واشنطن: التقى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم النائب اللبناني سعد الحريري وقال انه يريد تحقيقا quot;كاملا وحازماquot; في اغتيال والده رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وقال بوش quot;من المهم جدا ان يتقدم التحقيق في وفاة والدك، ونتوقع تحقيقا كاملا وحازما ويجب محاسبة الاشخاص المسؤولين عن وفاتهquot;.

وفي ظهور قصير بين الحريري وبوش في المكتب البيضاوي في البيت الابيض، قال بوش انه يريد لبنانا ديموقراطيا quot;ينتعش وينموquot; بعيدا من السيطرة السورية، واعرب عن دعمه القوي لمؤتمر الدول المانحة لمساعدة لبنان المثقل بالديون. واضاف بوش quot;لقد اجرينا مباحثات مهمة جدا حول رغبتنا المشتركة في ان يكون لبنان حرا من النفوذ الخارجي وحرا من الترهيب السوري وحرا في اختيار مسيرتهquot;.

وبدوره صرح الحريري للصحافيين انه ناقش كذلك مؤتمر المانحين مع نائب الرئيس ديك تشيني، مضيفا quot;نحن نعمل معا على تحديد موعد ونامل في ان نقوم بذلك قريباquot;. واشار الحريري الى ان صندوق النقد الدولي سيرسل مبعوثا الى المنطقة في السابع من شباط/فبراير المقبل لبدء العمل quot;بجدquot; على عقد المؤتمر. َ

واعتبر سعد الحريري اليوم ان على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان quot;تتحمل مسؤولية الشعب الفلسطينيquot; بعد الفوز الذي حققته في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الخميس.

وقال الحريري في تصريحات صحافية قبل اجتماعه بالرئيس الاميركي جورج بوش quot;اعتقد ان على حماس الان اتخاذ قرار حول كيفية البحث عن السلام مع اسرائيل وحول كيفية وضع سياسةquot;، مضيفا ان quot;الشعب الفلسطيني منح (حماس) تصويتا بالثقة ويجب عليها ان تكون مسؤولةquot;.

وتابع quot;الان عليهم (حماس) ان يتحملوا مسؤولية الشعب الفلسطيني، وعليهم اتخاذ قرار حول ما اذا كانوا يقبلون باسرائيل كدولة ام لا، وحول ما اذا كانوا سيمضون في عملية السلام، وسيحكم عليهم الشعب الفلسطيني من خلال هذه القضاياquot;. واضاف ان quot;الشعارات والخطابات سهلة للغاية (...) ولكن في النهاية فان الشعارات تختفي والناس يريدون الطعام والوظائف والسلامquot;.

واكد انه quot;تقع على عاتق حماس الان مسؤولية عظيمة تجاه الشعب الفلسطيني وعليهم ان ينظموا انفسهم ويعملوا من اجل الشعب الفلسطينيquot;. وقال الحريري ان حماس اليوم تتعرض لضغوط لنبذ الارهاب والاعتراف باسرائيل.

واضاف quot;ان العالم باجمعه يقول ان على حماس نبذ الارهاب والاعتراف باسرائيل واعتقد ان حماس هي في وضع صعب وعليها اتخاذ قرارquot;.

وتابع الحريري quot;من البديهي انه اذا نبذت حماس الارهاب وقبلت اسرائيل، كما فعلت فتح، فان الالتزام قد يصبح مسؤولا (...) ما حدث مع فتح يمكن ان يحصل مع حماسquot; في اشارة الى دخول حركة فتح في مفاوضات مع اسرائيل منذ عام 1993 وتخليها عن العمل المسلح.

واعتبر سعد الحريري ايضا ان حزب الله اللبناني، الذي تدرجه الولايات المتحدة الى جانب حماس على قائمة المنظمات الارهابية والذي يحتفظ بمقاعد في البرلمان اللبناني، تمكن من ترسيخ مكانته على الساحة السياسية بالتصرف بمسؤولية، وعلى حماس ان تحذو حذوه.