أسامة مهدي من لندن : خولت هيئة الاسناد للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين اربعة محامين ناطقين باسمها موضحة ان هذا الاجراء يأتي اثر سيل التصريحات غير المسؤولة والمتضاربة عن محكمة صدام وسبعة من مساعديه السابقين والتي ينتظر استئنافها الاحد المقبل فيما حيا رئيس الهيئة المحامي خليل الدليمي رئيس المحكمة المستقيل زركار محمد امين والاخر الذي عين مكانه سعيد الهماشي الذي تخلى عن مهمته ووصف موقفهما بالشجاع . وقالت هيئة الاسناد في تصريح صحافي لها اليوم ارسل الى quot;ايلافquot; انها قررت اثر اجتماع لها في العاصمة الاردنية عمان تخويل اربعة محامين من اعضائها ناطقين باسمها مبررة هذا الاجراء بانه يأتي نتيجة سيل التصريحات غير المسؤولة التي تبدو احيانا متضاربة . واشارت ان لهؤلاء المحامين فقط الحق في التحدث الى الاعلام حول مجريات المحاكمة واعتبرت أي تصريح خارج اطار التخويل انما يعبر عن وجهة نظر صاحبه فحسب والهيئة غير مسؤولة عنه .. وفيما يلي نص التصريح :

تصريح
اعلنت هيئة الإسناد للدفاع عن الرئيس صدام حسين في اجتماعها المنعقد بتاريخ 26/1/2006 في عمان بأنها غير مسؤولة عن سيل التصريحات التي قد تبدو احياناً متضاربة حول قضية المحاكمة، ولتلافي ذلك فقد قررت الهيئة تخويل السادة المدرجة اسمائهم ادناه كناطقين ولهم حق التحدث مع الاعلام حول مجريات الاحداث واعتبرت الهيئة ان أي تصريح يصدر خارج إطار التخويل لا يعبر الا عن وجهة نظر اصحابه والهيئة غير مسؤولة عنه.
السادة المخولون بالتصريح :
المحامي خليل الدليمي
المحامي د.نجيب النعيمي
المحامي رمزي كلارك
المحامي صالح العرموطي

المحامي
خليل الدليمي
رئيس هيئة الدفاع في العراق
عن إسناد وكالةً
عمان في 27 كانون ثان 2006

ومن جهته حيا بيان آخرعن الهيئة قاضي المحكمة السابق المستقيل رزكار محمد امين وخليفته الذي تخلى عن مهمته القاضي سعيد الهماشي على موقفهما الواضح من رئاسة المحكمة.
وقالت الهيئة quot;إن القاضيين أبيا إلا أن ينسجما مع نفسيهما برفضهما الخضوع والإملاءات والتدخل السافر من قبل اية جهةquot;. واضافت الهيئة في بيانها الذي وقعه خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين quot;إن جهات حاولت التدخل في صلاحيات المحكمة وتغيير مسارها بما لا يمثل ضمير القاضي الحي ونبض الشارع مما ترك اثراً طيباً لدى ملايين العراقيين واضعاف اضعاف هذا العدد من ابناء العروبة والاسلام واحرار العالمquot;. وقالت quot; ان القاضيين دخلا التاريخ من اوسع ابوابهquot;.
وكان مسؤولون سياسيون عراقيون قد وجهوا انتقادات شديدة إلى القاضي المستقيل زركار لعدم تعاطيه بحزم مع المتهمين ولمنحهم حرية الكلام منذ بدء جلسات المحاكمة في التاسع عشر من تشرين أول (أكتوبر) الماضي كما يقولون الامر الذي دفعه الى تقديم استقالته .. فيما تخلى الهماشي عن مهمته التي عين فيها خليفة للقاضي المستقيل اثر اتهام هيئة اجتثاث البعث له بالانتماء للحزب المحظور في وقت سابق .

وقد طالبت المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم صدام حسين وسبعة من معاونيه السابقين الصحافيين عدم الإتصال بمحاميي الدفاع والشهود والزوار فى قاعة المحكمة .
ودعت في بيان وزع على الاعلاميين عدم الاتصال مع محاميي الدفاع والشهود والزوار في قاعة المحكمة بأي طريقة كانت .. سواء بالايماءات اليدوية أو الاشارات أو تمرير الملاحظات كما قالت . لكن المحكمة سمحت للصحافيين اجراء مقابلات صحفية مع المحامين والزوار فحسب في غرفة الإعلام وفقط عندما تتم اخذ موافقة الاشخاص لاجراء المقابلات وناشدت مترجمى الاعلام بان يجلسوا في حجرة الترجمة خلال فترة الاستراحة واكدت ان هذه الاجراءت صادرة من قبل رئيس المحكمة . ومنعت المحكمة الصحافيين كذلك النظر من خلال الستائر الموجودة والفاصلة بين الصحفيين وقاعة المحكمة خلال فترة إنتظار أمر القاضي لفتح الستائر واشارت الى ان المحكمة مستخدمة لأغراض رسمية من قبل المتهمين ومحامى الدفاع خلال فترات الاستراحة وعلى الصحفايين ان يحترموا سرية المتهمين ومحامو الدفاع وشددت على عدم تحدث الصحفايين مع الشهود داخل مبنى المحكمة وعلى مترجمى الاعلام ان يتركوا جميع الملاحظات في حجرة الترجمة خلال كل فترة استراحة وايضا عند إختتام كل جلسة محاكمةquot;. واكدت المحكمة فى بيانها أن اي انتهاكات لهذه الاجراءات من قبل الصحفيين قد تتسبب باخراجهم من مبنى المحكمة ومنعهم من الدخول الى اجراءات المحكمة العراقية العليا في المستقبل .
وكان مقررا ان تستأنف المحكمة بجلستها الثامنة الثلاثاء الماضي لمحاكمة المتهمين الثمانية في مجزرة شهدتها بلدة الدجيل شمال بغداد بعد تعرض الرئيس السابق لمحاولة اغتيال فيها عام 1982 .. ومن المنتظر ان يتراس المحكمة الاحد المقبل القاضي الكردي الذي ينحدر من بلدة حلبجة الشمالية رؤوف رشيد عبد الرحمن .