لندن: قال الامير تركى الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين فى المملكة المتحدة وايرلندا ان المملكة العربية السعودية والامتين العربية والاسلامية قد فقدت بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قائدا عظيما وفذا ترك اثرا كبيرا ليس على الصعيد الداخلى فى المملكة بل على كافة الاصعدة العربية والاسلامية والدولية .

واضاف: "إن هذا يوم حزين بالنسبة لى فالملك فهد رحمة الله تعالى لم يكن ملكا بالنسبة لى فحسب بل ابا وراعيا ومثالا وقدوة ولا شك ان غيابه فى هذه الفترة سيترك اثرا ليس على المملكة بل على العالم العربى والاسلامى" .

جاء ذلك فى مؤتمر صحافى عقده لامير تركي الفيصل فى مقر السفارة السعودية فى لندن حضره مراسلو عدد من وسائل الاعلام العربية والبريطانية من قنوات تلفازية ووكالات انباء وصحف.

وقال :" إن المملكة العربية السعودية تنعم بفضل من المولى عز وجل بخلف لهذا السلف العظيم فخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزبز وصاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كانا عضدين للملك فهد وقريبين منه وكان رحمة الله يعتمد عليهما فى كل شئ ويعمل معهم والملك عبدالله هو خير من يخلف هذا السلف العظيم"، واضاف "إن الملك فهد ترك اثرا واضحا وكبيرا على سياسات المملكة الداخلية والخارجية والملك عبدالله بن عبدالعزيز عمل عن قرب معه فى هذه السياسات لذا لن يكون هناك تغير فيها بل استكمالا ومواصلة لها ".

وشرح لوسائل الاعلام البريطانية فحوى البيان الصادر من الديوان الملكى صباح اليوم عن وفاة الملك فهد والبيعة للملك عبدالله بن عبدالعزيز . واستعرض الامير تركى الفيصل الانجازات التى قام بها الملك فهد داخليا وخارجيا وخاصة على صعيد البنية التحتية والنهضة العمرانية والصناعية أو خارجيا ومنذ ان ساهم فى مؤتمر سان فرانسيسكو الخاص بانشاء الامم المتحدة حيث كان عضوا بالوفد السعودى الذى رأسه الملك فيصل رحمة الله مشيرا سموه انه من الصعب تعداد هذه الانجازات فى هذه العجالة.

وقال: "إن هناك سجلا حافلا للملك فهد سواء على صعيد النهضة التعليمية أو العمرانية أو الصناعية فى المملكة ولا ننسى توسعة الحرمين الشريفين التى هى من ابرز انجازاته وكذلك ما شهدته المملكة من تطور فى البنية الاساسية والتحتية وخاصة الصناعية عبر ما نرى فى مدينتى الجبيل وينبع اللتين لهما الاثر فى الاقتصاد السعودى واصداره عام 1413 هـ للانظمة الثلاثة ( النظام الاساسى للحكم) و( نظام مجلس الشورى) و( نظام مجالس المناطق) وكذلك مسيرة الاصلاح التى دشنها منذ اعوام.

اما على الصعيد الخارجى فهناك خطة الملك فهد للسلام التى اقرت كاول خطة عربية للسلام عام 1982 م ثم جهوده فى انهاء الحرب اللبنانية عبر مؤتمر الطائف عام 1989 م وكذلك موقفه من الاحتلال العراقى للكويت عام 199. م وغيرها من المبادرات التى ركزت على خدمة قضايا الامة العربية والاسلامية.

واشار الى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين فى لندن سوف تفتح سجلا للعزاء لجميع المعزين بدءا من يوم الاربعاء القادم من الساعة العاشرة صباحا الى الرابعة عصرا كما ستقيم صلاة الغائب بعد صلاة يوم الجمعة القادم فى مسجد السفارة.