انان : الانتخابات الفلسطينيةخطوة هامة

دافوس (سويسرا)، موسكو: اشاد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس بسير الانتخابات الفلسطينية التشريعية الا انه لم يعلق على فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فيها.وقالت الامم المتحدة في بيان ان quot;الامين العام اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ليهئنه والشعب الفلسطيني على اجراء الانتخابات التشريعية بطريقة سلمية اتسمت بالنظامquot;.واضاف البيان ان quot;الامين العام يعتبر هذه الانتخابات خطوة مهمة باتجاه اقامة الدولة الفلسطينية (...) ويتطلع الى صدور النتائج خلال الايام المقبلةquot;. ويشارك انان حاليا في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافس السويسري.

برلوسكوني:فوز حماس quot;سلبي جداquot;

واعلن رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني ان الفوز المعلن لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) quot;سلبي جداquot;. وردا على سؤال خلال برنامج تلفزيوني حول فوز حماس وصفه برلوسكوني بانه quot;سلبي جداquot;. وقال quot;اذا تاكدت هذه الاخبار للاسف، فان كل ما املنا به من احتمال التوصل الى السلام بين اسرائيل وفلسطين، دولتان مستقلتان صديقتان تعيشان بسلام، ستؤجل الى وقت غير معروفquot;. واضاف برلوسكوني quot;في كل الاحوال يجب على الدوام الاحتفاظ بالاملquot; معبرا عن اسفه لان quot;غالبية الشعب الفلسطيني تؤمن بهذه المنظمة المتطرفةquot;.وذكر بان حكومته اقترحت عدة مرات تنظيم مفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في صقلية. من جهته عبر زعيم المعارضة ليسار الوسط رومانو برودي عن quot;قلق شديدquot;.وقال برودي في بيان ان quot;فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية، اذا تأكد بالارقام الرسمية يثير قلقا شديدا لدى كل الذين يأملون في عملية سلامquot;.

واضاف برودي quot;آمل بقوة، لكن آمل خصوصا بالنسبة للشعب الفلسطيني ان يتمكن قادة حماس من انتهاز الفرصة التاريخية لبناء السلام والديموقراطيةquot;.
واكد برودي quot;لا بد ان تنبذ حماس نهائيا العنف وان تعترف بدولة اسرائيل وتقدم لشعبها ديموقراطية فعلية ومتينة وعادلةquot;. من جهته اشار وزير الخارجية الايطالي جيانفراكو فيني الى quot;سيناريوهات مثيرة للقلقquot; اثر فوز حماس. وقال فيني انه quot;يجب احترام رغبة الناخبين لكن التصويت يفتح الباب بدون شك امام سيناريوهات مثيرة للقلق ويهدد بابعاد مسألة قيام دولة فلسطينيةquot;. واضاف quot;من الواضح انه طالما ان حماس ستواصل عبر الارهاب، هدفها المعلن اي تدمير دولة اسرائيل فانه لن يكون من الممكن مطالبة هذه الاخيرة بالتفاوض حول السلامquot; مع حماس.


الإخوان المسلمون في مصر يهنئون حماس

من جهتها هنأت جماعة الاخوان المسلمين حركة المعارضة الرئيسية في مصر، (حماس) بفوزها في الانتخابات ودعتها الى توحيد الصفوف في مواجهة اسرائيل.وصرح عصام العريان الناطق باسم الاخوان المسلمين quot;نهنىء الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية على اجراء انتخابات حرة ونزيهة وعلى النسبة العاليةquot; التي حصلت عليها في الانتخابات التشريعية. ودعا حماس الى الاستفادة quot;من دروس النضال الفلسطيني السابق واعادة بناء اللحمة داخل المجتمع الفلسطيني ليتوحد خلف برلمانهquot;. كما دعا دول العالم والولايات المتحدة الى احترام ارادة الشعب الفلسطيني. وقال ان quot;الشعب الفلسطيني قال كلمته وعلى الدول الاخرى كالولايات المتحدة ان تعلم انها توجه شعبا كاملاquot;.واشار الى ان الانتخابات quot;اكدت ان المنطقة بما فيها الشعوب تحت الاحتلال كما في فلسطين والعراق تعتمد الاسلام كمذهب للحياةquot;. واضاف quot;نهنىء حماس على الاداء الرائع وعلى التحلي بروح المسؤوليةquot;.
واعلنت حركة حماس انها فازت بحوالى 75 من مقاعد البرلمان الـ 132 في المجلس التشريعي في هذه الانتخابات التي تشارك فيها للمرة الاولى.
وكان الاخوان المسلمون حققوا فوزا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في مصر اذ حصدوا 20% من مقاعد مجلس الشعب واصبح لهم 88 نائبا في البرلمان، مما جعل الجماعة التي اسسها حسن البنا عام 1928، قوة المعارضة الرئيسية في مصر الان.

سولانا: فوز حماس يضع الاتحاد الاوروبي امام وضع quot;جديد كلياquot;

واعلن الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ان فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية اذا تاكد يمكن ان يضع الاتحاد الاوروبي امام quot;وضع جديد كلياquot;. وقال سولانا quot;ننتظر تأكيد النتائج. هذه النتائج يمكن ان تضعنا امام وضع جديد كليا سيخضع لدرس الاثنين من قبل مجلسquot; وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.وجاء تصريح سولانا في بيان نشر في بروكسل لكن اعد من بريشتينا حيث يشارك في مراسم تشييع رئيس اقليم كوسوفو ابراهيم روغوفا. واضاف سولانا ان quot;الاتحاد الاوروبي سيعبر عن وجهات نظره وآفاق التعاون مع الحكومة الفلسطينية المقبلة في ضوء هذه المباحثات والتطورات على الارضquot;.وفي الوقت نفسه ذكر سولانا quot;بالموقف المعروف جداquot; للاتحاد الاوروبي quot;المؤيد لاعتراف باسرائيل وحل سلمي متفاوض عليه يؤدي الى وجود دولتينquot;.واعلن سولانا ايضا ان فوز حماس اذا تأكد سيكون ايضا في صلب مباحثات اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) في لندن الاثنين على هامش المؤتمر الدولي حول افغانستان الثلاثاء والاربعاء.

دو فيلبان يعرب عن quot;قلقهquot;

باريس: اعرب رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم الخميس خلال مؤتمر صحافي عن quot;قلقهquot; اثر فوز حركة (حماس) في الانتخابات التشريعية الفلسطينية مؤكدا على ضرورة quot;نبذ العنفquot;.وقال دو فيلبان quot;اننا امام وضع يدفعني الى الاعراب عن قلقيquot;.
واعرب عن الامل في quot;ضمان الشروط الضرورية للعمل مع حكومة فلسطينية مهما كانتquot;.وتابع انه بالنسبة الى فرنسا هذه الشروط quot;بالطبع هي اولا نبذ العنف وقبول احراز تقدم بحسب اهداف السلامquot; المحددة. كما طالب بـ quot;الاعتراف بدولة اسرائيل وبالاتفاقات الدوليةquot;.

موسكو تطالب حماس بحل سلمي اذا شاركت في الحكومة

من جهتها طلبت روسيا اليوم من حركة حماس في حال مشاركتها في الحكومة الفلسطينية، قبول quot;حل سلميquot; وبالتالي quot;اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش في سلام الى جانب اسرائيلquot;. وقال مبعوث وزارة الخارجية الروسية الى الشرق الاوسط الكساندر كالوغين في اتصال هاتفي اجرته وكالات الانباء الروسية معه من رام الله ان موسكو ترغب في ان quot;يتبعquot; المشاركون المحتملون من حماس في الحكومة quot;مبادىء اللجنة الرباعية الدوليةquot; (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة).

واضاف ان روسيا تتوقع من حماس ان تؤيد quot;حلا سلميا وبالتالي اقامة دولة فلسطينية مستقلة تتعايش بسلام الى جانب اسرائيلquot;. واوضح الدبلوماسي ان سياسة موسكو التي تقضي بالتعاون مع السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، غير مرتبطة بتشكيلة الحكومة. ونقلت وكالة انترفاكس عن كالوغين قوله quot;اننا نتعاون اولا مع السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة محمود عباس وليس مع الحكومةquot;.

واضاف quot;ان توجهنا العام لصالح التعاون مع السلطة لن يتغير. سنحكم على الحكومة المقبلة من خلال عملها، ونحن نعول على ان يتم السير في التوجه الذي اختاره محمود عباسquot;. من ناحية اخرى، اعتبر الدبلوماسي الروسي ان حركة فتح يمكنها التحالف مع حزب او حركة اخرى، مذكرا بقول عباس ان quot;الحكومة ستشكل بمن يتبعون خارطة الطريقquot;.

ومن ناحيته أعلن وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستور اليوم أن بلاده مستعدة للحوار مع حكومة فلسطينية تشكلها حركة المقاومة الاسلامية (حماس). وصرح ستور لاذاعة quot;ان ار كايquot; من برلين حيث يقوم بزيارة رسمية quot;لا نجد حائلا دون اجراء حوار مع السلطات المنتخبة شرعيا في الجانب الفلسطينيquot;.

واشترط عدد من دول الاتحاد الاوروبي الذي لا يضم النروج ان تتخلى حماس عن العنف وتعترف باسرائيل للتعاون مع الحكومة الفلسطينية التي ستشكلهاالحركة. وكانت النروج استضافت في التسعينات مفاوضات السلام الاولى بين اسرائيل والفلسطينيين التي افضت الى اتفاق اوسلو الذي ترفضه حماس. واعتبر