سمية درويش من رفح: أكد د. عطا الله أبو السبح ، مرشح حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ، ان حركته لن تكره الناس على الالتزام بالشريعة الاسلامية ، ولن تجبر النساء على لبس الحجاب وإلزام غير المسلمين بدفع الجزية ، مجددا رفض حركته للمفاوضات مع الدولة العبرية .وقال أبو السبح لـ(إيلاف) ، في حديث الدقائق الأخيرة ، ان حماس لا تملك الحصانة من الطائرات الإسرائيلية ، وتسعى جاهدة إلى تشكيل شراكة سياسية مبنية على أساس ديمقراطي من كل ألوان وأطياف الشعب الفلسطيني.

وفي ما يلي نص الحوار:

*لماذا التباين في مواقف حركة حماس إزاء المفاوضات مع إسرائيل؟
ليس هناك تباين وتناقض في مواقف حركة حماس إزاء المفاوضات مع إسرائيل ، ونحن لسنا وحدنا بالبرلمان الفلسطيني وأي قرار سيخضع للمناقشة والتصويت.

* في حال فوز حركة فتح بالانتخابات هل ستقبلون بالخسارة ؟
طالما احتكمنا للتصويت سنحترم رأي شعبنا ونتمنى ان يمر يوم الاقتراع بهدوء وسلام .

* هل ستتحالفون مع فتح لتشكيل حكومة؟
لكل حادثة حديث .

* ما مصير الجناح العسكري لحركة حماس؟
الاحتلال الإسرائيلي ما زال في الضفة الغربية ، وقطاع غزة لم تكتمل السيادة الفلسطينية عليه ، ونحن في غزة أيضا محاصرون ، لذا لن تقف المقاومة ، لان سلاح المقاومة حماية للشعب الفلسطيني ومشروعه .

* بعد حصولكم على الحصانة الدبلوماسية هل ستسعون إلى الحصول على حصانة من الطائرات الإسرائيلية؟
الرئيس الراحل ياسر عرفات الم يمت ومعه حصانة ، وكان صاحب جائزة نوبل للسلام ، من حصل على حصانة من الطائرات وكل مؤسساتنا ضربت وقصفت من الطائرات ، وليس هناك نوع من التسامح مع هؤلاء القتلة .
وأضاف ، نحن أصحاب حق وهذا صراع ومن هذا المنطق من الذي يملك الحصانة ، هؤلاء الأعداء (إسرائيل) هم الذين لا يريدون السلام وهم الذين يريدون تدمير الأقصى ، ومن الذي سلم من الاغتيالات من أبناء شعبنا الفلسطيني ، ولماذا اغتيل رموز المقاومة.

*كيف ستتعامل حماس مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية بعد الانتخابات ، هل ستعملون على إصلاحها ؟ وكيف؟ وهل ستعملون على استبدال قادتها؟
الأجهزة الأمنية هي من شعبنا ولشعبنا، وإن كانت هناك أخطاء في الماضي فهي على طاولة البحث والتقنين، فلا بد من تلافي تلك الأخطاء ولا بد من أن تكون قوة للشعب لا قوة عليه، وحامية له لا متسلطة، لهذا نعمل، وسنضع أيدينا مع أيدي كل المخلصين في الأجهزة، لنحقق هذه الأهداف، وأما أمر استبدال القادة فهو أمر منوط بتفعيل القانون والمعايير التي يجب أن تحكم حياتنا في مختلف جوانبها ومنها الأمنية، ومن ضمنها من أساء أو أجرم في حق شعبنا فلا بد أن يقدم للقانون والقضاء، لا الاستبدال فحسب، وهذا ما لا يختلف عليه العقلاء.

*بعد فوزكم بالتشريعي هل ستجبروننساء المجلس على لبس الحجاب ، وتلزمون غير المسلمين بدفع الجزية ، وتطبيق النظام الطالباني ؟
هذا كلام لا ينم عن وعي وعلم ، نحن لن نجبر أحدا ولن تقوم الخلافة الاسلامية في بلادنا ولن يتم تطبيق الأمر بالإكراه ، ولا إكراه في الدين ، ونحن أصحاب تجربة طويلة بهذا الأمر ، ومن الخيال السخيف التفكير بمثل هذا.
وأضاف ، هاهم الإخوان المسلمون فازوا في مقاعد البرلمان المصري هل سيلزمون الأقباط بدفع الجزية ، هناك جهات مغرضة تحاول الاساءة لمشروعنا إلى جانب الغمز واللمز واتهامات تطال العديد من الشخصيات.

*إجمالا ما هي أهدافكم من وراء دخول هذه الانتخابات؟
بناء سلطة المؤسسات وفصل السلطات واحترام سيادة القانون والتأكيد على استقلال القضاء ، والتأكيد على مبدأ التعددية السياسية وكفالة الحريات ، التأكيد على ثوابتنا في أن يكون لنا وطن لكل الفلسطينيين، وفي مقدمتها حق العودة، ومقاومة الاحتلال ، توفير حياة كريمة لكل فلسطيني، خالية من الفساد، وضمان حقه في الغذاء والسكن والدواء

* بعد دخولكم البرلمان هل سنرى كتائب القسام تحت قبته؟
طالما نحن في البرلمان بين أبناء شعبنا ليس هناك ما يدعي للحراسة ، مشددا على ضرورة تأسيس الشراكة السياسية ورفض الأنانية والتفاني عن الأخطاء ، وفلسطين اكبر من الجميع .

* كم تتوقع حصولكم في الانتخابات التشريعية؟
50%