إستدعاء الحرس والجيش وصباح الاحمد قطع زيارته
الكويت حزينة ومفجوعة بوفاة الشيخ جابر


فاخر السلطان من الكويت : نقل قبل قليل جثمان أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي وافته المنية فجر اليوم الأحد، من قصر دسمان في العاصة الكويت إلى مستشفى الأميري.

وكان قصر دسمان، مكان إقامة الأمير الراحل، يعج بالشيوخ من أسرة آل الصباح والمسؤولين، كما أن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح قطع زيارته الخاصة التي كان يقضيها في مسقط ووصل صباح اليوم إلى الكويت.

وقد تم استدعاء الحرس الوطني والشرطة والجيش بمناسبة الفاجعة، ولوحظ أن عشرات المواطنين قد تجمعوا بجانب قصر دسمان ليعزوا فيأميرهم الراحل، كما أن شوارع الكويت خلت صباح اليوم من الازدحام المعتاد كل يوم بسبب الاعلان فجرا عن وفاة الأمير الراحل، واغلاق المدارس والشركات والمؤسسات.

وعزت وكالة الأنباء الكويتية الأمير الراحل بالكلمات التالية مع نبذة عن تاريخه:
quot;بنفس مؤمنة وصابرة وراضية بقضاء الله عز وجل وقدره غيب الموت حضرة صاحب السمو أمير دولة الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 78 عاما.
وولد أمير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح سنة 1928 وهو الامير الثالث عشر في عائلة الصباح وثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها عام 1961.
والتحق سمو رحمه الله بالمدرستين المباركية والاحمدية وتلقى تعليما خاصا على أيدي أساتذة خصوصيين في الدين واللغة العربية واللغة الانجليزية.

وأتاح له والده المرحوم الشيخ أحمد الجابر حاكم الكويت الاسبق أن يزور العديد من بلدان العالم فرأى عن كثب أحوال الشعوب الاخرى وحينما بلغ من العمر احدى وعشرين سنة تقريبا بدأ ممارسته العملية واتصاله المباشر بأمور الحكم والسياسة.

وفي عام 1949 عين رئيسا للامن العام في الاحمدي التي جسدت انتقال الكويت من حياة الغوص والسفر الى عصر النفط وأصبحت احدى أكثر المناطق الصناعية أهمية في دول الخليج العربي.

وبتقلدهذه المسؤولية اكتسب الشيخ جابر خبرة ادارية عريضة وخلقت لديه اهتماما بشؤون النفط.

وفي عام 1959 تولى المغفور له باذن الله سمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح رئاسة الدائرة المالية الى أن صدر المرسوم الاميري القاضي بتغيير مسماها الى وزارة المالية بتاريخ 17/1/1962 اذ أصبح أول وزير للمالية والاقتصاد في الكويت وفي أول حكومة شكلت عقب الاستقلال في عهد المجلس التأسيسي بتاريخ 17/1/1962.

وعين أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وزيرا للمالية والصناعة عام 1963 في عهد مجلس الامة الاول بتاريخ 28/1/1963 واستقال باستقالة الوزارة بتاريخ 30/11/1964.

وعين بتعيين الوزارة بتاريخ 3/1/1965 واصبح وزيرا لوزارتي المالية والصناعة والتجارة واستقال باستقالة الوزارة بتاريخ 27/11/1965.وتقلد منصب رئيس لمجلس الوزراء بتاريخ 30/11/1965.

وصدر بتاريخ 31/5/1966 مرسوم أميري بتعيينه وليا للعهد بعد مبايعته للولاية بالاجماع في مجلس الامة الاولquot;.

وعين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء في عهد مجلس الامة الثاني بتاريخ 4/2/1967 كما عين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء عام 1971 في عهد مجلس الامة الثالث بتاريخ 2/2/1971 وعين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء عام 1975 في عهد مجلس الامة الرابع بتاريخ 9/2/1975.

ونودي أميرا لدولة الكويت بتاريخ 31/12/1977 اثر وفاة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح الذي كان الحاكم الثاني عشر للبلاد فأصبح سموه الامير الثالث عشر من اسرة آل الصباح الذي تولى مقاليد الحكم.

وأصبح الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت منذ عام 1977 سمي بحضرة امير البلاد.