ايلاف من الكويت: شدد امير الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد في اخر كلماته على ضرورة تماسك الاسرة الكويتية وتلاحمها. وقال في كلمة القاها في اكتوبر الماضي بمناسبة العشر الاواخر من رمضان الكريم quot;ان الوطن القوي هو الوطن الموحد وهو الذي بوحدته يحقق الانجازات ان لم يحقق المعجزات... والكويت بوحدتها وتلاحمها وتماسكها ستحقق باذن الله تعالى كل ما تطمح اليه من تقدم وازدهارquot;.

وشدد في هذه الكلمة على ضرورة تماسك وتوحد وتلاحم الاسرة الكويتية الواحدة فى سبيل الحفاظ على الوطن قويا وموحدا ومنيعا وتكاتف ابنائه ووقوفهم صفا واحدا امام جميع التحديات والصعاب.

كما شدد على ان quot;تماسك الاسرة الكويتية بل تلاحمها هو طوق النجاة وبهذا التلاحم وهذا التماسك يستمر وجودنا ويزدهر حاضرنا ومستقبلناquot;.

وقال quot;ان الوطن القوي هو الوطن الموحد وهو الذى بوحدته يحقق الانجازات ان لم يحقق المعجزات والكويت بوحدتها وتلاحمها وتماسكها ستحقق باذن الله تعالى كل ما تطمح اليه من تقدم وازدهارquot;.

ودعا الى تكاتف ابناء الوطن صفا واحدا والوقوف امام كل من يحاول خرق الوحدة او تفكيكها، قائلا quot;ان عالمنا اليوم عالم تضربه امواج عاتية من الافكار المتقاطعة وبلدكم الكويت سفينة موحدة ومسالمة ولن يقبل اى كويتي مخلص ان يخرق سفينتنا احد تحت اي زعم فسلامة السفينة هنا مسألة حياةquot;.

وخاطب الشباب قائلا quot;اذا كنتم تحبون الحياة فعلا فاحترموا الوقت فان الوقت هو المادة التى تصنع منها الحياة واحترموا العمل الشريف مهما كان صغيرا فان الابرة التى تعمل بيد الخياط هى بلا شك اشرف من السيف الذى لايجد عملا فى يد البطلquot;.

واكد quot;ان الكويت آمنت بأن الانسان الكويتي هو هدف التنمية وهو التنمية وهو وسيلتها فى الوقت نفسهquot;، وطالب quot;بالأخذ بزمام العلم والاخلاق ليعود للأمة شكلها الاولquot;.

ودعا الى quot;الاستفادة من معاني الشهر الكريم وروحه وان يتعلم الجميع منه quot;معنى المراقبة الذاتية والاخلاص فى العمل والتأسي بسيرة النبي صلى الله عليه وسلمquot;، قائلا quot;لقد كان لكم فى رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخرquot;.

وشدد الشيخ جابر على ضرورة التمسك بتراث الامة وتقاليدها، وقال quot;ان لكم فى تراث امتكم وتقاليد بلدكم مايضمن باذن الله سلامة الطريق وبلوغ الامل،وهذا الامل يتاكد كل يوم فى خاطري حين تضيء خطواتكم الى بيوت الله بالخشوع والهيبة ثم حين تضيء خطواتكم الى بيوت اخوانكم بالمودة والرحمةquot;.

واكد اهمية العلم والاخلاق في حياة الامم لانه quot;لن يعود الى الامة شكلها الاول الا اذا اخذت بزمام العلم ولن يعود الى الامة جوهرها الاول الا اذا اخذت بالاخلاق التي تكفل بها الاسلام وبالقيم التي احترمها المجتمعquot;.

وقال ان quot;هذا المنهج هو القادر على ايجاد نقطة التوازن في خضم هذه الحياة التي اصبحت صعبة فعلا سريعة جدا ذلك ان هذا النهج الوسط يحفظ الانسان من طغيان العلم المادي ويحفظه في الوقت نفسه من الاعتزاز بجبروت التكنولوجيا المعاصرةquot;.