قتيلان وثلاثة جرحى في انفجار قنبلة في طهران
إيران تتهم "ارهابيين" ومجموعات مؤيدة
للعرب يدعمها الأميركيون بالاعتداءات على ارضها

طهران: اتهمت إيران يوم الاحد مجموعات "إرهابية" وانفصاليين مؤيدين للعرب قادمين من العراق ومدعومين من الأميركيين بالوقوف وراء الاعتداءات التي وقعت في الاهواز في جنوب غرب إيران وفي طهران. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مصدر موثوق في قائمقامية طهران القول إن الانفجار الذي وقع في طهران أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

ادى الانفجار الذي وقع مساء اليوم الاحد في طهران الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة آخرين بجروح، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية عن مصدر موثوق في قائمقامية طهران.

وقال علي آغا محمدي المسؤول الامني الإيراني الكبير ان مجموعة انفصالية مؤيدة للعرب تبنت الاعتداءات الاربعة التي وقعت في الاهواز وتسببت بمقتل ثمانية اشخاص على الاقل.

وقال "لقد تسلل ارهابيو الاهواز الى إيران من البصرة"، المدينة الشيعية في العراق، مشيرا الى ان هناك مجموعات اخرى موجودة في العراق متورطة في هذه الهجمات ومنها، كما ذكر محمدي، اعتداءات وقعت في مدينة قم الإيرانية قبل ايام وانفجار طهران. وتابع المسؤول الإيراني "بعد ان فشلت الدعوات الى مقاطعة الانتخابات، تحاول المجموعات الارهابية الموجودة في العراق عبر هذه الاعتداءات عرقلة حسن سير الانتخابات" الرئاسية المقررة الجمعة ومنع حصول "مشاركة قوية" فيها.

وقال "هؤلاء الارهابيون يتلقون التدريب بحماية الأميركيين". واضاف "اننا نطالب الأميركيين والبريطانيين باتخاذ موقف من هذه الاعتداءات وبتسليمنا اعضاء المجموعات الارهابية في العراق".

وتطالب إيران منذ سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتسليمها اعضاء "مجاهدي خلق"، ابرز مجموعة معارضة مسلحة للنظام الاسلامي. وادى انفجار العبوة الناسفة في طهران مساء اليوم الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة آخرين بجروح، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية عن مصدر موثوق في قائمقامية طهران.

وكانت انفجارات عدة وقعت قبل ايام في قم جنوب طهران. ونفت السلطات الإيرانية في حينه ان تكون ناتجة عن اعتداءات.


قتلى
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية افاد ان قنبلة انفجرت بعيد الساعة 00،20 بالتوقيت المحلي (30،15 ت غ) قرب ساحة الامام حسين في شرق طهران ما ادى الى مقتل شخص واصابة ثلاثة آخرين بجروح.
واوضح المصدر في القائمقامية، بحسب ما قالت الوكالة الإيرانية بنسختها العربية، ان الانفجار وقع في تقاطع شارع "شهداء" وشارع "صفا"، وقتل فيه شخصان واصيب ثلاثة آخرون بجروح.
كما نقلت الوكالة عن شهود عيان ان الانفجار نجم عن عبوة ناسفة وضعت في سلة قمامة.
ووقعت صباحا اربعة انفجارات في مدينة الاهواز ذات الغالبية العربية في جنوب غرب إيران ادت الى مقتل ثمانية اشخاص على الاقل واصابة 75 آخرين بجروح.
وهذه الاعتداءات هي الاولى من نوعها منذ سنوات طويلة في إيران. وتاتي قبل ايام من الانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة.
واتهمت إيران مساء مجموعات "ارهابية" وانفصاليين مؤيدين للعرب قادمين من العراق ومدعومين من الأميركيين بالوقوف وراء الاعتداءات.
وقال المسؤول الامني الإيراني الكبير علي آغا محمدي ان مجموعة انفصالية مؤيدة للعرب تبنت الاعتداءات الاربعة التي وقعت في الاهواز.
واضاف "لقد تسلل ارهابيو الاهواز الى إيران من البصرة"، المدينة الشيعية في العراق، مشيرا الى ان هناك مجموعات اخرى موجودة في العراق متورطة في هذه الهجمات ومنها، كما ذكر محمدي، اعتداءات وقعت في مدينة قم الإيرانية قبل ايام وانفجار طهران.
وتابع المسؤول الإيراني "بعد ان فشلت الدعوات الى مقاطعة الانتخابات، تحاول المجموعات الارهابية الموجودة في العراق عبر هذه الاعتداءات عرقلة حسن سير الانتخابات" الرئاسية المقررة الجمعة ومنع حصول "مشاركة قوية" فيها.
وقال "هؤلاء الارهابيون يتلقون التدريب بحماية الأميركيين".