جوبا (السودان): بدأ آلاف السودانيين الجنوبيين اليوم بتشييد ضريح لزعيمهم جون قرنق الذي قتل في تحطم مروحية والذي سيوارى الثرى غدا السبت في جوبا العاصمة التاريخية لجنوب السودان . وباشر متطوعون من رجال واطفال ونساء باكيات اليوم الجمعة بناء ضريح من الاجر والاسمنت على اراض كانت مخصصة للتدريب العسكري قرب بحر الجبل مقر برلمان جنوب السودان.

ويساعد فريق صغير من جنود الامم المتحدة انتشروا في جوبا اثر التوقيع على اتفاق السلام بين سلطات الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان في كانون الثاني/يناير المتطوعين بمستلزمات البناء الثقيلة. واكد مراسل فرانس برس ان العديد من النساء فقدن الوعي بسبب الانهاك والحر.

ويتوقع وصول جثمان قرنق مساء اليوم الجمعة قادما جوا من مدينة رومبك بعد اخر جولة قام بها منذ الخميس في عدد من المدن التي شهدت مراحل من كفاح الجيش الشعبي لتحرير السودان، الجناح المسلح للحركة.

واعلن مسؤولون محليون تنظيم سهرة جنائزية في كاتدرائية جوبا الانغليكانية مساء اليوم الجمعة). وخارج الكنيسة وضعت آلاف الكراسي البيضاء البلاستيكية لاستقبال الحشود التي ستشارك في الجنازة وتتوقع الحركة الشعبية لتحرير السودان مشاركة نصف مليون شخص.

وقالت الحركة ان رئيس اساقفة السودان الكاثوليكي بولينو لوكوبو القادم من الخرطوم ورئيس اساقفة جوبا الانغليكاني المونسنيور جوزف بينغي مارولا من جوبا سيقيمان الحفل الجنائزي غدا السبت. وقالت هيلن كيلا "سيكون حفلا جنائزيا كبيرا".

ورفعت يافطة سوداء كبيرة في مدخل جوبا كتب عليها بالاحرف البيضاء "سيبقى قرنق حيا برؤياه وافكاره ومبادئه".