نيويورك: اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم الاثنين ان الظرف ملائم من اجل حصول تقارب بين اسرائيل والبلدان العربية والاسلامية، موضحا ان هذا التقارب يمكن ان يصل الى حد اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة.

وفي تصريح صحافي في مقر الامم المتحدة بنيويورك بعد لقاء مع نظيره التونسي عبد الوهاب عبد الله، قال شالوم انه ينوي عقد لقاءات اخرى مع وزراء بلدان عربية واسلامية على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة. واضاف "اعتقد ان هذه هي الفرصة لهم ولنا لإحراز تقدم نحو افضل العلاقات وربما نحو علاقات ديبلوماسية كاملة". واضاف "اعمل جاهدا من اجل تحسين علاقاتنا مع العالم العربي والاسلامي".

ويوم الخميس الماضي، اجتمع شالوم في نيويورك مع نظيره القطري حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني، في اول لقاء رسمي بين البلدين.

وقبل اللقاء، لم يستبعد الوزير القطري امكانية اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة مع اسرائيل، قبل انشاء الدولة الفلسطينية، لكنه اشار الى ان ذلك قد يكون مرتبطا بتقدم عملية السلام.

وفي الاول من ايلول/سبتمبر، عقد شالوم في اسطنبول (تركيا) لقاء وصف بأنه "تاريخي" مع نظيره الباكستاني خورشيد كاسوري. ولا تقيم اسرائيل وباكستان، البلد الاسلامي الثاني في العالم من حيث عدد السكان، علاقات ديبلوماسية.

وتأمل اسرائيل في ان يفتح انسحابها التاريخي من قطاع غزة بعد 38 عاما من الاحتلال، فصلا جديدا في علاقاتها مع البلدان الاسلامية.

ولا تقيم في الوقت الراهن علاقات ديبلوماسية سوى مع ثلاثة بلدان عربية هي الاردن ومصر وموريتانيا وبعض البلدان ذات الاكثرية الاسلامية كتركيا.