إيلاف من الكويت: وجه رئيس مجلس الامة الكويتي بالانابة محمد جاسم الصقر اليوم دعوة لعقد جلسة الطارئة يوم السبت المقبل لمناقشة تعديل قانون التأمينات الاجتماعية بناء على مرسوم اميرى تلقاه بصدد ذلك. وتسلم رئيس مجلس الامة بالانابة في وقت سابق اليوم مرسوما بدعوة مجلس الامة لاجتماع غير عادي. ونص المرسوم في مادة الاولي "يدعى مجلس الامة لاجتماع غير عادي صباح يوم السبت 30 يوليو سنة 2005 وذلك لنظر الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الاولى من المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2005 بتعديل بعض احكام قانون التامينات الاجتماعية".

كما نصت المادة الثانية منه "على رئيس مجلس الوزراء ابلاغ هذا المرسوم الى مجلس الامة وينشر في الجريدة الرسمية". وكان رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي قد تسلم في ال17 من الشهر الحالي طلبا موقعا من 36 نائبا لعقد جلسة طارئة لمناقشة التعديلات النيابية على قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بايقاف بدل استبدال معاشات المتقاعدين مدى الحياة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) إن الخرافي أوضح في حينها انه سيحيل طلب عقد الجلسة الطارئة (الاجتماع غير العادي) على سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. واضاف انه سيوجه الدعوة الى الاعضاء لحضور الجلسة الطارئة فور صدور المرسوم الأميري مباشرة.

ويسعى عدد من نواب مجلس الامة من خلال عقد الجلسة الطارئة الى اسقاط الفوائد المترتبة على ايقاف بدل استبدال معاشات المتقاعدين مدى الحياة وتحديد مدد الاستقطاع ب15 سنة كحد اقصى. ويتضمن الطلب المقدم من خمسة نواب اقتراحا بقانون بتعديل الفقرة الاولى من المادة الثالثة من قانون التأمينات الاجتماعية على النحو التالي يقف خصم الجزء المستبدل من المعاش بالنسبة للاستبدالات مدى الحياة او الاستبدالات لمدة متزايدة بسداد اصل القيمة الاستبدالية كاملة دون حساب اي فوائد عنها.

أخيرا، يشار إلى أن المادة الثانية المراد تعديلها من القانون تنص على ان يلغى الجدول المرفق بالقانون رقم 30 لسنة 2005 المشار اليه الخاص بايقاف خصم الجزء المستبدل من المعاش في حالات الاستبدال مدى الحياة وحالات الاستبدال لمدة متزايدة.