سلطان القحطاني من الرياض :ألقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيزعصر اليوم خطاباً شعبياً حمل ملامح السياسة التي ستنتهجها حكومة بلاده خلال فترة ولايته للحكم كملك سادس للبلاد، بعد وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز يوم أول من أمس.وكست ملامح وجه الملك الحزين كلماته التي يطلقها ضمن خطابه الذي وجهه للشعب السعودي معتبرًا أن هذه اللحظات حزينة وأن الحمل ثقيل، مطالباً إياه بأن يشد أزره وان يساعده "في حمل الأمانة بالنصح" كما ذكر الخطاب.وتعهد العاهل السعودي باعتماد القرآن الكريم دستورًا والإسلام منهجًا، وخدمة المواطنين السعوديين بلا تفرقه. وقال:"اقتضت إرادة الله أن يختار إلى جواره أخي العزيز وصديق عمري خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته بعد حياة حافلة بالأعمال التي قضاها في طاعة الله وفي خدمة وطنه وفي الدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية".وأضاف"في هذه الساعة الحزينة نبتهل إلى الله أن يجزي الراحل الكبير خير الجزاء عما قدمه لدينه ثم لوطنه وأمته وأن يجعل كل ذلك في موازينه وأن يمن علينا وعلى العرب والمسلمين بالصبر والأجر ".

وقال:"إنني إذ أتولى المسؤولية بعد الراحل العزيز وأشعر أن الحمل ثقيل وأن الأمانة عظيمة أستمد العون من الله وأسأل الله سبحانه أن يمنحني القوة على مواصلة السير في النهج الذي سنه مؤسس المملكة العربية السعودية العظيم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود واتبعه من بعده أبناؤه الكرام وأعاهد الله ثم أعاهدكم أن اتخذ القرآن دستورا والإسلام منهجا وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنين كافة بلا تفرقة ثم أتوجه إليكم طالبا منكم أن تشدوا أزري وأن تعينوني على حمل الأمانة وأن لا تبخلوا علي بالنصح والدعاء".

كما ألقى ولي العهد السعودي الأمير سلطان في كلمة متلفزة بثتها القناة الرسمية الأولى نعى فيها أخيه الملك الراحل.وقال:" ففي الوقت الذي فقدت فيه المملكة العربية السعودية رمزها وقائدها ورائد نهضتها الملك فهد بن عبدالعزيز وافتقدت فيه الأمة العربية والإسلامية قائداً نذر حياته لخدمة دينه وأمته وفقد فيه العالم قائدا عمل من أجل إحقاق العدالة وإرساء السلام" .

واضاف: "أتوجه إلى الشعب السعودي الذي بادل مليكه الراحل الحب والوفاء وإلى أمتنا العربية والإسلامية بخالص العزاء والمواساة في فقيدنا الغالي تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته".

ومضى في خطابه:"لقد كان فهد بن عبدالعزيز أباً للصغير وأخاً للكبير وحد القلوب فتوحدت القلوب في حبه وفاضت مشاعر شعبه تعبيراً عما يعتصره من أسى ومرارة لفقدانه ولقد كان زعيماً متفرداً بثاقب بصيرته ورجاحة عقله وبواسع حلمه وشجاعته في زمن أحوج ما تكون فيه الأمة إلى من يجمع كلمتها ويذود عن مصالحها ويحيي الأمل في مستقبلها فعمل لبناء وطنه والارتقاء بشعبه وبذل جهوده بلا حدود لخدمة قضايا أمته العربية والإسلامية .

وإذا كان هذا ليس مقام تعداد مآثره الجليلة رحمه الله والتي سيسجلها له التاريخ بمداد من ذهب فإن الأمانة تقتضي تبيان الحقائق في أنه لم يهنأ له بال وهو الذي اختار لقب خادم الحرمين الشريفين حتى من الله عليه بإتمام أكبر توسعة عرفها التاريخ للحرمين الشريفين وما واكبها من تطوير للمشاعر المقدسة وتشييد لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف".

واضاف:"لقد كان رحمه الله مدركاً لعظم المسؤولية وضخامة التحديات فآل على نفسه أن لا تنثني له عزيمة ولا تلين له همة حتى يحقق لشعبه ما هو لائق به ووعد فأوفى فتحققت في زمن قياسي الإنجازات الحضارية المشهودة".

وختمها قئلاُ:"ندعو الله أن يتقبل من فقيدنا الغالي ما قام به من أعمال جليلة في خدمة الإسلام والمسلمين وأن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يسكنه فسيح جناته.وعزاؤنا جميعا في أن المولى عز وجل قد عوضنا خيراً بمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي كان عضداً أميناً لفقيدنا الراحل وسخر كل وقته لخدمة دينه ووطنه وأمته بكل ما أتاه الله من قوة وثبات على الحق وستستمر المملكة العربية السعودية إن شاء الله بقيادة مولاي أيده الله في مسيرتها الخيرة مسيرة النماء والعطاء متمسكة بكتاب الله وسنة رسوله".

و انهىالسعوديون ظهر اليوممراسم مبايعتهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر الحكم بعد مواراة جثمان العاهل السعودي الراحل الثرى أمس، ليصبح الملك عبدالله بن عبدالعزيز سادس ملوك السعودية.

وإلى جانب سكان الرياض العاصمة، أدى سكان 13 أقليماً سعودياً البيعة لحكام أقاليمهم من دون التوجه للعاصمة وفقاً لما نصت عليه أوامر الملك الجديد، في حين استقبلت السفارات السعودية حول العالم المعزين والمبايعين.

ويسود ارتياح عارم داخل الأوساط السعودية إثر الإنتقال السلس للسلطة بعد رحيل زعيمهم الكبير الذي تبوأ سدة الحكم أكثر من عقدين من الزمن، في خضم التجاذبات الدولية والتحديات التي أثرت سلبا على الإقتصاد السعودي كما فعلت حرب الكويت.

ولايتوقع أن تبرح السياسية السعودية توجهاتها المعتادة باعتبار أن الملك الجديد كان يدير فعلياً شؤون المملكة المحافظة منذ سنوات عدة، وكان يستقبل خلالها في العواصم الدولية كأنه الحاكم الفعلي للملكة،في ظل الخطوط المحددة سلفاً لطبيعة التوجهات التي تصبغ السياسة السعودية.

وفي منتصف التسعينات أناب الملك الراحل أخيه غير الشقيق عبدالله بن عبدالعزيز لتولي شؤون المملكة لمدة بلغت ثلاثة أشهر نتيجة اصابة الملك الراحل بأول اعتلال نال من صحته،وكتب الملك فهد بن عبدالعزيز حينها في خطاب توجيهاته إلى شقيقه الملك الحالي تضمنت عبارات أخوية.

وبدأت مراسم البيعة الشعبية للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ظهر اليوم الأربعاء في قصر الحكم الواقع في قلب الرياض، فيما شهدت المناطق المحيطة بالقصر إكتظاظاً متصاعداً بالمواطنين الذين أتوا للمبايعة منذ وقت مبكر قبيل الظهر.

وامتلأت جنبات قصر الحكم بالجنود المدججين بالأسلحة لتنظيم توافد المبايعين في ظل الإزدحام المتصاعد ، كما شوهد تجمع وافر من رجال الدين السعوديين الذين أتوا للبيعة، في الوقت الذي دعى فيه مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إلى مبايعة العاهل السعودي الجديد عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده سلطان بن عبد العزيز.وأعرب المفتي في بيان عن "سروره لمبايعة الأسرة الحاكمة للعاهل السعودي الجديد."

وقال المفتي الذي أمّ المصلين في الصلاة عن روح العاهل الراحل أثناء تشييعه أمس (الثلاثاء) : "نحن ندعو المسلمين إلى السير إلى بيعتهم والالتفاف حولهم وإن بيعتهم بيعة شرعية."

وتعتبر البيعة من ضمن التقاليد السعودية الراسخة منذ أكثر من نصف قرن بدءاً من مبايعة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعودي، وهو تقليد يستمد تشريعه من التقاليد الإسلامية التي تصر الأسرة السعودية الحاكمة على انتهاجها.وعلى سجادة حمراء يحرس ضفتيها رجال أمن سعوديون، يسير مبايعو الملك من رجال الدين والمسؤوليين وأعيان القبائل السعودية متجهين نحو الملك لمصافحته ومبايعته ولياً عليهم، من دون أن تتخذ المبايعة صيغة لفظية محددة.

وسيقوم 13 أميراً على الأقاليم السعودية بإستقبال المبايعين في أقاليمهم من دون الحاجة للذهاب إلى الرياض العاصمة حيث نُصّب العاهل الجديد، وذلك إمتثالاً لأوامر الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي صدرت يوم أمس الثلاثاء.

ومازالت وفود المواطنين السعوديين تتقاطر إلى قصر الحكم، فيما شوهد الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وسفير بريطانيا لدى السعودي شيرارد كوبر وهما يتخذان مكاناً خلفياً،على غير مبعدة من العاهل السعودي .

وكانت الأسرة الحاكمة في السعودية قد بايعت الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد، وفق الماده الخامسة من النظامالأساسي للحكم.وعمد العاهل الجديد إلى تعيين شقيقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء،وثبت حقيبة وزارة الدفاع في يد ولي عهده الجديد مضافة إلى مسؤولياته الجديدة.

وقد ووري جثمان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز الثرى يوم أمس الثلاثاء في مقبرة العود،حيث يرقد أسلافه من الملوك السعودي،في جوف قبر دارس لايتميز بأي من مظاهر الفخامة،تماشياً مع التقليد الذي تلتزم به الأسرة الحاكمة.

ودفن خامس الملوك السعوديين في الجزء المخصص للعائلة السعودية المالكة، سواءً أكانوا ملوكاً أو أفراداً، ولم يحوِ قبره أي مشاهد تختلف عن القبور الأخرى للمواطنين السعوديين.وأنهى السعوديون يتقدمهم ملكهم الجديد الصلاة على العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رفقة الوفود العربية التي شارك رؤساائها في أداء الصلاة،وخرج جثمان الفقيد إستعداداً لدفنه في مقبرة العود.وظهرت علامات الحزن على محيا الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أدى صلاة العصر متكأ على كرسي أحضر له،بينما توالت إطراقاته الحزينة على وفاة أخيه الملك الراحل،قبل تأدية صلاة الميت وبعدها.

وتعد منطقة قصر الحكم النواة التاريخية لمدينة الرياض ومن أهم معالمها الماثلة قلعة المصمك والتي ترمز لإرساء أسس المملكة العربية السعودية. كما تمثل قلب مدينة الرياض التي تضم في جوانحها الرموز التاريخية والتراثية التي تمثل روح الماضي العريق .

وهي المنطقة التي كانت تقوم عليها الرياض عندما استعادها الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة الثالثة، لينطلق منها موحدا لمعظم أجزاء الجزيرة العربية ومؤسسا للدولة السعودية. كما أنها مقر الحكم منذ نشأة الدولة السعودية الثانية واتخاذ الإمام تركي بن عبدالله الرياض عاصمة لحكمه.

وتحتضن منطقة قصر الحكم جامع الإمام تركي بن عبدالله الذي ما يزال يقوم بدور المسجد الرئيسي والجامع الكبير للمدينة ويحتل مكانة خاصة في نفوس سكانها كما تحتضن قصر الحكم وحصن المصمك التاريخي الذي شهد الانطلاقة الأولى لتأسيس الدولة السعودية.

وعبر الأجيال مارست المنطقة دورها كمركز تجاري رئيس للمدينة واحتوت دائما على جميع الأنشطة التجارية التي تحتاج المدينة إليها، وبعد توسع الرياض حافظت المنطقة على تميزها بالأنشطة التقليدية والمتخصصة حتى الآن إذ تحتوي على الكثير من الأسواق والحرف المتميزة والمعبرة عن أصالة المدينة وعراقتها إلى جانب ما تحتويه من تراث عمراني لم يتبق منه إلا القليل .

وتقديرا لهذه الاعتبارات ورغبة في استمرار الحيوية والنشاط في وسط المدينة واستمرار دورها الأساسي كمركز سياسي وإداري وتجاري لمدينة الرياض قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بمهمة تطوير المنطقة وفق برنامج من عدة مراحل.حرصت الهيئة في التصميم العمراني للمنطقة تأكيد أصالة وعراقة المنطقة التي تمثل قلب المدينة التاريخي ونواته وعلى الحفاظ على النمط التقليدي للعلاقات بين العناصر العمرانية والميادين والساحات العامة في المنطقة

"

  • الصحافة المغربية: الملك عبدالله أمل السعوديين
  • الملك عبد الله يريد تعزيز تعاونه مع واشنطن
  • الملك فهد بن عبدالعزيز .. الوداع الوداع
  • برحيل الملك فهد فقدت الأمة الاسلامية أحد ابرز قادتها
  • ديك تشيني يرأس الوفد الاميركي الى الرياض
  • عدسة إيلاف في عين الحدث
  • فهد رد الجميل وحرر الكويت ولجم صدام
  • ما بين الفهد والحسين
  • "