طهران: اعتقلت قوات الامن الايرانية العديد من الاشخاص اثر اعتداءين استهدفا الثلاثاء مدينة الاهواز النفطية واحيل عشرة منهم على القضاء كما افادت وسائل الاعلام الايرانية اليوم. وصرح وزير الداخلية مصطفى بور محمدي لوكالات الانباء quot;تم التعرف على عدد من الاشخاص المتورطين في التفجيرين واعتقلوا، وحتى الان احيل عشرة منهم على القضاءquot;.

وقتل ثمانية اشخاص وجرح 46 اخرون في اعتداءي الاهواز بجنوب غرب ايران ووجهت السلطات الايرانية اصابع الاتهام لبريطانيا التي تنشر قوات كبيرة على الجانب الاخر من الحدود بجنوب العراق.

وقال محمدي مكررا الاتهامات نفسها quot;يحاول عناصر استخباراتيون من الولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل زعزعة استقرار ايران طبقا لخطة منسقة وحادث الاهواز جزء منهاquot;.

من جهة اخرى، حمل الوزير الايراني quot;اعداءquot; ايران مسؤولية سقوط طائرتين ايرانيتين رغم ان العديد من المسؤولين الكبار عزوا الحادثين الى مشاكل تقنية. وقال محمدي quot;بحسب تقديري، حتى تحطم طائرتي سي-130 وفالكن دبره العدو وارتكبه الكترونياquot; بدون توضيح.

يشار الى ان الاهواز عاصمة اقليم خوزستان النفطي الذي يقع على الحدود مع ايران ويشهد منذ اشهر عدة اضطرابات تخللتها اعتداءات دامية وصدامات بين السكان العرب وقوات الامن. وتبنت مجموعات انفصالية عربية هذه الاعتداءات.