فالح الحمراني من موسكو: يبدأ اليوم وفد اسرائيلي رفيع المستوى المباحثات مع الجانب الروسي حول المشكلة النووية الايرانية.وقالت مصادر مطلعة ان البلدين كانا قد اتفقا على المباحثات حول هذه المسألة في العام الماضي . واللافت ان الجانب الروسي لم يعلن رسميا عن وصول الوفد لموسكو امس.
وربط مراقبون المباحثات مع امكانية احالة الملف النووي الايراني لمجلس الامن والمشاورات المراقبة بين روسيا وايران في الشهر المقبل. وسيعمل الوفد الاسرائيلي على اقناع موسكو بعدم الاعتراض على احالة الملف النووي الايراني لمجلس الامن.

ووفقا لمختلف المصادر فان الوفد الاسرائيلي الذي يضم ممثلي هيئة الاركان للقوات المسلحة الاسرائيلية والعاملين في الخارجية ووزارة الدفاع، سيناقش في موسكو ايضا تصدير روسيا المعدات اللازمة للمفاعلات النووية في ايران والوضع المتعلق بتخصيب اليورانيوم في المنشات النووية الايرانية وامكانية بحث القضية في مجلس الامن . ويترأس الوفد الاسرائيلي رئيس مجلس الامن القومي غيورا ايدلين ومدير عام لجنة شؤون الطاقة النووية غيدون فرانك سيتراسان الوفد . ومن المعروف ان اسرائيل تمارس الضغط على روسيا لوقف تعاونها مع ايران في المجال النووي وتتهم طهران بالسعى لامتلاك اسلحة نووية.
وتحدثت مصادر مطلعة عن ان القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمبرت اتخذ قرار ارسال وفد رفيع المستوى لموسكو عقب محادثة هاتفية طويلة مع سكرتير مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف . ووفقا لتلك المصادر فان المحادثة جرت قبل عدة ايام. وسيتوجه الوفد من روسيا الى بريطانيا لنفس الغرض.