نيقوسيا :
طالب رفعت الاسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد وعم الرئيس الحالي بشار الاسد اليوم بالعودة الى سوريا وانتقد quot;عملية تصفية حسابات قديمة وجديدةquot; بعد انشقاق النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام.وقالت اللجنة المركزية للتجمع القومي الموحد الذي يتزعمه رفعت الاسد في بيان ان quot;الظروف العصيبة التي تجتازها سوريا تتطلب العمل على وضع قرار رفعت الاسد رئيس التجمع العودة الى البلاد موضع التنفيذquot;. واوضح التجمع انه اصدر بيانه هذا quot;الموجه الى الشعب السوري بعد تصريحات عبد الحليم خدام الاخيرةquot;.

واكد البيان ضرورة عودة رفعت الاسد الى سوريا quot;لما له من رصيد شعبي وسياسي داخلي ونفوذ عربي ودولي وباعتباره املا حقيقا في الاسهام الجدي والحاسم في قيادة مسيرة انقاذ الوطنquot;.

وانتقد البيان quot;عملية تصفية حسابات قديمة وجديدة بدأت تستهدف في مجملها الوجود السوري ذاتهquot;، داعيا الى quot;تعبئة وطنية حقيقية على قاعدة مصالحة وطنية مسؤولة وجريئة تضع نصب عينها المصلحة العليا للوطن وتترفع عن صغائر الامور في هذا الوقت العصيبquot;.

ودعا التجمع quot;الجميع الى تحمل مسؤولياته الوطنية كاملة غير منقوصة لان كل تلكؤ او استخفاف يعني التفريط بمصير الوطن والامةquot;.

وكان رفعت الاسد اعلن في 19 ايار/مايو انه قرر العودة الى سوريا التي غادرها منذ عشرين عاما من اجل quot;مواصلة دوره السياسي والوطنيquot;. وقد دعا في 17 حزيران/يونيو الى quot;عزل سلطة الامر الواقعquot; في سوريا quot;بالطرق السلميةquot;.