نبيل شرف الدين من القاهرة : قال مسؤول ملاحي مصري اليوم الخميس إن مصر رفضت السماح لحاملة الطائرات الفرنسية quot;كليمنصوquot; بعبور قناة السويس متجهة إلى الهند، وذلك حتى تجري ازالة مادة الاسبيستوس منها، وأوضح سيد خليل مدير وكالة البيئة المصرية إن مصر اتخذت هذا القرار مساء الاربعاء وقبل أن تتصدى منظمة (غرينبيس) للدفاع عن البيئة باعتراض الحاملة quot;كليمنصوquot;، وقال quot;قررنا منع كليمنصو من دخول المياه المصرية لحين تقديم وثيقة رسمية تثبت أنها لا تحمل نفايات سامةquot; .

وكانت منظمة (غرينبيس) الناشطة في حقل الحفاظ على البيئة قد ناشدت السلطات المصرية منذ أمس برفض السماح لحاملة الطائرات الفرنسية quot;كليمنصوquot; بعبور قناة السويس في طريقها إلى الهند، وقال مارك بيسيو المتحدث باسم المنظمة في القاهرة إنه أرسل إلى السلطات المصرية بلاغا لمنع quot;كليمنصوquot; من دخول المياه المصرية كونها تحمل نفايات سامة من شأنها إلحاق الأذى بالبيئة .

وورد في بيان منظمة (غرينبيس) أن quot;ناشطين تسلقا السفينة في المياه الدولية على بعد 50 ميل بحري من الساحل المصري، وكبلا نفسيهما الى جانب السفينة ورفعا لافتات تقول إحداها (حاملة الاسبيستوس .. لا تدخلي الهند) .
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية جان فرانسوا بورو قوله إن quot;عشرة بحارة كانوا يقومون بدورية في المكان صعدوا على متن حاملة (كليمنصو)، التي لم يكن على متنها اي بحار في السابق .

وطالبت المنظمة الدولية الحكومة المصرية رفض الترخيص لحاملة الطائرات بعبور قناة السويس باتجاه الهند، كما دعت الحكومة الفرنسية باستعادة الحاملة من اجل تنظيفها جيدا قبل الموافقة على مغادرتها أوروبا، كما حثت الحكومة الهندية على رفض منح حاملة الطائرات إذنا بالدخول الى الهند قبل ان تنظف بالكامل .

وأثارت حاملة الطائرات quot;كليمنصوquot; جدلا دوليا حادا اثر رفض السلطات الفرنسية اعادة النظر في ارسال حاملة الطائرات العسكرية الى الهند قبل تنظيفها من هذه المادة السامة، وكانت اليونان ايضا رفضت استقبال السفينة ما اجبر فرقة عسكرية فرنسية على اعتراضها في المتوسط واعادتها الى فرنسا .