دمشق: اعلن الرئيس السوري بشار الاسد اليوم السبت ان سوريا مستعدة للقبول باي مبادرة لتحسين العلاقات مع لبنان مؤكدا ان quot;الجزء الاكبرquot; من الشعب في لبنان تؤيد سوريا، واتهم بعض المسؤولين اللبنانيين بالسعي quot;لخراب لبنانquot; من اجل ابقاء نفوذهم.
وقال الاسد في خطاب امام المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في دمشق quot;نحن مع اي مبادرة لتحسين العلاقةquot;، مؤكدا quot;لا توجد مشكلة بين سوريا ولبنانquot;. واضاف quot;لست قلقا على العلاقات السورية اللبنانية بالرغم من الجروح الكثيرة (...) القلق من بعض المسؤولين اللبنانيين الذين يرون قوتهم ونفوذهم بخراب لبنان او يرون مصلحة لبنان تمر عبر مصالحهم السياسية او الماليةquot;.
وتابع quot;حتى هذه اللحظة نريد العلاقة مع لبنان وسنبقى نسعى وهناك علاقات جيدة مع الكثير من اللبنانيين والقسم الاكبر مع اللبنانيين هم مع هذه العلاقةquot;.
واكد ان هناك quot;خطة خبيثة لاحداث انقلاب ليس في لبنان بل في المنطقة (...) وسط حملات مشبوهة وتسميم الاجواء عبر اتهامات مباشرة لسورياquot;.
ــــــــــــــــــــ

واشار الىان سوريا ستواصل التعاون مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري الا انه شدد على quot;ان السيادة الوطنية هي الاعلى وليس قرارات مجلس الامنquot;. وقال الاسد في خطاب امام المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في دمشق quot;نحن مع التحقيق في اغتيال الحريري كي يصل الى معرفة الفاعل وسنتابع التعاون الان وفي المستقبل من اجل جلاء الحقيقة على قاعدة السيادة والمصلحة الوطنيةquot; معتبرا ان quot;مصلحة سوريا تلتقي مع التحقيق عندما يكون نزيهاquot;.

الا ان الاسد الذي تطالب لجنة التحقيق بالاستماع اليه اضاف quot;ان السيادة الوطنية هي الاعلى وليس قرارات مجلس الامنquot;. وتابع قائلا quot;نتحرك من سيادتنا الوطنية وكرامتنا وليس من اي شيء آخرquot;. ولم يوفر لجنة التحقيق في انتقاداته عندما وصفها بانها quot;لجنة ادانة وليست لجنة تحقيقquot; مضيفا quot;حتى اذا تطلب منا الظرف ان نقاتل من اجل بلدنا فاننا مستعدون لذلكquot;.وتابع quot;اننا نتعاون (مع لجنة التحقيق) ضمن مصلحتنا الوطنيةquot; مشددا على ان هناك quot;محاولة لخلق لعبة سياسية بغطاء قانونيquot;.

ترسيم الحدود في مزارع شبعا
واعتبر الاسد ان مطالبة الحكومة اللبنانية بترسيم الحدود في مزارع شبعا في جنوب لبنان هي quot;طلب اسرائيليquot;. وتساءلعن quot;المستفيد من الترسيم حالياquot; مضيفا quot;ان المستفيد الاكبر هو اسرائيل وطلب الترسيم هو طلب اسرائيليquot; معتبرا ان quot;هذا العمل موجه ضد المقاومة ويفيد اسرائيلquot;. وراى ان quot;لا مشكلة بين لبنان وسوريا حول مزارع شبعاquot; متسائلا عن الهدف من طلب الترسيم حاليا quot;واسرائيل تحتلquot; هذه المزارع. وتقع منطقة مزارع شبعا عند نقطة التقاء الحدود بين سوريا ولبنان واسرائيل وكانت اسرائيل احتلتها عام 1967. وتعتبر الامم المتحدة ان هذه المزارع تخضع لقرار مجلس الامن 242، وبالتالي فهي غير مشمولة بالقرار 425 الذي انسحبت بموجبه اسرائيل من لبنان.