اشتباكات ومحاصرة مدينة الصدر
اخطر مطلوب سعودي قتل في العراق

أسامة مهدي من لندن وسلطان القحطاني من الرياض: أعلن اليوم ان اخطر مطلوب للسلطات السعودية واحد منظري تنظيم القاعدة في المملكة عبد الله محمد راشد الرشود قد قتل في العراق، فيما قالت وزارة الدفاع العراقية ان قواتها تحاصر مدينة الصدر معقل الزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر في بغداد اثر اشتباكات مع مسلحين والعثور على صواريخ بينها مضادة للدبابات واشارت الى انفجار اربع مفخخات صباح اليوم واعتقال 20 مشبوها اثر اكتشاف سبعة جثث لاشخاص لم تعرف هويتهم في وقت اعلنت الحكومة العراقية عن استحداث موقع جديد لها على الانترنيت لمتابعة نشاطاتها .

واعلن تنظيم القاعدة في بلاد وادي الرافدين بقيادة الاصولي الاردني المتشدد ابو مصعب الزرقاوي في بيان على الانترنيت عن مقتل المطلوب السعودي عبد الله محمد راشد الرشود في منطقة القائم على الحدود مع سورية حيث انهت القوات الاميركية امس عملية عسكرية موسعة هناك اطلقت عليها "الرمح" وقالت انها اسفرت عن مقتل واعتقال عشرات المقاتلين الاجانب الذين تسللوا الى العراق .. حيث يعتبر الرشود من أهم المطلوبين لدى السلطات السعودية وهو ضمن قائمة ال26 مطلوباً أمنيا الذين تلاحقهم .

والرشود (36 سنة) سعودي الجنسية أحد منظري القاعدة في المملكة وتخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض وعرف الرشود بتشدده وتزمته البالغ حيث كان يتهجم على العلماء والمشائخ في الرياض وكان الرشود من قاد حملة من الشباب وتوجهوا إلى المفتي العام ينكرون عليه سكوته عن دمج وزارة المعارف مع الرئاسة العامة لتعليم البنات. وقد عمل مدرسا في المعهد العلمي بمحافظة النماص الجنوبية وبعدها انتقل إلى معهد القويعية بالقرب من الرياض ثم انتقل للعيش في الرياض التي سجن فيهامدة شهرين بعد استقالته من الوظيفة الحكومية.

ووفقا لمصادر اعلامية متطابقة فإن أول نشاط مارسه الرشود هو قيادة عملية تجمهر أمام منزل مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وذلك بمعية أحمد الدخيل أحد الذين قتلوا في مواجهات مع الأمن في قرية "غضى" بمنطقة القصيم. وفي ذلك التجمهر طالب بعدة مطالب من بينها إلغاء نظام التأمينات الاجتماعية وخروج السعودية من منظمة الأمم المتحدة "الكافرة". وقد ورد اسم الرشود في الاعترافات التي أدلى بها أعضاء التنظيم في التلفزيون السعودي باعتباره مؤثرا في إقناع الأحداث بشرعية التنظيم ومهامه "الجهادية". وكان آخر ظهور إعلامي للرشود من خلال تسجيل فيديو على الانترنت ظهر وخلفه خريطة الجزيرة العربية وأمامه قاذف آر بي جي واسلحة رشاشة،وهو مستمر في التحريض على استهداف الأجانب في السعودية وقوات الأمن.

عمليات عسكرية لوزارة الدفاع العراقية
قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لمكتبها الاعلامي ارسل الى "ايلاف" اليوم عن العمليات العسكرية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية ان اربع سيارات مفخخة انفجرت في منطة كرادة داخل الاولي وسط بغداد، ولم تحدث أي خسائر والثانية قرب حسينية عبد الرسول علي ولم تحدث خسائر والثالثة يقودها انتحاري استهدفت دورية للشرطة قرب محطة وقود ابو قلام، وادى الانفجار الى استشهاد 3 من افراد الشرطة و 7 من المدنيين وجرح 10 من المدنيين والرابعة يقودها انتحاري ايضاً ادى انفجارها الى استشهاد 7 وجرح 10 من المدنيين فيما تم العثور على خامسة مفخخة قرب حسينية مباركة في الكرادة وتوجه فريق معالجة المتفجرات "صقر بغداد" لغرض تفكيكها .

وقالت ان قوة من الجيش العراقي قامت باعتقال طبيب في الموصل يعتقد انه يعالج المطلوبين وتم نقله الى مركز حجز للتحقيق والقاء القبض على شخص مشبوه فيهيقوم بخطف السيارات في محافظة ديالى شرق بغداد وعند استجوابه اعترف بارتكاب 4 جرائم قتل و قيامه بخطف 17 سيارة .. واضافت ان مجموعة ارهابية مسلحة تستقل عجلة من نوع اوبل سوداء اللون وبدون لوحات تسجيل قامت باغتيال مفوض شرطة اثناء توجه الى مكان عمله في كركوك حي الاسري والمفقودين كما انفجرت عبوة ناسفة على ساحبة زراعية مقابل قرية ينكتة مما ادي الى استشهاد شخصين مجهولي الهوية والعثورعلى نقال وكامرة تصوير وكونترول تفجير. وقال ان رئيس تحرير جريدة السيادة جاسم محمد مشعل وابنه محمد جاسم مشعل قد اغتيلا امس من قبل اشخاص مسلحين يستقلون عجلة نوع برنس سوداء اللون بمنطقة الشعلة في بغداد .

واشارت وزارة الدفاع ايضا الى ان عبوة ناسفــــة في منطقة سلمان باك قرية الجعار قد انفجرت بالقرب من دورية للشرطة وخبراء المتفجرات، ما ادى الى اصابة (2) من افراد الشرطة و (3) من افراد خبراء المتفجرات و(2) من مغاوير الداخليـــــة جميعهم جرحى وقالت ان دورية من الجيش العراقي قد وصلتها معلومات بوجود صواريخ وعبوات ناسفة قرب كراج الثورة في مدينة الصدر في بغداد فخرجت قوة من فصيل الطوارئ الى مكان الحادث واثناء التفتيش تعرضت القوة الى اطلاق نار من قبــــل قناص ادى الى استشهاد احد عناصر القوة وجرح اخر، ثم طلب الاسناد والاشتباك مع العناصر المسلحـــــة حيث قوة من الجيش العراقي تضم 67 مقاتــلا و15 عجلــة الى موقع الحادث وحصل اشتباك ورمي من البنايات الخلفية على قوة من الجيش العراقي باسلحـــة قنص وبي كي سي تم الرد عليه واثنـــاء التفتيش عثرت القوة المشتركــة مع الجانب الصديق على عبوات ناسفــــــة وصواريخ ضد الدبابات وصواريخ نمساوي مع حشوة الدفع كاملـــــــة وقنابل هاون (60) ملم وصواريخ مختلفـــــة والخسائر مصاب (1) تم نقلــــه الى مستشفى الجملة العصبيــــة فيما لاتزال مدينة الصدر مطوقة . واشارت الى العثور على ثلاث جثث لاشخاص مدنيين مجهولي الهوية في حي اور خلف في بغداد وقد قامت سيارة نوع كيا بريجيو باص من دون لوحة تسجيل لونها زيتوني برميهم هناك و تم نقل الجثث من قبل الشرطة العراقية .

وعن العمليات في المنطقة المعروفة بمثلث الموت قالت الوزارة ان معلومات وردت بقيام مجموعة من الارهابيين بقطع طريق بغداد اللطيفية وقيام بعملية ذبح (7) اشخاص من منطقة الحمزة الغربي مما دفع بارسال قوة بحجم فصيل للقيام باستطلاع المنطقة وبناء على معلومات تم القاء القبض على (20)مشتبــهًا فيهم مع ثلاثة عجلات مدنية هي : عجلة اسبرو مدنية زيتوني اللون الرقم 198163 فحص بغداد .. وعجلة كيا سيفيا حبري اللون الرقم 334890فحص بابل .. وبيكب بيضاء اللون موديل 1994تحمل الرقم 179148بغداد ) وتم الاستيلاء على الة تستخدم للذبح (سيف)و التحقيق جار معهم . واضافت ان قوة من الجيش العراقي خرجت الى منطقة مخازن عتاد الاخيضر قرب الموصل وتم مطاردة بعض العجلات المشتبـــة فيها وتــم القاء القبض على (11) شخصا يستقلون عجلتين الاولي نوع (او.ام) تحمل الرقم (9936) بابل والثانية لوري حمل نوع صلاح الدين رقم( 6735) بابل وبحوزتهم (7) صناديق عتاد خفيف ورشاشة تم تسليمها الى مركز شرطة عين التمر .. ثم قامت قوات الشرطة بهجوم على وكر لارهابيين وتم القاء القبض على 51 مشتبها فيهم والاستيلاء على 6 رشاشات و 3 عجلات في حين تم اغتيال ملازم منسوب الى استخبارات وزارة الداخلية والشيخين عباس وعدنان الحلفي عضوا المجلس البلدي في منطقة المدائن من قبل مجموعة ارهابيين كما تم اختطاف شرطي من منزله في البياع واغتياله في منطقة ابو غريب بضواحي بغداد .

موقع على الانترنيت للحكومة العراقية
اعلنت الحكومة العراقية لجميع مستخدمي شبكة الانترنيت اعن افتتاح الموقع الالكتروني الجديد التابع لها اليوم الخميس .

وقالت في بيان الى "ايلاف" انه سيمكن لجميع زائري هذا الموقع الاطلاع على اخر الاخبار التي تخص الحكومة العراقية و احدث الصورالخاصة بجولات رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري، و اعضاء حكومته وبقية المسؤولين بدرجة وضوح عالية ضمن المكتبة الصورية و الصوتية الخاصة بالموقع اضافة الى البيانات و التقارير الصحافية و المنشورات التي تصدر عن هذه الحكومة و اخر تطوات المسيرة الديمقراطية في العراق الجديد ومواضيع اخري مهمة.

واوضحت ان الموقع يحتوي على اسعار النفط في الاسواق العالمية و اسعار العملات العالمية بالنسبة للدينار العراقي اضافة الى اسعار البورصة العالمية كما يتضمن ايضا استطلاعات للراي العام حول مواضيع مختلفة متخصصة بالشان العراقي و العالمي بشكل عام حيث يمكن لجميع مستخدمي الانترنيت زيارة الموقع على العنوان الاتي:
www.iraqigovernment.org