أميمة أحمد من الجزائر: لم يخفِ نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني و رئيس الدورة السادسة و الأربعين للاتحاد البرلماني العربي المنعقدة في الجزائر قلقه من الضغوط التي يتعرض لها لبنان ، و قال في كلمة الافتتاح : " إن ضغوطا دولية مركزة تجري حاليا على لبنان لتجريده من قوته في مقاومة الاحتلال ، بدلا من أن يضغط المجتمع الدولي على إسرائيل لتجريدها من أدوات الاحتلال " و فسر بري أسباب تأخر انعقاد الدورة الحالية للاتحاد البرلماني العربي بمــا وصفه " بالزلزال اللبناني إثر اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق في 14-2-2005 ، و كذلك تأخر انعقاد القمة العربية بالجزائر " و كانت القمة تأخرت بسبب الجدل بين القاهرة و الجزائر حول ورقة اقتراحات الجزائر لإصلاح الجامعة العربية ، و بينها تدوير منصب الأمين العام فيما بين الدول العربية ، فاعتبرته القاهرة استهدافا لعمرو موسى وزير خارجية مصر السابق ، و عهدته تنتهي عام 2007 ، و انتهى الأمر بسحب تلك النقطة .

و من جهة عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية ، قال في كلمة الافتتاح : أن هناك محاولات للعب في هوية العراق ، و أكد موسى أن العراق بلد عربي و سيبقى عربيا ، و هي إشارة إلى محاولات تقسيم العراق على أساس أثني و طائفي لثلاث أقاليم تمهيدا لتكون ثلاث دول مستقبلا ( الشيعة و السنة و الأكراد ) .

و عن القضية الفلسطينية تحدث موسى عن تعرض الفلسطينيين لضغوط كبيرة لإخراج القضية الفلسطينية من الأجندة العربية ، و يرمي بقوله إلى إنفراد الولايات المتحدة الأمريكية في تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي تحت المظلة الأمريكية ، خاصة بعد زيارة كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية للمنطقة مؤخرا .

و قال تيسير قبعة عضو البرلمان الفلسطيني في تصريح للصحافة إن الفلسطينيين يتعرضون لضغوط جمة ، فضلا عن ممارسة الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين في هدم المنازل و تجريف المزارع و اعتقال الشباب الفلسطيني "

و طرحت الدورة قضايا إعمار السودان والضغوط على سورية ، إلى جانب قضية حقوق الإنسان وحقوق المرأة و حرية التعبير . و لم تتأخر دورة الاتحاد البرلماني العربي في إدانة تفجيرات لندن ، و شجبت اغتيال السفير المصري في العراق .

و من أعمال الدورة أنها درست تعديل النظام الداخلي للاتحاد البرلماني العربي ، بإضافة لجنتين إلى لجانه الدائمة ، الأولى لجنة المعوقين ، و قال النائب في البرلمان الجزائري الصادق بوقطاية لإيلاف ، "إن هذه اللجنة لها أهمية للتكفل بشريحة المعاقين في الوطن العربي ، و هي تعد بالملايين ، يجب على البرلمانيين العرب سن قوانين تضمن حقوقهم بالاندماج في المجتمع العربي " ، و الثانية لجنة مكافحة الفساد ، و لم تذكر الدورة الآليات التي تضعها لمكافحة الفساد ، ولا ما إذا كانت محاربة الفساد في هياكل الاتحاد أم في إدارات النظام الرسمي العربي . و تتحدث تقارير أوربية عن حجم الأموال المهربة لمسؤولين عرب في البنوك الأوربية و الأمريكية . و قد أصبحت رهينة في يد الإدارة الأمريكية بتجميد أرصدة بعض المسؤولين العرب .

و كانت القمة العربية السابعة عشرة التي انعقدت في الجزائر في 22-23- مارس ( آذار) 2005 قد أقرت بعض الإصلاحات في منظومة العمل العربي المشترك منها ، إنشاء برلمان عربي موحد ، يعين أعضاؤه من الدول الاثنتين و العشرين ، بواقع أربعة نواب لكل دولة ، كمرحلة انتقالية ، تُتبع فيما بعد بالانتخاب ، و لم يعرف بعد آلية الانتخاب هل انتخاب مباشر في كل دولة أم في كل الدول العربية لنواب البرلمان العربي ؟ و هذا البرلمان العربي الوليد سيعقد اجتماعه الأول في القاهرة قبل نهاية العام الجاري كما قال عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية .