واشنطن: أعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان اليوم انها جمدت ارصدة وزير الداخلية السوري غازي كنعان و رئيس جهاز الامن و الاستطلاع السوري السابق في لبنان رستم غزالة اللذين اتهمتهما "بالمساعدة في الارهاب".
و اضافت ان " الامر الذي صدر اليوم يقضي بتجميد ارصدة يمكن ان تكون لهما في الولايات المتحدة و بمنع اي شخص اميركي من عقد صفقات مع هذين الفردين".

و قالت الحكومة الاميركية انها تعتقد ان كنعان و غزالة "ادارا التواجد العسكري و الامني لسورية في لبنان و/ او ساهما في دعم الحكومة السورية للارهاب". و اضافت وزارة الخزانة ان "غزالة و كنعان شاركا في العديد من الانشاطة الفاسدة و تردد انهما استفادا من صفقات اعمال فاسدة خلال فترة تعاقبهما على منصب (رئيس جهاز الامن و الاستطلاع السوري) في لبنان".

و قالت الوزارة ان كنعان عمل لحوالى 20 عاما رئيسا لجهاز الامن و الاستطلاع السوري في لبنان قبل ان يخلفه غزالة في ذلك المنصب في اواخر عام 2002. و اكد وزير الخزانة جون سنو في تصريح له ان "الخطوة التي اتخاذت اليوم تهدف الى عزل لاعبين اساسيين في دعم جهود سورية على زعزعة استقرار جارها لبنان ماليا".

و قال "لقد رأينا الديموقراطية تترسخ في لبنان و غيرها من مناطق الشرق الاوسط، و مع ذلك تواصل سورية دعم الجماعات العنيفة و النزاعات السياسية". و اضاف "على سورية الانضمام الى جارها في انتهاج التقدم نحو الحرية".

و تأتي هذه الخطوة في اعقاب قيام الادارة الاميركية بتجميد ارصدة ثماني مؤسسات و منظمات سورية و كورية شمالية و ايرانية تتهم بنشر اسلحة الدمار الشامل.