مكة: رفضت السعودية استقبال طائرة للحجاج قادمة من نيجيريا وأجبرتها على العودة لأنها لم تلتزم بالمهلة المحددة للحجاج في الوصول الى السعودية. وكان على متن الطائرة 492 شخصا من الحجاج قادمين من منطقة كادونا النيجيرية، وكان الرئيس النيجيري قد تدخل لدى السلطات السعودية لتمديد مهلة وصول الحجاج لكن الطائرة النيجيرية عادت وتأخرت عن الموعد الجديد مرة أخرى. وبقي الآلاف من الحجاج النيجيريين ينتظرون في المطارات النيجيرية بينما القي اللوم في عدم سفرهم على عدم توفر عدد الطائرات اللازم لنقل جميع الحجاج.

ودعا حاكم كانو ملام ابراهيم شيكاراو الحجاج الى العودة لمنازلهم وتقبل مشيئة الله ووعدهم بان يكونوا quot;اول الحجاج في حملات العام المقبل التي ستنظم بشكل افضلquot; .وفي اسباب الازمة ان عددا لا يستهان به من شركات الطيران رفضت التعاقد مع الشركات النيجيرية المنظمة لحملات الحج وذلك لان الاسعار التي عرضها المنظمون لا تكفي لتسديد المبالغ المطلوبة من قبل شركات الطيران.وكان الرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو قد طلب من شركة فيرجين نيجيريا للطيران تحويل كل رحلاتها من اجل المساعدة في نقل الحجاج ضمن مهلة 36 ساعة اضافية انتهت صباح الجمعة.

من جهتها، قالت السلطات السعودية انها ستفرض على كل طائرة تتأخر عن المهلة الممددة غرامة قدرها 50 الف دولار امريكي. وقال مراسل بي بي سي في مطار كانو ادو صالح كانكيا ان الآلاف من المسلمين من منطقة كاتسينا الشمالية ومنطقتي باوتشي وجيجاوا يأملون بان تغرم السلطات المنظمة لحملات الحج. بعد ان اعلن عن اعادة الطائرة النيجيرية بحجاجها من السعودية طلب المسؤولون في المطارات النيجيرية من الحجاج الذين ينتظرون على الارض المغادرة الى منازلهم ومحاولة الحج في العام المقبل. Aويؤدي اكثر من مليوني مسلم فريضة الحج في مكة كل عام، ويذكر ان على كل مسلم زيارة مكة مرة واحدة على الاقل خلال حياته اذا كانت حالته الصحية تسمح له بذلك.