محافظ على صداقاته وكاتب بيان المقاومة
هكذا يتذكرون صديقهم جورج حاوي


ريما زهار من بيروت: عندما تمتد يد الغدر الى شخصية سياسية بارزة بمقام جورج حاوي كما حصل اليوم، يعلن اقسى اليسار واليمين وانتفاضة 14 آذار(مارس) اندثار الساحة السياسية من ابرز روادها من خلال رسالة سياسية واضحة لكل من مشى بعكس التيار.

كنا ننتظر ان يقدم لبنان شهداء من نوع آخر وليس من خلال القتل العبثي في البلاد والذي يوحي بضرورة اساسية وهي توقيف حلقة الافلاس من العقاب.

فبعد انفجارات اودت بحياة كبار رجال لبنان منها 9 انفجارات أخيرًا اسم آخر ينضم الى القافلة وهو الامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي، والسؤال هل هم رجال الفكر والسياسة المستهدفون في لبنان؟ ومن التالي على روزنامة الاستشهاد.


جورج حاوي الذي يتكلم بهدوء ويحاور بهدوء ولد العام 1938 كما ذكر ل"إيلاف" صديقه النائب المنتخب الياس عطالله ويعود عطالله بالذاكرة الى العام 1955 عندما دخل حاوي الى الحزب الشيوعي ويؤكد بانه لم يخرج منه لانه كان حال سياسي باليسار لديه خياره السياسي والتوحيدي في الحزب وهو يملك شعبية سياسية قوية وهو من كتب بيان المقاومة ووقعه مع محسن ابراهيم وهو من مؤسسي الحركة الوطنية والصديق العزيز لكمال جنبلاط ورفيق درب لكل المحازبين وهو ادى الى التحويل الاستثنائي في تاريخ الحزب العام 1962 واصبح امينه العام في المؤتمر الرابع ويقع على عاتقه الكثير من المنجزات على المستوى الوطني والعربي.

ولا يستطيع عطالله ان يحدد ذكرياته فهي كثيرة مع جورج حاوي فكل حياته قضاها معه وهو يحافظ على صداقاته حتى لو اختلف معهم بالرأي، وتشاركا معًا في حصار بيروت وفي المقاومة ورغم ان عطالله يؤكد انه ليس من جيله امثال كريم مروة وجورج بطل الا انه كان من جيل المرحلة الثانية للحزب، وتجمعه به صداقة عائلية وشخصية وتشاركا خط الموت العام 1982 لدى الحصار الاسرائيلي لبيروت.

انور ياسين
تبدو الحسرة بادية على كلام انور ياسين(الاسير المحرر) عندما يتحدث عن رفيقه جورج حاوي وعندما يتكلم عن هويته النضالية يقول انه الاول في تلبية اطلاق جبهة المفاوضة الوطنية اللبنانية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي في 16/9/1982.

وكان هدفه النضال الوطني على الصعيد الديموقراطي ومواجهة النظام الطائفي الامني والاصلاح السياسي الجذري وبناء دولة المؤسسات وعلى هذا البرنامج اغتيل وعلى هذا الاساس استشهد.

ولانور ياسين ذكريات كثيرة مع جورج الحاوي لانه من مدرسته وقضى نحو 18 عامًا من حياته في نهجه وبالتالي هذه الذاكرة كبيرة ولا يمكن اختزالها بكلمات.

ويضيف من اختار نهج جورج حاوي لا يهاب الموت فهو دائمًا مشروع شهيد في مواجهة المشاريع العدوانية ونؤكد للقتلة ان النهج سيستمر وسيبقى جورج حاوي خالدًا.

ذكريات جورج حاوي
وفي العام 2002 وضمن سلسلة حلقات تحدث الزميل غسان شربل الى الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي مشيرًا الى تعقيدات الداخل اللبناني سياسيا وعسكريا وأمنيا وعن الدعم والمساعدات واللقاءات والافتراقات، وعن خطوط التشابك مع العواصم القريبة والبعيدة. ويتكلم عن البيان الذي القاه رئيس الحكومة رشيد الصلح غداة حرب نيسان. ويتحدث عن الحركة الوطنية وتحالفها مع المقاومة الفلسطينية وحسابات مع كمال جنبلاط والصدام مع سورية. ويتطرق الى تشرذم الجيش اللبناني والاجتياح الاسرائيلي للبنان. ويتحدث عن انتخاب بشير الجميل وانطلاق جبهة المقاومة الوطنية. ويتحدث عن علاقته ببعض الزعماء والقادة . ويتطرق الى موضوع ذهاب المقاتلين الشيوعيين الى تشاد والوساطة الليبية .
الحلقة الأولى: يتكلم عن خروج الفلسطينيين من لبنان، وانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية.

الحلقة الثانية: يتناول فيها حرب الجبل، وانتفاضة 6 شباط، وتوقيع الاتفاق الثلاثي والانقلاب عليه، وحرب المخيمات وصولا الى حرب التحرير وحرب الالغاء. ويكشف ملابسات خطف الرهائن السوفيات والاغتيالات التي طاولت عددا من رموز الحزب وقادته.
الحلقة الثالثة: يتكلم عن دور الحزب الشيوعي اللبناني في معركة الدفاع عن بيروت المحاصرة.

الحلقة الرابعة: يتكلم عن اغتيال معروف سعد وعن كمال جنبلاط والصدام مع سورية.

الحلقة الخامسة: تحدث عن فضيحة الميراج، وتفكيك الجيش اللبناني وعن العلاقات مع سورية والعراق وليبيا وانتخاب الرئيس سليمان فرنجي. ويكشف عن تمويل نفقات انتخاب ريمون اده.
الحلقة السادسة: يتكلم عن علاقته الياس الهراوي وبيار حلو، وانفجار أزمة 1986ولقاءاته بالزعماء السوفييت.الحلقة السابعة: يروي قصة احتجازه في موسكو، وذهاب المقاتلين الشيوعيين الى تشاد

1- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي:هكذا انطلقت الرصاصات الأولى للمقاومة الوطنية أتحمل مسؤولية محاولاتنا اغتيال بشير الجميل ،جعجع محضر " ميثاق عدن" بيع للأميركيين بمليون دولار (20 مايو 1996 العدد 225)
2- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي: فضل الله تشلم الانذار من موسكو فأفرج الخاطفون عن الرهائن السوفيات أبلغنا حلف وارسو قرارنا التصدي للاميركيين(27 مايو 1996 العدد 226)

3- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي: غرفة عمليات في بيروت الشرقية واحتفل شارون ومرافقوه باغتيال عرفات(3 حزيران 1996 العدد 227)

4- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي: كتبنا بيان رشيد الصلح واقترحت عزل الكتائب كمال جنبلاط عن الموارنة: اذا بقوا على هذا النهج ثلثهم سيموت وثلثهم سيهاجر وثلثهم سيشهر اسلامه(10 حزيران 1996 العدد 228)

5- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي:أبو جهاد كان وراء جيش أحمد الخطيب وأبو حسن سلامة وراء انقلاب الأحدب( 17 حزيران 1996 العدد229)

6- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي:أبلغنا معوض أن جنديا كلف اغتياله(24 حزيران 1996 العدد 230)

7- الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني يتذكرجورج حاوي: لهذه الأسباب قدمت استقالتي اعترف بمسؤوليتي والقيادة السيئة تنتج معارضة سيئة (1 تموز 1996 العدد 231) الزميل غسان شربل من دار الحياة عن اهم محطات حياته النضالية .

اشارة اخيرة الى ان جورج حاوي متزوج من الدكتورة سوزي ناديان وله ابنتان.