اسامة مهدي من لندن : أدانت الحوزة العلمية في النجف العراقية عمليات التفجير التي شهدتها لندن امس واكدت ان منفذيها ارهابيون تكفيريون .
و قالت الحوزة التي تعتبر المرجعية الدينية للشيعة العراقين في تصريح صحافي ارسل الى "ايلاف" اليوم ان هذه التفجيرات لم تراع القيم الانسانية و نفذها باسم الاسلام مجرمن متطرفون ، و الاسلام منهم براء ، و دعت العالم الى التحرك لوضع حد لهذه الجرائم التي وصفتها بالبشعة و محاكمة المجرمين لينالوا جزاءهم العادل .. و فيما يلي نص التصريح :

تدين الحوزة العلمية في النجف الاشرف، العمليات الإرهابية التي استهدفت المدنيين الابرياء بلندن اليوم الخميس ، فقتلت و جرحت المئات دون مراعاة لقيم اسلامية أو اخلاق إنسانية قام بها مجرمون متطرفون باسم الاسلام الحنيف و الإسلام منهم براء. إننا نستنكر هذه الأعمال الإجرامية بشدة و نؤكد على حرمة دماء الأبرياء فإنه (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا).
إن الإرهابيين التكفيريين المتطرفين، الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن العمليات الإرهابية بلندن، هم أنفسهم من كفروا و قتلوا العراقيين قبل ذلك بالحلة الفيحاء حيث استهدفوا بتفجير تجمعا شيعيا يضم عددا كبيرا من الأطفال تبعه تفجير أخراستهدف من تجمع من المواطنين و المنقذين فقتلوا و جرحوا العشرات من الأطفال و الأبرياء.
إننا إذ نبتهل إلى الله عز وجل أن يتغمد الشهداء و الضحايا بواسع فضله، و أن يمن على ذويهم بالصبر، نطالب العالم أجمع بفعل كل ما هو ممكن من أجل وضع حد لهذه الجرائم البشعة و محاكمة المجرمين لينالوا جزاءهم العادل، ( و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) .

الحوزة العلمية في النجف الأشرف
30/جمادى الثانية/1426ـ 7/7/2005

و قد توعد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في وقت سابق بجلب منفذي الانفجارات في لندن الى العدالة سريعا و ثمن موقف مسلمي بريطانيا ضد الارهابيين الذين قال انهم تحركوا باسم الاسلام .
و في كلمة وجهها الى الشعب البريطاني فورعودته الى لندن عصر اليوم قاطعا اجتماعاته مع زعماء دول قمة الثمانية المنعقدة في اسكوتلندا ، اكد بلير ان الارهابيين لن ينجحوا في ارغام البريطانيين على تغيير قيمهم او تخويفهم ، و قدم الشكر لمسلمي بريطانيا الذين عبروا عن مشاعر الغضب ضد الارهابيين و حرصهم على التعايش السلمي مع بقية البريطانيين . و اشار الى ان الارهابين وجهوا ضرباتهم باسم الاسلام " لكن المسلمين هنا و في بقية العالم يقفون ضد الارهاب و سيدينون هذه الاعمال الارهابية" .
و توعد بلير بالعمل بشكل مكثف لجلب الارهابيين الى العدالة و الاقتصاص منهم و قال ان الاجهزة المختصة تعمل على اعادة خدمات القطارات و الباصات الى عملها الطبيعي بأسرع وقت ، و اشار الى ان هؤلاء الذين يسعون لذبح الايرياء يريدون تخويف المواطنيين ،و وقف عجلة الاقتصاد .. لكنهم لن ينجحوا يالتاكيد" . و قال " اذا ارادوا تغيير حياتنا فاننا لن نغيرها .. و اذا ارادوا تقسيم ابناء شعبنا فاننا سنتوحد اكثر .. و نبقي قيمنا موحدة .. و اذا ارادوا تخويفنا فلن نخاف " قال " هذا يوم حزين للشعب البريطاني الذي يجب ان يعود الى ممارسة حياته شكل طبيعي بأسرع وقت " .

كما دعا قادة مسلمون و مسيحيون في لندن الى الهدوء و عدم القيام بردود افعال غاضبة ازاء التفجيرات .
و في مؤتمر صحافي عقده شرق لندن القس ستانلي سنيت و رئيس الجمعية الاسلامية محمد باري، دعا الاول الى الهدوء وع دم التصرف انطلاقا من ردود افعال غاضبة، مؤكدا على وحدة مشاعر المسيحيين و المسلمين و اليهود ضد الاعمال الارهابية. و قال انه واثق من ان المسلمين يرفضون هذه التفجيرات التي يذهب ضحيتها العديد من الابرياء، مشيرا الى ان اي تصرفات غير محسوبة ستؤدي الى نتائج سلبية .
و من جهته اكد باري ادانته للتفجيرات التي قال انها لاتعبرعن مباديء الاسلام الذي يقف ضد هذه الاعمال المؤذية لارواح الاخرين. واشار الى انه القى كلمة في 900 مسلم بعد صلاة الظهر اليوم دعاهم فيها الى الهدوء وعدم الخوف. و قال ان المسلمين و المسيحيين يعيشون بسلام و امن في لندن و مشاعرهم موحدة ضد الارهاب .
و قال براين روداك قائد شرطة في لندن خلال مؤتمر صحافي انه لايمكن ربط الانفجارات بالمسلمين و قال ان الاسلام والارهاب كلمتان لاتلتقيان ، لان مبادئ الدين الاسلامي تقف ضد الارهاب و قتل الابرياء و اشار الى ان من يؤمن بالاسلام لايؤمن بالارهاب ، و شدد بالقول " نحن نعتبر هذه الانفجارات ارهابية و ليست اسلامية" .