بروكسل: حث وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الاتحاد الاوروبي اليوم على الاسراع باقرار قانون جديد للامن يسمح بجمع بيانات يتم الحصول عليها من وسائل الاتصالات وذلك في اعقاب الهجمات التي تعرضت لها مدينة لندن الخميس الماضي.

وقال سترو "اعتقد انه بوجود الضوابط الملائمة فانه لن يحدث اي تهديد للحريات المدنية نتيجة حفظ البيانات والوصول اليها، ولكن حماية الجميع ستكون افضل". واضاف "انا اعلم ان هناك بعض التردد بخصوص بعض الملفات خاصة مسالة الحصول على بيانات الاتصالات (...) استنادا الى مبدأ حماية الحريات المدنية، وهو مبدأ مبرر تماما". وقال "انا اتفهم هذه المخاوف". وجاءت تصريحاته في اجتماع "لتبادل الاراء" مع اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية في بروكسل.

وهذه اول مرة يتحدث فيها الى اعضاء اللجنة منذ التفجيرات التي وقعت الخميس واودت بحياة 52 شخصا على الاقل وادت الى اصابة نحو 700 اخرين في العاصمة البريطانية.

واضاف "آمل ان نتمكن من خلال هذا المنتدى الاتفاق على ذلك وكذلك على التطبيق السريع لاحكام قانون مكافحة الارهاب الذي تمت الموافقة عليه وعلى سبيل المثال تجميد الارصدة".

وفي جلسة الاسئلة والاجوبة التي شملت عدة قضايا، قال سترو ان بريطانيا لا تخطط لسحب قواتها من العراق.وقال "نحن في بريطانيا لا نتملص من مسؤولياتنا". وفي مسالة اخرى قال "سيبدو الامر متناقضا" اذا مضينا في اتفاق التعاون مع سوريا نظرا لموقفها من لبنان.