الامم المتحدة: قال وزير خارجية اسرائيل سلفان شالوم اليوم انه سيترأس وفدا عبريا كبيرا الى القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي تستضيفها تونس منتصف نوفمبر المقبل.

وقال شالوم للصحافيين بعد عقده اجتماعين منفصلين الى وزيري خارجية تونس والاردن اليوم "اعتقد اننا نحقق تقدما جيدا في علاقاتنا مع البلدان العربية والاسلامية وهذا افضل وقت لكافة تلك الدول للقيام بتحرك باتجاه تفاهم افضل مع اسرائيل".

واضاف "لدي اتصالات باغلب تلك البلدان منذ زمن بعيد مضى ولا تزال تلك البلدان تلجأ للسرية واعتقد ان الوقت حان بعد الانسحاب من غزة للقيام بخطوة للامام واقامة علاقات افضل مع اسرائيل".

وطالب البلدان العربية التي كان لديها ممثلون في اسرائيل حتى اندلاع انتفاضة الاقصى في سبتمبر 2000 باعادة ممثليها الى اسرائيل اي تونس والمغرب وقطر وسلطنة عمان "وحان الوقت امامهم للعودة وللآخرين للحضور للمرة الاولى" باقامة علاقات مع الدولة العبرية.

وادعى وزير خارجية اسرائيل ان العلاقات العربية باسرائيل "ستفيد الفلسطينيين لان هناك طريقا واحدا لمساعدتهم واذا كان لدى دولة علاقات جيدة بالطرفين فستحاول اقناع اسرائيل بالتحرك تجاه تفاهم افضل" كما قال.