بيروت: هنأ رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الجمعة حركة حماس على فوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، واتفق مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل على استئناف البحث في العلاقات اللبنانية الفلسطينية quot;في المستقبل القريبquot;، حسبما ما اعلن مصدر في مكتب السنيورة.

ولدى اتصاله هاتفيا بخالد مشعل المقيم في دمشق، عبر السنيورة عن امله في ان يكون فوز حماس quot;خطوة متقدمة الى الامام على طريق مساعدة الشعب الفلسطينية لنيل حقوقهquot;.

واضاف السنيورة ان quot;هذه النتائج تؤكد على حيوية الشعب الفلسطيني وعلى تمسكه بالديموقراطية في الدفاع عن حقوقهquot;. واضاف المصدر ان السنيورة ومشعل quot;استعرضا العلاقات اللبنانية الفلسطينية ومراحل الحوار مع الحكومة، وتم الاتفاق على استئناف البحث في المستقبل القريبquot;.

وتسعى الحكومة الى معالجة مشكلة نزع السلاح الفلسطيني داخل المخيمات عبر الحوار، في ضوء ما نص عليه القرار 1559 الذي اصدره مجلس الامن الدولي في ايلول/سبتمبر 2004.

وقررت الحكومة اللبنانية نزع سلاح فصيلين فلسطينيين مواليين لسوريا يتمركزان خارج المخيمات، وتحديدا قرب بلدة الناعمة الساحلية جنوب العاصمة بيروت وفي سهل البقاع على مقربة من الحدود اللبنانية السورية.

ويحظى هذا القرار بتاييد حركة فتح، في حين تعارضه quot;فتح الانتفاضةquot; بزعامة ابو موسى وquot;الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامةquot; بزعامة احمد جبريل والتي مقرها في دمشق.

واليوم الجمعة، قال ممثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في لبنان اسامة حمدان ان quot;مشكلة الوضع الفلسطيني في لبنان، هي مشكلة سياسية ولا ترتبط بوجود السلاحquot;.

ويقيم في لبنان نحو 400 الف لاجىء فلسطيني وفق الامم المتحدة نصفهم في 12 مخيما في اوضاع بائسة للغاية.
ولا تدخل قوى الامن اللبنانية هذه المخيمات حيث يسمح للفلسطينيين بالاحتفاظ باسلحة فردية رغم الغاء اتفاق القاهرة (1969) العام 1987.