحوصات الطبية" دون ذكر طبيعتها.

من جهة اخرى، ذكرت مصادر طبية أن الملك فهد الذي تعرض لجلطة خفيفة عام 1995 يعاني من عدوى بالرئة وستجرى له أشعة مقطعية أثناء وجوده بالمستشفى لمدة يوم أو يومين.

وتسببت أنباء الحالة الصحية للملك فهد في تراجع الاسهم السعودية اوائل الاسبوع. وقالت مصادر سعودية وقتها إن فحوصات طبية أجريت للعاهل السعودي بعد ان شعر بانه "متعب" لكنه لم يحتاج الى دخول المستشفى.

وسبق ان أجريت عملية جراحية في عين الملك فهد لازالة مياه زرقاء عام 2003 في الرياض، وذلك بعد عام من اجراء عملية مماثلة في عينه الاخرى في جنيف.

الصورة لعبد اللطيف الصيباري