ولد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في الخامس من شهر يناير 1928م حيث ترعرع طفلا في أحضان والده الملك عبد العزيز رحمه الله و تعلم القرآن و العلوم العربية و واصل تعليمه إلى أن أولاه والده الملك عبد العزيز ثقته حيث عينه أميرا على عاصمة ملكه (الرياض) بتاريخ 1/ ربيع الثاني سنة 1366هـ وساهم مع والده في إقامة نظام إداري مبني على العدالة وتطبيق شريعة الإسلام.

أصبح عضوا بمجلس الوزراء بعد أن أتم تعيينه وزيرا للزراعة يوم 18 ربيع الثاني سنة 1373هـ عند تشكيل اول مجلس للوزراء بالمملكة حيث ساهم بتوطين البادية ومساعدتهم في اقامة مزارع حديثة.

تم تعيينه وزيرا للمواصلات بتاريخ 20 ربيع اول سنة 1375هـ حيث ساهم سموه بادخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والسلكية واللاسلكية حيث انشئت سكة الحديد بين الدمام والرياض .

تم تعيينه وزيرا للدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية اعتبارا من 3جماد الثاني سنة 1382هـ . ولقد كان لوجود سموه كوزير للدفاع والطيران الاثر الكبير في تطوير القوات المسلحة بكامل فروعها البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي فقد عمل على ايجاد المدن العسكرية الكبيرة المنتشرة في جميع مناطق المملكة . فأمّن السكن والملبس والمواصلات السهلة لمنسوبي القوات المسلحة ليعيشوا عيشة حسنة تكفل لهم الطمأنينة على اسرهم ولتجعلهم يكرسون جهدهم من اجل خدمة الدين والمليك والوطن..ولا يزال سموه يقدم الكثير من الجهد والحرص على تطوير وتوفير الرعاية الصحية للقوات المسلحة.

زار سموه عدة دول عالمية وعربية وكان على الدوام ملازما لجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله في جميع رحلاته الخاصة والدولية حيث حضر العديد من المؤتمرات والاجتماعات. وكما هو الحال لجلالة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله.

صدر الامر الملكي السامي في يوم الاحد 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م بتعيين سموه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء اضافة الى مناصبه الاخرى.