إقرأ أيضا

الكويت وطن وليس مزرعة

الأزمة الحكومية أثرت سلبا على تعاملات البورصة
الكويت بدأت إجراءات تنحية الشيخ سعد

فاخر السلطان - الكويت : علمت quot;إيلافquot; من مصادر عليمة أن أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله الصباح الذي يعاني من حالة صحية غير مستقرة قد أقدم على خطوة تصعيدية اليوم بحل مجلس الوزراء، وذلك ndash; حسب المراقبين ndash; بهدف سد الطريق أمام الاجراءات المتعلقة والواردة نقلا عن أنباء غير مؤكدة بعزم مجلس الأمة عقد جلسة سرية غدا لمناقشة التقرير الصادر عن مجلس الوزراء اليوم والذي يحث فيه البرلمان على الانعقاد لتفعيل اجراءات تنحية الشيخ سعد العبدالله من خلال تقرير طبي معد لذلك الأمر.

ويبدو أن خطوة أمير البلاد تهدف إلى التنويه بعدم دستورية رسالة مجلس الوزراء اليوم.

كما علمت quot;إيلافquot; أن الأمير الشيخ سعد العبدالله سوف يقدم على خطوة تصعيدية أخرى بحلول مساء اليوم، إذ سوف يتجه إلى مجلس الأمة في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم لأداء اليمين الدستورية بناء على رسالة وجهها إلى رئيس مجلس الأمة يوم أمس السبت، وفي حال لم ينعقد المجلس بناء على عدم دستورية رسالة الشيخ سعد العبدالله حسب العديد من الخبراء الدستوريين، فإن أمير الكويت سوق يصدر مرسوما بحل مجلس الأمة أيضا.

وكانت مصادر مطلعة توقعتأن يعقد مجلس الأمة الكويتي جلسة رسمية سرية صباح غد الاثنين أو الثلاثاء بناء على الطلب الرسمي المتوقع أن يصدر من مجلس الوزراء الكويتي برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد اليوم لحسم اجراءات تنحية أمير البلاد الشيخ سعد العبدالله بسبب حالته الصحية غير المستقرة بعد ارسال رسالة مرفقة بتقارير طبية الى مجلس الأمة.

وكان مجلس الوزراء الكويتي اجتمع أمس وقرر بدء الاجراءات الدستورية لتنحية الأمير. كما قرر المجلس ان يبقى في حالة انعقاد دائم وجلساته مفتوحة. وقالت المصادر لإيلاف أن اجتماع مجلس الوزراء اليوم جاء بعد فشل محاولات اللحظة الاخيرة في اقناع الأمير بالتنحي طوعا. وقالت الأنباء أن التقارير الطبية المرفقة تشير صراحة الى ان الشيخ سعد العبدالله في حالة صحية متردية تمنعه من القيام بوظائفه في الحكم.

وتوقعت المصادر أن يوافق ثلثي أعضاء المجلس (بمن فيهم الوزراء ليصبح عدد جميع الأعضاء 65) على تنحية الشيخ سعد العبدالله في جلسة الغد أو بعد غد، وأن تتم بعدها الاجراءات الرسمية الخاصة بتعيين أمير جديد للبلاد هو الشيخ صباح الأحمد، وأن يصار في نفس اليوم أو اليوم الذي يليه، إلى حل الحكومة والبدء بمشاورات تعيين رئيس حكومة جديد ووزراء جدد.

و في تطور آخر، تحدثت المصادر عن وجود نية لدى أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله للتوجه إلى مجلس الأمة في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم لأداء القسم. وكان الشيخ سعد العبدالله بعث برسالة الى رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي أمس السبت بشأن تأدية القسم الدستوري في جلسة خاصة للمجلس على ان تكون في السادسة والنصف من مساء اليوم. وحسب غالبية الخبراء الدستوريين فإن طلب الشيخ سعد العبدالله غير دستوري وبالتالي فإنه المراقبين يستبعدون عقد جلسة مجلس الأمة.

وكانت وزيرة التخطيط الكويتية معصومة المبارك أكدت مساء أمس ان الامور في الكويت تجرى باتجاه الحل, مشيرة الى أن دستور الكويت وضع حلولا لاى ازمة سواء فى اختيار ولى العهد او اختيار الحاكم.

وحددت الوزيرة الكويتية طرق التثبت من عدم قدرة المرشح لتولى الامارة لدواعى صحية, مشيرة الى أن المادة الثالثة من قانون توارث الامارة ينص على انه فى حالة عدم قدرة أمير الدولة بمهامة يرجع الامر الى مجلس الوزراء الذى عليه ان يتثبت من الحالة الصحية ثم يرفع الامر الى مجلس الامة للبت فى الامر باغلبية.

وتنص المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة على التالي:

يشترط لممارسة الامير صلاحياته الدستورية ألا يفقد شرطا من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد، فان فقد احد هذه الشروط او فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته فعلى مجلس الوزراء - بعد التثبت من ذلك - عرض الامر على مجلس الامة في الحال لنظره في جلسة سرية خاصة، فاذا ثبت للمجلس بصورة قاطعة فقدان الشرط او القدرة المنوه عنهما قرر بأغلبية ثلثي الاعضاء التي يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات الامير الى ولي العهد بصفة مؤقتة او انتقال رئاسة الدولة اليه نهائيا.