خلاف إجرائي بين الحليفين وواشنطن تدعم
لندن وواشنطن .. اتفاق ورفع حظر زيارة الجنود

إيلاف من لندن: بعد جدل بين الحليفين بريطانيا والولايات المتحدة ساده سوء فهم، فإن السلطات البريطانية رفعت اليوم الحظر الذي كانت فرضته على دخول اطقم سلاح الجو الاميركي في قاعدتين بريطانيتنين لمحيط العاصمة البريطانية داخل الطريق الدولي السريع 25 وذلك على خلفية تفجيرات الخميس الماضي .

وجاء رفع الحظر بعد انتقادات من الشرطة والسياسيين ومسؤولي السياحة البريطانيين للقرار الاميركي الذي اعتبر صفعة لجهودهم لاظهار ان الحياة في المدينة التي تعرضت لتفجيرات الخميس الماضي عادت الى طبيعتها.

ودافعت بريطانيا على لسان وزير دفاعها عن القرار، قائلة انه اتخذ بمشورة مع الحكومة الاميركية، وكانت السلطات البريطانية بدأت مراجعة شاملة في شكل طارىء حول زيارة الجنود الاميركيين للعاصمة للندن وذلك بعد ايام من التفجيرات الارهابية التي استهدفت اماكن ومنشآت حساسة، وهناك حوالي 10 آلاف من اطقم القوات القوات الجوية الأميركية تتخذ من قاعدتين جويتين بريطانيتنن مراكز انطلاق لها في منطقة سوفولك.

وقال وزير الدفاع البريطاني جون ريد ان قرار اعادة النظر في زيارات هذه الاطقم الى العاصمة لندن، جاء تلبية لطلب من السلطات الاميركية العازمة على حماية افراد قواتها بعد تفجيرات الخميسس الماضي.

وقال ريد إن الحكومة الاميركية عبرت عن استعدادها لتقديم كل دعم ممكن لتطبيق القرار، واضاف ان تنسيقا يجري لتطبيق القرار مع السفارة الاميركية في لندن. ولكنه اشار الى ان قرار حظر الزيارة كان اتخذ في البداية على صعيد محلي بريطاني بحت يوم الجمعة الماضي، لكن الولايات المتحدة اصبحت معنية به.

وقال زير الدفاع ان الاميركيين بادروا منذ اللحظات الاولى بعد تفجيرات الخميس الماضي الى تقديم اي عون ممكن، ولمح الى ان مختلف الوكالات الامنية الاميركية المختصة عبرت عن استعدادها للدعم والمساعدة، ومن ضمن هذه مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) وغيره من الوكالات المعنية الكثيرة.

وقال وزير الدفاع البريطاني في تصريحات للتلفزيون البريطاني المستقل (آي تي في) : كما ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد سارع للاتصال بي بعد التفجيرات للاطمئنان عن الوضع عارضا اية مساعدات ممكنة من الجتنب الاميركي.

وكان قرار صدر يوم الخميس بحظر سفر جميع الاطقم التابعة للقوات الجوية الاميركية في قواعدها البريطانية من دخول منطقة العاصمة البريطانية الكبرى داخل الطريق الدائري الدولي السريع 25 الذي يحيط بالعاصمة البريطانية، وذلك حتى اشعار آخر. كما أن قرار الحظر يشمل عائلات هؤلاء الجنود.

ومن جهته، قال مات توليز المتحدث باسم القاعدة الجوية البريطانية في منطقة ميلنهول "نحن مهتمون جدا بحماية الاميركيين والى اللحظة نحن سعداء بمتا حققناه في هذا الاتجاه"، وقال المتحدث إن التعليمات الجديدة بحظر زيارة الاميركيين تحدد ايضا واجبات السلطات البريطانية في هذا الاتجاه وتمكينها من القيام بذلك على ارفع مستوى".

يذكر ان القوات الجوية الاميركية تتخذ من قاعدتي ميلونهول زلاكينهيث مركزا لها، وفي كل واحدة منهما عديد قوات تبلغ 5 آلاف شخص. وقال مسؤول بريطاني في قاعدة لاكينهيث "يتعين ان تبقى عيوننا مفتوحة خشية اي طارئ أمني في هذه المناطق حفاظا على الاميركييين".