حكومة جديدة برئاسة صباح ولي العهد
فرعا آل الصباح الى اتفاق تكريما لرحيل جابر


نصر المجالي من المنامة: بدات اسرة آل الصباح الحاكمة في الكويت ترتيبات اجتماع مجلس العائلة وهو صاحب القرار الحاسم في ما يتعلق بترتيب مسالة تداول السلطة وسط مؤشرات على اتفاق مسبق بين الجناجين الكبيرين وهما فرع الأحمد وفرع السالم ، حول منصبي ولي العهد ورئاسة الوزراء،، وعلم ان النقاش داخل اسرة الحكم يدور حول ما اذا ما سيعاد العمل بنظام تسلم ولي العهد لمنصب رئيس مجلس الوزراء ،، كما هو الحال حتى صيف العام 2003 حين تخلى الامير الجديد سعد (76 ) عاما عن رئاسة الوزراء للشيخ صباح الذي كان تعهد تسيير شؤون الحكم للسنوات الخمس الماضية.

وحسب الدستور الكويتي فانه يحق للامير الجديد تسمية ولي عهده الجديد،،،واذا لم يتم اتفاق داخل اسرة الحكم،، فان الامير سيطرح ثلاثة اسماء لمجلس الامة من ابناء العائلة لاختيار احدهم قيام بمهمة ولي العهد،، ولكن المحتم هو ان ينادي مجلس الامة في شكل دستوري بالشيخ سعد اميرا جديدا للبلاد ليكون الثالث من فرع السالم يتولى هذا المنصب منذ 1960 حيث كان والده الراحل الشيخ عبدالله السالم اول امير بعد الاستقلال، ثم آلت الامارة لعمه الشيخ صباح السالم الصباح الذي توفي العام 1977 ثم تولى الامارة الشيخ جابر الى حين وفاته فجر اليوم.

يذكر ان الدكتور الشيخ محمد صباح السالم من ابرز المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء قي اطار ما علم ان مجلس عائلة آل الصباح يحاول التوصل اليه من قرارات اليوم او غدا،،وقالت مصادر ان هناك تيارا راغب في اعادة الجمع بين منصبي ولاية العهد ورئاسة الحكومة ليظلا بيد الشيخ صباح.

وسيعقد برلمان الكويت جلسة يوم الاربعاء للمناداة بالشيخ سعد اميرا على البلاد،، حيث سيقسم الامير الجديد القسم الدستوري،،، وهناك حديث عن حل مجلس النواب الحالي الذي كان انتحب في يوليو 2003 ، وسيعلن خلال ساعات عن استقالة حكومة الشيخ صباح الاحمد لافساح المجال امام الامير الجديد لاختيار رئيس جديد،،

وتعتقد مصادر برلمانية كويتية ان يصار الى تكليف الشيخ صباح بتشكيل الحكومة الجديدة فضلا عن تسميته وليا للعهد وبهذا يستعاد الجمع بين منصبي ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء .

وكان الديوان الاميري أعلن في بيان تلاه على التلفزيون وزير الاعلام الكويتي انس الراشد وفاة امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح اليوم الاحد عن 77 عاما. واضاف ان الحداد قد اعلن فترة 40 يوما على ان تبقى الدوائر الرسمية مقفلة ثلاثة ايام.

ونقل عن وزير الإعلام الكويتي انس الرشيد قوله إن الوفاة كانت سريرية. وأضاف أنه تم استدعاء الحرس الوطني وقيادات وزارة الداخلية وإن الإذاعة والتلفزيون الرسميين يبثان القرآن الكريم حاليا. واعلن الرشيد أنه سيكون هناك حداد رسمي لمدة أربعين يوما وإن الدوائر الرسمية ستغلق لمدة ثلاثة أيام.

وكان الشيخ جابر الذي كان يحكم الكويت منذ 1978 يعاني من المرض منذ اصابته بنزيف في المخ في ايلول/سبتمبر 2001. وبعد تلاوة البيان الرسمي، بدأ التلفزيون بث آيات قرآنية.

ومن أبرز الأزمات التي مر بها خلال فترة حكمه الغزو العراقي للكويت عام 1990 ومحاولة اغتيال له عام 1985.