العدد مرشح للتزايد في ظل عمليات البحث والإنقاذ:
انهيار مبنى في مكة يخلف 15 قتيلاً و39 مصاباً

مساعدة احد الجرحى

إيلاف من مكة المكرمة: قتل 20 حاجا على الاقل اليوم الخميس وجرح العشرات في انهيار مبنى يقيم فيه حجاج في مكة المكرمة في المملكة السعودية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي ان فرق الانقاذ واصلت حتى المساء البحث عن ناجين بين انقاض المبنى المنهار الذي يقع في حي يزدحم عادة بالسيارات والمارة. واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة خالد الميرغلاني ان quot;20 شخصا على الاقل قتلوا و59 جرحوا في الانهيارquot;، علما ان اكثر من مليون حاج متجمعون في مكة لاداء فريضة الحج اعتبارا من الاحد المقبل.وكان رئيس الدفاع المدني المكلف حماية الحجاج علواني جداوي اشار الى 18 قتيلا و49 جريحا كحصيلة موقتة، لافتا الى ان مبنى quot;لؤلؤة الخيرquot; كان قديما. وقال حاج فرنسي في المكان لوكالة فرانس برس ان 23 شخصا قتلوا واكثر من 80 جرحوا من جراء انهيار المبنى الذي يضم طبقات عدة بعد اندلاع حريق فيه.

قتل 20 حاجا على الاقل اليوم الخميس وجرح العشرات في انهيار مبنى يقيم فيه حجاج في مكة المكرمة في المملكة السعودية.وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي ان فرق الانقاذ واصلت حتى المساء البحث عن ناجين بين انقاض المبنى المنهار الذي يقع في حي يزدحم عادة بالسيارات والمارة. واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة خالد الميرغلاني ان quot;20 شخصا على الاقل قتلوا و59 جرحوا في الانهيارquot;، علما ان اكثر من مليون حاج متجمعون في مكة لاداء فريضة الحج اعتبارا من الاحد المقبل.وكان رئيس الدفاع المدني المكلف حماية الحجاج علواني جداوي اشار الى 18 قتيلا و49 جريحا كحصيلة موقتة، لافتا الى ان مبنى quot;لؤلؤة الخيرquot; كان قديما. وقال حاج فرنسي في المكان لوكالة فرانس برس ان 23 شخصا قتلوا واكثر من 80 جرحوا من جراء انهيار المبنى الذي يضم طبقات عدة بعد اندلاع حريق فيه.

. وصرح مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة بأن أحد المباني الملحقة بفندق بالقرب من الحرم المكي الشريف قد تعرض للانهيار عند الساعة الواحدة من ظهر هذا اليوم الخميس وعلى الفور باشر الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة عمليات الإنقاذ وتنفيذ خطة الإخلاء الطبي المعتمدة .

وطبقاً لما أورده المصدر الرسمي فقد نتج عن هذا الحادث حتى ساعة إعداد هذا البيان وفاة خمسة عشر وإصابة تسعة وثلاثين تم استخراجهم من بين الأنقاض ولا تزال عمليات الإنقاذ جارية في الموقع وسوف تعلن المستجدات في حينه .

وباشرت أجهزة الدفاع المدني السعودي عمليات الإنقاذ بإخراجها ناجين من تحت ركام البناية المنهارة في مدينة مكة المكرمة فور وقوع الحادثة .وذكرشهود عيان أن هناك ناجين أحياء تم إخراجهم قبل قليل من تحت أنقاض البناية المنهارة.

وأكد شهود عيان لإيلاف أن سيارات الإسعاف بدأت تنقل ناجين لإجراء العمليات الطبية اللازمة لإنقاذهم،في حين بدأ إخراج القتلى الذين انهار عليهم المبنى أثناء مرورهم بجواره،ينتمي أربعة منهم إلى الجنسية الإماراتية.

وذكرت مصادر quot;إيلافquot; في حينه أن عدد المصابين في حادثة انهيار مبنى في مكة المكرمة جوار الحرم المكي قد أوقع إصابات جاوزت الـ25 إصابة،في حين لم يتم التحقق من عدد القتلى الذين تضاربت المصادر في تحديد عددهم،إذ قالت مصادر أنهم يبلغون27 قتلى حتى الآن.

منقذون يحاولون العثور على احياء
المبنى المنهار كان مكوناً من أربع طوابق يقطنها حجاج لم يتم التأكد من جنسياتهم حتى الآن.

وقالت مصادر لـquot;إيلافquot; أن الأجهزة السعودية قامت بإنشاء مستشفيات راجلة بالقرب من المبنى الذي انهار قبل قليل في مكة المكرمة جوار الحرم،لمباشرة عمليات الإنقاذ بعد أن تم اكتشاف ناجين من حادثة الانهيار.


ومن بين الضحايا أربعة من الحجاج الإماراتيين كما أكد مصدر إماراتي رسمي فيما لم يتم التعرف بعد على جنسيات القتلى الذين يرجح أن يكونوا من جنسيات متعددة.



نقل احد الجرحى

فندق لؤلؤة الخير المنهار

ومحاولات حثيثة لانقاذ الحجاج

إقرأ أيضا

انهيار فندق مكة ينشر الذعر في اليمن

الجعفري ينتقد تعامل السعودية مع زيادة عدد الحجاج العراقيين