كولونيا (المانيا) : من المقرر ان يصل البابا بندكتوس السادس عشر ظهر اليوم الى كولونيا في اول رحلة له الى الخارج في اطار ايام الشبيبة العالمية التي سيشارك فيها اكثر من 400 الف كاثوليكي من العالم اجمع في هذه المدينة الواقعة غرب المانيا.وستحط الطائرة التي ستقل الكردينال الالماني السابق جوزيف راتزينغر عند الظهر (00،10 تغ) في مطار كولونيا-بون. ثم سيلقي البابا خطابا قبل ان يتوجه بسيارة الى ابرشية كولونيا.
وبعد الظهر، سيقوم البابا بجولة في الباخرة في نهر الرين قبل ان يتوجه سيرا على الاقدام الى كاتدرائية كولونيا المشهورة القريبة من النهر.
وخلال زيارته التي ستستمر اربعة ايام وسط اجواء امنية مشددة في البلد الذي تعرض فيه اليهود لعمليات ابادة، سيقوم البابا بزيارة ملحوظة الى كنيس كولونيا وسيلتقي ممثلين عن المجموعات البروتستانتية والمسلمة اضافة الى ابرز المسؤولين السياسيين الالمان.
وتم اعتماد اكثر من ستة الاف صحافي لتغطية ايام الشبية العالمية التي سيشارك فيها نحو 405 الاف شاب معظمهم من الكاثوليك وكذلك من البروتستانت وغير المؤمنين.
وتحاط هذه الايام باجراءات امنية مشددة فيما يخيم الارهاب الاسلامي اكثر من اي وقت مضى على اوروبا بعد اعتداءات لندن في تموز/يوليو.
وتم انتشار نحو اربعة الاف شرطي واربعة الاف حرس من الشركات الخاصة في المدينة حيث اصبحت حركة السير اكثر صعوبة. وامس الاربعاء قامت مروحية للشرطة بالتحليق فوق المدينة .
وحول مقر كاردينال كولونيا، حيث سيقيم البابا، تم اغلاق الشوارع المؤدية اليه بكتل من الاسمنت.
والى ذلك، اقيم نحو 2500 حاجز امني في الاماكن الحساسة، اضافة الى تخصيص 30 كلبا متدربا على رصد المتفجرات، كما وسبق للغطاسين ان قاموا مؤخرا بتفقد نهر الرين.
واثناء الزيارة البابوية، ستقوم طائرات-رادار من نوع اواكس بمراقبة الاجواء فوق كولونيا استجابة لطلب من الحكومة الالمانية الى حلف شمال الاطلسي.
وستتمثل ابرز المراسم التي ستقام ايام الشبية العالمية بقداس يحتفل به البابا الاحد المقبل في ماريفيلد، الموقع المنجمي القديم الذي يبعد 27 كلم من كولونيا، بحضور نحو 800 الف شخص.