عبد الرحمن الماجدي من امستردام: في خطوة جديدة ضمن برنامجها المتشدد مع التوجهات الاسلامية الراديكالية التي تحض على الكره قررت الحكومة الهولندية منع بث فضائيتي (اقرأ) السعودية و (العالم) الايرانية لثبوت (بثهما برامج ضد السامية) حسب البيان الذي القاء وزير العدل الهولندي أمام البرلمان يوم امس.

وأضاف الوزير بت هين دونر، الذي اوردت كلامه وكالة الانباء الهولندية واذاعة هولندا الدولية ، أن هنالك عددًا آخر من قنوات التلفزيون الأجنبية، التي يلتقط بثها في هولندا، يمكن أن تواجه نفس الإجراءات؛ بسبب بث برامج معادية للسامية، والتشجيع على التطرف؛ منها قناتا quot;اقرأquot; السعودية وquot;العالمquot; الإيرانية، وإن الجهات الحكومية المختصة تراقب محتويات برامجها بدقةquot;.

وقال الوزير quot;دونرquot;: quot;إن إدارة الإعلام الهولندية تتواصل مع نظيرتها الفرنسية بهذا الشأنquot;، مشيرًا إلي أن التشريعات الهولندية الإعلامية ستعدل هذا العام؛ لتمكين الحكومة من اتخاذ الإجراءات الضرورية في مثل هذه الحالات.وأشار وزير العدل في بيانه إلى أن استقبال المحطات التلفزيونية المحظورة يظل ممكنا عبر الإنترنت، وأن هذا أمر يمكن بحثه على النطاق الأوروبي.

وأضاف الوزير الذي كان حصل على صلاحيات خاصة ضمن العمليات التي تصنف ضد الارهاب دون الرجوع للبرلمان quot;إن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من البحوث، ليس فقط في نشاط الإرهاب على الإنترنت؛ بل في كل جرائم الإنترنت الأخرىquot;.

ويتم استقبال قناتي العالم واقرا في هولندا ضمن القمر الاوروبي هوت بيرد وهو ذات القمر الذي كانت تبث عليه فضائية المنار التابعة لحزب الله اللبناني المقرب من ايران قبل ان يتم ايقاف بثها العام الماضي من قبل فرنسا.
لكن مازالت قناة المنار تواصل بثها عبر قمر عربسات كما قناة العالم واقرأ بالاضافة الى بث المنار والعالم عبر الانترنيت.

وكان عدد من الناشطين العرب ضد التطرف في هولندا وبعض الدول الاوروبية طالبوا بمنع بث قنوات عربية من ضمنها قناة الجزيرة القطرية والعالم العام الماضي لنهجهما أسلوبا متطرفا يحث على الكره كما جاء في بيناتهم على الانترنيت.

ويعيش في هولندا قرابة مليون مسلم معظمهم من المغرب وتركيا بالاضافة الى جاليات من الدول العربية والاسلامية توترت العلاقة بينهم وبين الهولنديين الاصليين بعد اقدام شاب هولندي من اصل مغربي على قتل المخرج تيو فان خوغ في الثاني من نوفمبر 2004لانتقاده الاسلام وتم اثر ذلك احراق عدد من المساجد والمدراس الاسلامية في عموم هولندا وعوقب القاتل بالسجن مدى الحياة كما تم القاء القبض على عدد من المتطرفين الذين يحاكون هذه الايام بتهم ارهابية قد تصل عقوبتها السجن المؤبد.

وقام عدد من الشباب من اصول عربية بالسفر كانتحاريين الى العراق وافغانستان وكشمير بدفع من فتاوى ائمة مساجد متطرفين وتحريض من قوميين عرب يعيشون في هولندا تضرروا بسقوط نظام صدام حسين في العراق ربيع 2003.