إيلاف في مكان الانفجار المحاصر بالخوف والقلق
فجأة وقع الإنفجار... وكأنه جهنم

صفحة صور من موقع الافجار الذي استهدف الياس

محاولة اغتيال المر... رسالة إلى لحود؟

الشيخ صباح يستنكر محاولة اغتيال المر

شجب سوري سريع لمحاولة اغتيال المر

استهداف موكب إلياس المر وتعرضه لجروح


تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة خلال الـ24


تحديات كثيرة تنتظر الحكومة اللبنانية المقبلة


إغتيال جورج حاوي

يما زهار من بيروت: لم يكن نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع في الحكومة المستقيلة الياس المر يدري ان انفجارًا سيستهدفه في هذا اليوم الصيفي الحار. استيقظ باكرًا اليوم وشرب القهوة كعادته، والقى التحية على زوجته كارين واولاده الثلاثة، ثم استقل سيارته البورش بنفسه بين مركبات اخرى بينها سيارة جيب عسكرية باتجاه وزارة الدفاع لتمضية يوم عما اخر بانتظار ولادة الحكومة الجديدة.

كل شيىء كان يدعو الى التفاؤل خصوصًا في ضوء الحديث احتمال توزيره في الحكومة الجديدة. وربما كانت الاحلام المشرقة تدغدغ مخيلة الوزير عندما حدث الانفجار القوي داخل سيارة جيب فيتارا موجودة على يمين الطريق. فجأة انعدمت الرؤيا وطلع الدخان قويًا...تحسس الوزير نفسه فوجد انه لا يزال حيًا، نزل من سيارته على الفور وطلب من سيارة كانت تقودها سيدة ان تنقله الى مستشفى سرحال، وهي الطريق نفسها التي يستقلها الوزير المر الذي يقيم في الرابية، والطريق نفسها التي قصدناها اليوم مشيًا على الاقدام لأن قوى الأمن ضربت طوقًا أمنيًا على المنطقة المستهدفة.

من مطعم السنيور في بلدة انطلياس باتجاه النقاش مرورًا بمحل الاحذية الشهير"بوانتور" الى متوسطة مار الياس المختلطة الى فيللا رحال حيث مكان الانفجار يبدو المشهد واحد. اناس صعقتهم الحادثة، وزجاج انتشر على طول الطريق، وقوى امن تسألك عن بطاقتك كي تسمح لك بولوج المكان.

السيدة كارمن لا تزال تحت وقع الانفجار، وتقول انها عند الساعة العاشرة والربع بتوقيت لبنان(7:15 غرينيتش) كانت قرب محل بوانتور الذي اصابته الشظايا وشكرت الله انها لا تزال على قيد الحياة.

سيارة تضررت جراء الانفجار... الصور خاصة بإيلاف

في مكان الحادث تجمع الصحافيون من كل وسائل الاعلام ،ولوحظ وجود كثيف للصحافة الغربية. احد اركان قوى الامن فضل عدم ذكر اسمه قال "ان الانفجار كان داخل سيارة فيتارا موجودة على يمين الطريق واحدث فجوة مترين وقدرت سعة المتفجرة ب 60 كيلو سي فور، وهناك شاب او فتاة داخل احدى السيارات محروق ومجهول الهوية"، واشار الى ان الوزير بصحة جيدة.

مكان الانفجار قريب جدًا من فيللا الياس يوسف رحال، ابنه روجي رحال لا يزال تحت الصدمة ويقول:"كنا جالسين وسمعنا الانفجار وكأنه جهنم و"فلتانة"... تأذت الفيللا وتكسرت الغرف جميعها والاهم انني لازلت انا وابي على قيد الحياة. ولم نعرف بداية من المستهدف واخذ الامر وقتًا قليلًا حتى يأتي قوى الامن".

اصحاب المحال التجارية في موقع الانفجار تأثروا كثيرًا وتضررت محلاتهم. لويس ابو جودة من محل "لويجي" قال ان الانفجار اصابه في وجهه وقال انه بدا وكأنه برق ولمع، والزجاج يتساقط من جميع الامكنة.

والملاحظ ان بعض اصحاب المحلات ادعوا انهم لم يكونوا وقت الانفجار ربما تلافيًا للتحقيق، والبعض الآخر بدا غاضبًا حانقًا وصب جم غضبه على الصحافيين .

ردود فعل
واتصلت "ايلاف" فور وقوع الحادث ببعض الشخصيات السياسية ولدى سؤال النائب المنتخب عمار الحوري (كتلة الحريري) عن الهدف من محاولة اغتيال الياس المر وتوقيتها مع تشكيل الحكومة اجاب ان"الهدف من الحادثة يصب في اتجاه واحد وهو زعزعة الامن والاستقرار وآمال الشعب اللبناني بحياة ديموقراطية سليمة".وقال "اننا يمكن ان نبعد الانفجار عن موضوع التشكيلة الحكومية لانه من الواضح ان الجريمة تريد احداث خلل وزعزعة ما يهدف اليه السنيورة وفريق العمل".

أما هل يمكن اعتبار هذا التفجير تصفية حسابات قديمة من النظام السوري لرموزه فاجاب:"من المبكر ان نضعها في هذا الاطار لان المعلومات لا تزال شحيحة ولا ندري خلفيات المر السابقة لكن المؤكد انها تهدف الى ضرب الاستقرار والديموقراطية التي يعيشها البلد".

أضرار مادية داخل أحد المنازل المجاورة لمكان الانفجار
ابي نصر
وقال النائب نعمة الله ابي نصر ل"إيلاف" ان هذه الجريمة تقع ضمن سلسلة بدأت بمحاولة اغتيال مروان حمادة"، مشيرا الى "ان الاهداف متعددة وبكل اسف فان نبوءة القذافي تتحقق وهو الذي قال بان انسحاب سورية من لبنان سيؤدي الى مشاكل كثيرة". واضاف بانه "قد تكون احدى الاسباب الرئيسية لتوقيت هذه الحادثة التشكيلة الحكومية لكتها تهدف الى زرع الفتنة في لبنان من جماعة لا يريدون له الخير".وقال ان "المؤسف هو ان الياس المر لم يكن بعيدًا عن النظام السوري ومن المؤكد بان من يقوم بهذه الاعمال يريد الشر بلبنان وسورية".

مخيبر
وقال النائب غسان مخيبر ل"إيلاف" بانها جريمة مستنكرة تقع ضمن سلسلة اجرامية وارهابية طالت مناطق من المتن وكسروان وها هي تطال شخصية قريبة من رئيس الجمهورية، ونحن نأسف شديد الاسف للضحايا التي ازهقت ونطالب غاضبين وزارة الداخلية والسلطات الكشف عن الجرم لان لا شيىء يمكن ان يوقف هذه الجرائم سوى تفعيل الاجهزة الامنية". وقال "ان مهمة المحققين الدوليين التحقيق في جريمة الحريري ولا يتولون مسؤولية تجميع المعلومات عن المنظمات الارهابية". وقال "انا لا اربط هذه الجريمة بتشكيلة الحكومة بقدر ما اربطها بملف الضنية ومجدل عنجر".

واشار الى ان هذه الحادثة تستهدف السياحة في لبنان وضرب الاستقرار ، مؤكدا انه "لا مجال للردع الا بتعزيز القوى الامنية بشكل جدي وفاعل وكشف المجرمين".

محال تضررت من شدة الانفجار... الصور خاصة بايلاف

* تصوير ريما زهار