إيلاف من أمستردام : قالت القوات الاميركية في بيان لها إنها مستمرة في عملية السيف في مدينتي هيت و حديثة حيث ستركز عملها في الايام القادمة على اخلاء المدينة من المسلحين العراقيين و الاجانب. و اضاف البيان الذي حصلت ايلاف على نسخة منه أن قوات المارينز بدأت بدفع تعويضات للمتضررين نتيجة العملية حيث تم توظيف 16 عنصر مارينز لدفع و متابعة عملية التعويض اذ ان عمليات التفتيش الدقيقة للبيوت و المحلال التجارية التي يتم كسر اقفالها اذا كانت مقفلة اثناء التفتيش.

و بلغ عدد المعتقلين حتى الان في هيت 23 معتقلا اغلبهم اعتقلوا لارتباطهم بمخابئ اسلحة تم اكتشافها في المدينة التي تبعد عن بغداد 100 كيلو مترا شمال غرب. و اكتشف الجنود حسب البيان مجموعة قنابل متصلة مع بعضها الى مدرسة قريبة كانت تستهدف الجنود العراقيين و الاميركيين الذين يشاركون في عملية السيف ككمين. و خلص البيان الى ان السكان بدأوا بالعودة للمدينة بشكل بطيء.

و كانت عملية السيف بدأت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي بمشاركة قرابة 1000 عنصرا من الجيش العراقي و المارينز. و اعقبت عمليتي الرمح و الخنجر في القائم و الرمادي في ذات الشهر. من جانب اخر أفادت احصائيات لوزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين ان 304 عراقيا بينهم 123 شرطيا و 14 جنديا قتلوا و جرح 933 بينهم 200 شرطي و جندي خلال شهر حزيران يونيو الماضي.

و أشارت احصائات الى تراجع الهجمات بنسبة 36% للشهر الماضي بعد ان بلغت 672 عراقيا الشهر قبل الماضي. اما المسلحون فبلغت خسائرهم للشهر الماضي حسب الاحصائيات الرسمية العراقية للشهر الماضي 171 قتيلا و اعتقال 1521 منهم.

و تواصل القوات العراقية عملية البرق لملاحقة المسلحين في بغداد و حولها و يعود لها حسب المراقبين تراجع عدد الهجمات و الضحايا بين العراقيين و لكن هذه العملية تواجه باستياء في مناطق غرب بغداد حيث تنوي القوات الامنية العراقية الانتقال اليها لتنظيفها من المسلحين العراقيين و الاجانب.