لندن: توالت ردود الفعل على وفاة الملك فهد بن عبد العزيز صباح اليوم بعد سنين طوال من المعاناة وصراع المرض، وفي ما يلي عينة من ردود الافعال التي نشرها موقع البي بي سي باللغة الأجنبية والتي تميزت بتنوع جنسيات وخلفيات أصحابها:

ميرزا حميان بايج، جدة: انه خبر حزين، رغم انه كان يعاني صحيا في الايام الاخيرة لكنه كان قائدا بكل معنى الكلمة وحول المملكة الى قوة حقيقية وسيبقى حيا في الذاكرة الى امد طويل.

فهد مارتن، جدة: رغم اني مهاجر واعمل في بلاد الغربة الا اني حزنت كثيرا على خسارته

علي أحمد، واترلو اونتاريو ، كندا: رغم الاخطاء التي حصلت خلال فترة حكم الراحل، ورغم غياب خطوات فعلية للاصلاح الا ان مسيرة التقدم الاقتصادي التي قادها وقدرته على المحافظة على استقرار المملكة في مرحلة صعبة من تاريخ العرب تشهد لانجازات الملك، اسكنه الله فسيح جناته.

سارة رايت، كاليفورنيا أميركا: لم افكر يوما اذا كان الملك جيدا ام سيئا لكن قلبي وصلواتي تذهب لعائلته ولاي شخص يفقد محبوبا.

مروان بخاري، لندن: لقد خسرنا قائد بلادنا، كان ملكا قديرا سنذكره دائما.

سايمون، بريطانيا: رجل ذو رؤية للشرق الاوسط ،للغرب، وللسلام، رحمه الله.

روجر، لندن: خسارة حزينة وغير متوقعة لرجل ذي تأثير على منطقة الشرق الاوسط ، توقعوا اوقات عصيبة فيما بعد!

مازن ابراهيم، بيروت: لقد احب لبنان من قلبه واحبه اللبنانيون بدورهم، خسرناه ولكن روحه ستبقى معنا.

سانديب، كيرالا الهند: خسرنا رجلا عظيما ساعد ملايين الفقراء للعمل داخل المملكة العربية السعودية خصوصا سكان كيرالا جنوب الهند.. نحن ممتنون لك.

فردوس، سنغافورة: لقد كان له دور كبير في دعم السلام في الشرق الاوسط ، كان ابا لجميع السعوديين .. رحمة الله عليه.

اسيل ناكيبكوفا، روسيا: انه يوم حزين للمسلمين وللعالم جميعا، لقد كان رجلا بارزا وهو السبب في تقدم المملكة السعودية الى ما هي عليه اليوم، فلترقد روحه بسلام، آمين.

كريس.ر، الرياض: من المحزن ان تشهد موت اي شخص وخصوصا انسان محبوب من قبل هذا العدد من الاشخاص


أما ردود الفعل التي تلقاها موقع البي بي سي العربي فجاءت على الشكل التالي:
لن يمر التاريخ مغلق العينين عن إنجازات الملك فهد للعالمين العربي والإسلامي، وسوف يفرد له صفحة بمداد من ذهب. نعم إنه أول زعيم عربي ينادي بالسلام. وما إعلان فاس عنا ببعيد، كذلك حرب لبنان التي أدمت القلوب بنارها لأكثر من 15 سنة، ومؤتمر الطائف وائتلاف القلوب. كان صمام الأمان لمنطقة تكاد نارها لا تخمد: حرب هنا وانقلاب هناك. رحمك الله يا أبا فيصل، إنا لله وإنا إليه راجعون.
الشريف عبد الاله العياشي - جدة السعودية

الحكم في السعودية يتصف بالهدوء الشديد والحكمة الكبيرة
لن يتغير الوضع في السعودية بوفاة الملك فهد يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته، لأن الحكم في السعودية يتصف بالهدوء الشديد والحكمة الكبيرة وتخطي الصعاب بأمان لأن الملك عبد الله، وإخوانه يديرون الدفة والحكم في السنوات الماضية كما يريدها الملك فهد تماما رغم مرضه، وبوفاة الملك فهد سيزيد من قوة أركان الحكم في السعودية لمساندة ومساعدة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز رجل الصراحة والتغيير والتطوير في المجتمع السعودي والمقيمين معا سياسيا واقتصاديا وامنيا، لأننا نحن المقيمين نعيش مع الإخوة السعوديين كنسيج واحد ويد واحدة لخدمة الملك والدولة والسعودية.
سلامة عبد العزيز العبد - مصري بالخبر السعودية

رحم الله الملك فهد وجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
معاوية علي حسين - صلاح الدين العراق

إن رحيل خادم الحرمين الملك فهد غفر الله له واسكنه فسيح جنانه يعد خسارة كبيرة ليس لشعب السعودي فقط بل للعرب والمسلمين عامة، ولكن الخير إن شاء الله في الملك عبد الله وأخيه الأمير سلطان في قيادة المملكة لتبقى في الطليعة دائما ترعى شؤون المسلمين على طريق الاعتدال والإصلاح والصلاح. والملك فهد رحمه الله رجل دولة من الطراز الرفيع وله أياد بيضاء في كثير من دول العالم الإسلامي.
عاطف الصهيبا - عمان الأردن

رحمة الله عليك يا خادم الحرمين الشريفين وتغمدك الله برحمته، وجازاك خيراً على ما فعلته بالحرمين الشريفين.
علي - الزرقاء

اللهم اجعل عبد الله بن عبد العزيز خير خلف لخير سلف
إنا لله وإنا إليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها. وإنني هنا أعلن عن مبايعتي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله. اللهم اجعل عبد الله بن عبد العزيز خير خلف لخير سلف، واحفظ له بطانته واجعله ذخرا للأمة الإسلامية.
نايف العريعر - هلفاكس كندا

رحم الله الملك فهد، وأسكنه فسيح جناته. لقد كان رجل دولة بكل معنى الكلمة.
حسام بنيان - الرياض

رحم الله خادم الحرمين الشريفين، واسكنه فسيح جناته. كان ملكا قياديا سياسيا محنكا قاد مملكته للتطور، وازدادت نهضتها في عهده.إنا لله وإنا إليه راجعون.
سعيد - جدة

اتخذ قراراً مهماً في معالجة اجتياح العراق للكويت
سار بالدولة وسط تحديات كبيرة من حروب الخليج 1و2 إلى الأزمة اللبنانية. كانت له اليد الطولى في معالجة الكثير من الأزمات. اتخذ قراراً مهماً في معالجة اجتياح العراق للكويت. عالج مشكلة سد الدين من الاقتراض الداخلي، وتمثل الحكمة الكبيرة لديه مشاريع كبيرة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، ما ساهم في انتعاش الاقتصاد. اكبر الإنجازات مشاريع التوسعة في الحرمين الشريفين في مكة والمدينة. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته. ولا أنسى مبايعة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز حاكماً وولي عهده سلطان بن عبد العزيز.
خالد القحطاني - الدمام السعودية

إنا لله وإنا إليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها. وإنني هنا أعلن مبايعتي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - اللهم اجعل عبد الله بن عبد العزيز خلفا لخير سلف، واحفظ له بطانته واجعله ذخرا للأمة الإسلامية. إن الملك عبد الله لهو وجه خير للأمة الإسلامية والعربية وتحديدا للقضية الفلسطينية.
عبد الكريم - الظهران

رحم الله الوالد القائد واسكنه فسيح جناته، فقد كان نعم الأب القائد، ونسأل الله أن يعين ملكنا الجديد عبد الله على الولاية.
مازن محمد علي - جدة السعودية

إنا لله وإنا إليه راجعون، لقد كان الملك فهد بن عبد العزيز- خادم الحرمين الشريفين - رجل دولة من الطراز الأول. برحيله افتقد العالم العربي والإسلامي ملكا خدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية لآخر لحظة في حياته. نعزي أنفسنا في مصر، نحن الذين لن ننسى له مواقفه البطولية وأياديه البيضاء، ووفق الله الأمير عبد الله ليكون خير خلف لخير سلف. ذرية بعضها من بعض.
صلاح الشناوي - الزقازيق

مات الأب الروحي للعالم العربي والإسلامي. مات من وفر سبل الراحة للحجيج. مات من قاد بلادنا وحماها من كيد الكائدين، ولكن عزائي الوحيد أنه ترك خلفه رجالا يقومون بالواجب وأكثر. ورحمك الله يا أبا فيصل، ولو اكتب بدمي لما وفيتك حقك.
عبد الله الغامدي - جدة السعودية

فقد العالم الإسلامي أحد رموزه وفقد العالم أحد قادته، فنسأل الله لفهد الإسلام الرحمة وأن يلهمنا الصبر والسلوان، وأن يسكنه في أعلى عليين وأن يكتب لإخوته من بعده التوفيق والفلاح.
زكي بن عبد الرحمن المصطفى - الرياض


فقيدنا الغالي ربانا على التصرف الحسن في مثل هذه الأزمات

أولاً أقدم أحر التعازي للأمة الإسلامية والعربية والشعب السعودي وبالأخص الأسرة المالكة، وأدعو الله عز وجل أن يلهمهم الصبر والمثوبة بفقيد الأمة. ثانيا: أقول لن يتأثر كيان الشعب السعودي سوى التأثر النفسي، أما الأمني والاجتماعي فلن يحدث له أي مكروه بإذن الله، لأن فقيدنا الغالي ربانا على التصرف الحسن في مثل هذه الأزمات. أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته، وأن يوفق من بذل نفسه لقيادة هذا الشعب العظيم ماضياً ومستقبلا. وحسبي في ولي عهده أنه رجل عظيم لقيادة أمة عظيمة لأنه سيتبع أخاه لقيادة الأمة على نهج الله ورسوله، وأسأل الله الكريم أن يديم عليهم الصحة والمثوبة.
أحمد - السعودية

رحمة الله عليه. يكفيه شرفا وفخرا قيامه على خدمة ضيوف الرحمن، واهتمامه بالديار المقدسة.
احمد محمد اليماني - صنعاء اليمن

إنا لله وإنا إليه لراجعون، لا احد يصل للكمال، فالكمال لله وحده، وما قدمه المغفور له بإذن الله الملك فهد وخاصة توسعة الحرمين والوقوف إلى جانب إخواننا في العراق ثم الكويت، وما وصلت إليه البلاد من الرقي والتطور في اعتقادي هو من الكمال بكل أشكاله وألوانه وعمل بطولي بدون شك.
سعيد الجمندبي - الظهران

رحمك الله يا ملك الشعب. لقد كنت نعم القائد وحبيب الشعب وحكيم الأمة عند الشدائد، وقدتنا بفضل حكمتك إلى بر الأمان بعيدا عن المهاترات. ولكن عزاءنا فيك عبد الله وسلطان وجميع الأسرة الحاكمة، حفظها الله من كل مكروه وجعلهم على خطى عبد العزيز يسيرون. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.
عبيد الحربي - الرياض السعودية

اللهم عوض الإسلام والمسلمين بقدر مصيبتهم
اللهم ارفع منزلته على قدر حب المسلمين له. لا ينكر إنجازاته واتخاذه القرارات الحكيمة في أصعب المواقف وخدمته للإسلام والمسلمين إلا مجحف ومجانب للصواب. ولا أتوقع أن يجمع المؤرخون على أمر عند التأريخ لهذه الحقبة كما سيجمعون على إنصاف رجل أفنى وقته وعمره في محاولة لم شمل الأمة واحتواء ما يطرأ من خلاف بين الأشقاء، وبذل الأموال الطائلة من أجل إنهاء النزاعات ودفن الأحقاد. اللهم عوض الإسلام والمسلمين بقدر مصيبتهم.
الطيب حسن زاكي - جدة