إقرأ أيضا

الأضحى يرفع أسعار المواشي في السعودية

إيلاف من الرياض: أدى جموع حجاج بيت الله الحرام ظهر اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة بعرفات اقتداء بسنة النبي محمد.وامتلأ مسجد نمرة والساحات المحيطة به بجموع المصلين الذين توافدوا منذ وقت مبكر على المسجد لأداء الصلاة والاستماع للخطبة.وأم المصلين الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتى عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء وألقى خطبة استهلها quot;بحمد الله والثناء عليه على ما أفاء به من نعم ومنها الاجتماع العظيم على صعيد عرفاتquot;.ودعا الناس إلى quot;تقوى الله في السر والعلن وتوحيده وإقامة أركانه والتمسك بنهج الله القويم وإتباع سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم في جميع أعمالهم وأقوالهمquot;.ودعا كل مسلم للتفكر في quot;عظيم آيات الله وعظيم مخلوقاته ليكون على يقين جازم من كمال صنع الله ووجوب توحيده بعبادته وانه المستحق لها دونما سواهquot;.

وذكر quot;أن شهادة محمد رسول الله فريضة لصحة الإيمان ولا يتم إسلام العبد حتى يشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله هو خاتم أنبيائه ورسوله مما يقتضى طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر .

وقال quot; لا نعبد الله إلا بما شرع محمد صلى الله عليه وسلم وهو بشرى عيسى عليه السلام لقوله تعالى ( وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم ومصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدى اسمه احمد) .

وأضاف :quot; هو منة الله على المؤمنين فقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين وهو الشفيق على أمته الحريص على هدايتهم يعز عليه ضلالهم وعذابهم حريص على هدايتهم لا خير إلا دلهم عليهم ولا شر إلا حذرهم منه quot;.

وأضاف:quot;محمد رسول الله رفع الله قدره وأعلى شأنه ووضع وزره وألزم الذل والصغار من خالف أمره هو الواسطة بيننا وبين ربنا في تبليغ شرع الله ووحيه ولا سبيل لنا إلى الله وإلى جنته إلا عن طريق هذا النبي الكريمquot;

وتعد عرفات المشعر الوحيد في مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم وقد كانت قبيلة الحمس وهى من قبائل العرب وعلى رأسها قريش لا تقف بعرفة بل تقف بإجماع تشريفا للحرم فجاء الإسلام فجعل الحج لا يتم إلا بالوقوف بعرفة .

وعرفات ليس بجمع عرفه كما يظن البعض وإنما هو مفرد على صيغة جمع وهى فسيح من الأرض محاط بقوس من الجبال يكون وتره وادي عرنه فمن الشمال الشرقي يشرف عليها جبل اسمر شامخ يسمى جبل quot;سعد quot; ومن مطلع الشمس يشرف عليها جبل أشهب وهو أقل ارتفاعا من سابقه ويتصل به من الجنوب وتشرف عليها سلسلة سوداء من جهة الجنوب تسمى / أم الرضوم / أما من الشمال إلى الجنوب الشرقي فيمر وادي عرنه وكل هذه الديار لقريش كما ذكرت نبذة تاريخية نشرتها وكالة الأنباء السعودية.

وكانت استقرت جموع حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات بعد أن تدفقوا إليها صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ليشهدوا يوم الوقفة الكبرى وأداء الركن الأهم من مناسك الحج في مواكب إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة ملبين و داعين الله أن يمن عليهم quot;بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النارquot;.وتم انتقال حجاج بيت الله الحرام من منى إلى عرفات بسهولة وانسيابية.

و تواصل مختلف الأجهزة الحكومية ذات الصلة بخدمة الحجاج عملها في تقديم الخدمات وتوفيرها للحجاج الذين وفدوا من quot;كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله في أيام معلوماتquot; كما تذكر الآية القرآنية.

وتشير تقارير وكالة الأنباء السعودية من المشاعر المقدسة إلى توفر جميع الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وما يحتاجون إليه من المواد الغذائية والتموينية والمياه بدرجة تفوق الاحتياجات الأساسية لجموع الحجيج رغم الأعداد الكبيرة التي تقف على صعيد عرفات في هذا اليوم.

ورصد مندوبو quot; واس quot;جهود رجال الأمن والمرور وقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني والحرس الوطني والكشافة الذين انتشروا على جنبات الطرق المؤدية إلى عرفات من كل اتجاه لأداء مهامهم.و أقيم على صعيد عرفاتعشرات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية للقوات المسلحة والحرس الوطني ووزارة الداخلية وجمعية الهلال الأحمر السعودي لتوفير الخدمات الصحية لكل محتاج لها.

كما انتشرت مراكز الاتصالات لتربط بين الحاج وأهله وذويه في مختلف أنحاء الأرض وأقيمت مراكز التموين للمواد الغذائية وبرادات المياه وما يحتاجه الحاج لمعاشه.