لندن -

اعلن مقر ولي عهد العرش البريطاني "كليرنس هاوس" اليوم الاثنين ان الامير تشارلز سيزور الرياض الثلاثاء ليتقدم "بتعازي ملكة بريطانيا وتعازيه الخاصة" بالملك فهد بن عبد العزيز الذي توفي اليوم الاثنين.
وكان رئيس الحكومة البريطاني توني بلير قال في وقت سابق ان العاهل السعودي الراحل كان "صديقا جيدا لبريطانيا".
وسوف تستقبل السلطات السعودية المعزين في "قصر الحكم" في الرياض بعد دفن الملك فهد في مقبرة "العود" العامة حيث يرقد ايضا والده الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية عام 1932، والملوك الثلاثة الذين خلفوه..
وتوفي خادم الحرمين الشريفين اليوم الاثنين بعد سنوات طويلة من المرض وقد خلفه اخوه ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز (82 عاما).
وغالبا ما يمثل الامير تشارلز والدته في المناسبات الرسمية الدولية خارج بريطانيا.

واشنطن -

اعلن المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان للصحافيين ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتصل بالملك عبدالله لتقديم التعازي بوفاة الملك فهد وتهنئته لخلافته على عرش السعودية.و كان مسؤول بوزارة الخارجيةطلب عدم نشر أسمه قال إن وفاة العاهل السعودي الملك فهد اليوم لن يكون لها تأثير يذكر على العلاقات الاميركية السعودية لان خليفة الملك الراحل كان الحاكم الفعلي للبلاد منذ عدة أعوام.وقال المسؤول"لا نتوقع أن تكون هذه مرحلة انتقالية طويلة أو صعبة."

وأضاف أن الملك الجديد "عبد الله شخص كانت لنا علاقات جيدة للغاية معه. بسبب مرض الملك المزمن منذ فترة طويلة كان عبد الله يدير الشؤون السياسية ونحن معتادون على العمل معه."وقال المسؤول الامريكي إنه لم يتخذ قرار بعد بشأن من سيمثل الولايات المتحدة في الجنازة.

مدريد-

ابرق الملك الاسباني خوان كارلوس الى الملك السعودي الجديد عبدالله بن عبد العزيز معربا عن "الم" العائلة الاسبانية المالكة وحكومة وشعب اسبانيا لوفاة الملك فهد الذي كانت تربطه بهم "صداقة ومحبة". ونشرت الحكومة الاسبانية الاشتراكية بيانا نوهت فيه "بعلاقات الصداقة التاريخية والتضامن بين العائلتين المالكتين في البلدين وبين شعبي وحكومتي اسبانيا والسعودية" واعلنت غدا الثلاثاء يوم حداد وطني لهذه الاسباب.

وقد ابرق رؤساء المؤسسات الاقتصادية في مدينة ماربييا حيث شيد الملك فهد قصرًا واقام فيه بشكل دوري، الى العائلة المالكة السعودية للتعزية بوفاة العاهل الذي حول مدينتهم "الى مركز للحدث على الصعيدين الوطني والدولي" بحسب تعبيرهم.

باريس-

اعلن قصر الاليزيه اليوم ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك سيتوجه مساء الثلاثاء الى الرياض ل"تقديم تعازي فرنسا" اثر وفاة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز. واضاف الاليزيه ان شيراك اتصل بعد ظهر اليوم بالملك السعودي عبدالله "ليبلغه تعازيه الحارة".و كانتالرئاسة الفرنسية اعربت اليوم عن شعور فرنسا بـ" تأثر كبير" و "حزن عميق" لوفاة الملك السعودي فهد بن عبد العزيز "رئيس دولة صديقة ومحترمة وتتمتع بالسيادة". و قال قصر الاليزيه في بيان "خلال فترة حكمه، كان الملك فهد حريصا قبل كل شيء على أمن شعبه. وفي زمن الصعوبات كان الضامن لوحدة بلاده و المدافع عن الاستقرار الاقليمي. لقد عرف كيف يرافق بحكمة تقدم المملكة".وشددت الرئاسة الفرنسية على ان الملك فهد "كان متمسكا ايضا بالعلاقات القوية المتسمة بالثقة التي تربط فرنسا والسعودية".وتابعت ان "الصداقة القديمة القائمة منذ انشاء الجنرال (شارل) ديغول رابطا استثنائيا بين البلدين، اتخذت في ظل حكمه بعدا جديدا تعززه رؤية مشتركة للتحديات الكبرى الاقليمية والدولية".

لندن-

اعلن قصر باكينغهام اليوم ان الملكة اليزابيت الثانية "حزينة" لنبأ وفاة الملك فهد. وقال قصر باكينغهام ان "الملكة حزنت لدى بلوغها نبأ وفاة الملك فهد الذي قاد البلاد بحكمة وكفاءة خلال 22 عاما".وتابع قصر الملكة "خلال حكم الملك، كانت تجمع ما بين بريطانيا والسعودية علاقة وثيقة"، مضيفا ان "الملكة تهنئ الملك عبدالله (لخلافته الملك فهد) وهي تواقة لتعزيز العلاقات بين البلدين".

و كانرئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد اعلن في بيان نشر اثر وفاة العاهل السعودي ان الملك فهد كان "صديقا جيدا لبريطانيا".وقال "لقد كان صديقا جيدا لبريطانيا. وقد استفاد بلدانا كثيرا من حكمته على مر السنين".وتابع بلير "اثناء حكمه طورنا علاقات سياسية وتجارية ودفاعية وثيقة"، مشيرا الى ان الملك فهد "كان رجلا صاحب رؤية واسعة (...) وكان له كملك التاثير الكبير على مواطنيه.

بوتين يبعث ببرقية عزاء إلى ولي العهد قبيل وصوله إلى فنلندا

أحمد عبد العزيز من موسكو: قبيل بدء زيارته لفنلندا، وأثناء تحليق طائرته في الجو وصل خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي بعث برسالة فورية إلى سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز. وأفاد المكتب الصحفي بديوان الرئاسة الروسي بأن الرسالة تضمنت حزن القيادة الروسية على المغفور له، وقال الرئيس بوتين "تلقيت بحزن عميق خبر وفاة جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز بن سعود. ويعتبر ذلك فقدان كبيرة بالنسبة للشعب السعودي، إذ توفى قائد ذو نفوذ رفيه وهيبة واسعة وزعيم وطني حقيقي ظل لفترة طويلة يحدد طرق وأساليب التنمية والتطور في المملكة العربية السعودية. وبفضل جهوده ومساعيه الشخصية حققت المملكة نجاحات ملحوظة ووطدت إلى درجة كبيرة مواقعها على الصعيد الدولي. ولن ننسى أبدا في روسيا ذلك القسط الكبير الذي أسهم به جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز، والنصيب الوافر الذي أدلى به في تنمية وتطوير العلاقات الروسية-السعودية التي ترقت إلى مستوى نوعي جديد في السنوات الأخيرة. وأقدم تعازي العميقة المخلصة في شخصكم الكريم للقيادة السعودية وأفراد الأسرة الملكية وشعب المملكة العربية السعودية".

واحتل خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز الأخبار الرئيسية في وسائل الإعلام الروسية التي حاولت عدم إعلان الخبر إلا بعد إعلانه رسميا في الرياض. وكانت أولى وسائل الإعلام وكالة أنباء (نوفستي) الحكومية التي استعرضت خبر الوفاة ثم أعقبته ببعض المواد عن حياة الملك فهد وجهوده العربية والدولية طوال فترة حكمه وما قبلها. وأوردت الوكالة في جملة من الأخبار المتلاحقة ردود الأفعال العربية والدولية. كما تقدمت اسرة العاملين فيها بخالص التعازي إلى قيادة وشعب المملكة العربية السعودية بمناسبة رحيل المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود. وقالت في بيان التعزية الذي نشر على موقعها الرسمي بأن الملك الفقيد قام بدور بارز في النهضة الحديثة للمملكة العربية السعودية، إذ تحققت خلال أكثر من 20 من فترة حكمه نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلاد، وتبوأت المملكة العربية السعودية مكانة بارزة على الصعيدين الإقليمي والدولي. وفي عهده حدث تحول جذري في العلاقات الروسية-السعودية بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبدء مرحلة تطوير العلاقات بينهما في مختلف الميادين في خط صاعد. وأكدت على أن الملك فهد سيبقى في ذاكرة الناس على مدى الأجيال بصفته "الملك المصلح" الذي وضع كل طاقاته في خدمة الوطن السعودي والأمة العربية.

أما شبكة (نيوز. رو) الإخبارية الأكثر انتشارا فقد توقفت عند آثار وفاة العاهل السعودي على أسواق النفط والبورصات العالمية. وتوقعت تأجيل القمة العربية الاستثنائية في مدينة شرم الشيخ المصرية إلى أجل غير مسمى أو إلغاءها، مشيرة إلى شخصية الملك فهد وحجم السعودية ودورها ليس فقط في السياسة والاقتصاد العالميين، بل ونفوذها في العالم العربي سياسيا واقتصاديا ودينيا. وخصصت الشبكة مساحة ضخمة لوصف نظام الحكم وتركيبته في المملكة، وعضويتها في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي وأوبك، ثم تعرضت إلى دورها المؤثر في منظمة التجارة العالمية وأسواق النفط والغاز الدولية. كما استعرضت الدور الهام للسعودية في الحروب العربية ضد إسرائيل، وموقفها من القضية الفلسطينية. وركزت الشبكة على بداية إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع الاتحاد السوفيتي عام 1926، ثم انقطاعها عام 1938. وبعد ذلك إعادة العلاقات في أيلول (سبتمبر) عام 1990 ثم افتتاح السفارة السعودية في موسكو في أيار (مايو) عام 1991.

من جهة أخرى انتظر التلفزيون الروسي إعلان الخبر رسميا في الديوان الملكي، وقامت محطة (إر. تي. إر) التلفزيونية الحكومية ببث الخبر مصحوبا بنبذة تاريخية للملك فهد بن عبدالعزيز، مشيرة في نشراتها المتتالية إلى ثقل هذه الشخصية الدولية، وإمكانية حدوث تأرجحات في أسواق النفط والغاز والبوصات العالمية.

باكستان -

قال المتحدث باسم الوزارة نعيم خان ان "باكستان تعبر حكومة وشعبا عن عمق المها وحزنها لنبأ وفاة الملك فهد"، و أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية الحداد الوطني اسبوعًا. و قال نعيم خان "تضامنا مع اشقائنا السعوديين، يعلن الحداد الوطني في كل انحاء البلاد لسبعة ايام تنكس خلالها الاعلام"، وتابع "الملك فهد كان رجل دولة كبير عمل بقناعة في سبيل السلام العالمي وكان مناصرا لقضايا العالم الاسلامي وصديقا حقيقيا لباكستان".

الملكة الهولندية بياتريكس تعزي بوفاة الملك فهد

إيلاف من أمستردام: عبرت الملكلة بياتريكس ملكة هولندا صباح اليوم عن ثقتها بمواصلة الملك عبد الله بن عبد العزيز لمسيرة الملك الراحل جاء ذلك في تعزيتها برحيل الملك فهد بن عبد العزيز الذي توفي صباح اليوم في الرياض عن 84 عاما.

وقد نشرت وكالة الانباء الهولندية صباح اليوم خبر الوفاة فور وروده من التلفزيون السعودي كما قامت عدد من مواقع الصحف الهولندية على الانترنيت بنشر خبر الوفاة مع صور أرشيفية للملك الراحل وسيرته وسيرة الملك الجديد عبد الله بن عبد العزيز كصحيفة التلغراف وفولكس كرانت وفينانسيلي داخ بلاد. واشارت الى مكانة المملكة العربية السعودية في العالم الاسلامي وتأثيرها في القرار الدولي بصفتها اكبر دول المنطقة حجما ونفوذا بالاضافة الى وجدود الكعبة كاقدس مكان للمسلمين على أراضيها.

برلين-

من اعتدال سلامه: في رسالة تعزية بوفاة خادم الحرمين الشرفيين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود قدم المستشار الألماني غرهارد شرودر أحر تعازيه إلى الملك الجديد عبدالله والعائلة المالكة والشعب السعودي، حيث تلقى خبر الوفاة بحزن شديد.

وقال شرودر بكل ذكاء وحنكة المطلع والعارف ساهم العاهل الراحل بمد الجسور بين العالمين الإسلامي والغربي من أجل إقامة حوارات، وأدت سياسته الموزونة وتوسطه في الشرق الأوسط إلى نيله احترام العالم كما بلاده المملكة العربية السعودية واعترافه بمآثره.

وكان العاهل الراحل بالنسبة لألمانيا دائما صديقا مخلصا ويحظى بالاحترام التام لما ساهم به من أجل إحلال السلام ولما قدمه من خدمات إنسانية جليلة.

ويتذكر المستشار أيضا بكل عرفان اللقاء الذي جمعه بالملك الراحل في الرياض خلال زيارته في شهر تشرين الأول( اكتوبر) عام 2003. وتمنى للملك الجديد عبدالله كل القوة والصحة في مهامه الجديدة.هذا، ولم يعرف حتى الآن من سيمثل الحكومة الألمانية في مراسيم الدفن الملك الراحل غد الثلثاء.