دبي:ادانت الكويت بشدة quot;الاساءة البالغةquot; التي قامت بها صحيفة دنماركية لنبي الاسلام بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد بن عبد الله باعتبارها من اشكال quot;العنصرية البغيضةquot; كما ادان مجلس النواب اليمني ما قامت به الصحيفة. وقال مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية ان quot;دولة الكويت تعرب عن ادانتها واستنكارها الشديدين لما ورد في احدى الصحف الدنماركية من اساءة بالغة لسيد الانبياء محمد بن عبد اللهquot; كما اوردت الصحف الكويتية اليوم. واضاف المصدر ان quot;هذه الاساءة تعبر عن احد اشكال العنصرية البغيضة التي جرت الويلات على المجتمع الدولي باسرهquot;. وتابع المصدر انه quot;في الوقت الذى ترفض فيه دولة الكويت بشدة هذا النهج العنصري فقد باشرت وعلى الفور في اجراءات استدعاء السفير الدنماركي المحال لديها والمقيم في الرياض حيث انه ليس لدولة الكويت بعثة مقيمة لدى الدنماركquot; وذلك للتعبير له عن احتجاجها. ودعت الكويت الى quot;وضع حد لمثل تلك الاساءات العنصرية التي تتنافى وقيم ومثل شريعتها الاسلامية السمحاء التي تدعو دائما الى نبذ الاحقاد والتعصبات وازكاء روح التسامحquot;.
من جهته ادان مجلس النواب اليمني بشدة ما قامت به الصحيفة الدنماركية باعتباره يتنافى و quot;قدسية الاديان والرموز الدينيةquot; ودعا هيئات حقوق الانسان الى القيام بدورها في التصدي quot;للترويج للكراهيةquot; وحث الحكومات العربية والاسلامية على مطالبة الحكومة الدنماركية بالاعتذار. وجاء في بيان للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب اوردته وكالة الانباء اليمنية الرسمية اليوم السبت ان اللجنة quot;إذ تدين بشدة مثل هذة الإساءات التي تتنافى مع قدسية الأديان والرموز الدينية فإنها تدعو الأجهزة المختصة بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وفي مقدمتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان وكذلك المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان في أوروبا إلى الإطلاع بمسؤولياتها في الدفاع عن حقوق الأفراد والشعوب ورفض الترويج للكراهية والإساءة لمعتقدات الشعوب وثقافاتهاquot;. كما دعت اللجنة quot;جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ووزراء خارجية الدول العربية والإسلامية إلى متابعة القضية مع الدول والمنظمات المعنية ومطالبة الحكومة الدنمركية بالاعتذار عن الإساءات البالغة التي نشرتها الصحيفةquot;.
وكانت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية نشرت في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج خصوصا وان النبي محمد يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.
وقامت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني/يناير الماضي باعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 للرسول، بدعوى quot;حرية التعبيرquot;.
وكانت الرياض استدعت هذا الاسبوع سفيرها في كوبنهاغن quot;للتشاورquot; بسبب quot;ردود فعلquot; الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية. وكان خطيبا الجمعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تناولا امس في خطبتيهما ما اعتبراه تطاولا على الرسول محمد وشددا على وجوب الدفاع عنه من قبل المسلمين والتصدي لكل ما يمس شخصه.