طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي اليوم أن ايران مستعدة لتسليم بريطانيا وثائق تابعة لاجهزتها الاستخباراتية حول الاعتداءين اللذين استهدفا مدينة الاهواز واللذين اتهم المسؤولون الايرانيون لندن بالوقوف ورائها. وقال متقي للصحافيين ان quot;السلطات الامنية (...) الايرانية اعلنت انها مستعدة لتسليم الجهة المعنية في بريطانيا وثائق حول الاحداث الماضية والاخيرة في الاهوازquot;. واضاف quot;نأمل في ان يساهم ذلك في تجنيبنا احداثا في المستقبلquot;.

وقتل ثمانية اشخاص وجرح 46 اخرون في اعتداءي الاهواز جنوب غرب ايران ووجهت السلطات الايرانية اصابع الاتهام لبريطانيا التي تنشر قوات كبيرة على الجانب الاخر من الحدود بجنوب العراق. والاهواز عاصمة اقليم خوزستان النفطي الذي يقع على الحدود مع ايران ويشهد منذ اشهر عدة اضطرابات تخللتها اعتداءات دامية وصدامات بين السكان العرب وقوات الامن. وتبنت مجموعات انفصالية عربية هذه الاعتداءات.

واعلن مسؤول امني في الاقليم لوكالة الانباء الرسمية ان اربعين شخصا اوقفوا بعد الاشتباه بتورطهم في اعتداءات حزيران/يونيو وتشرين الاول (اكتوبر)، مضيفا انه ستتم محاكمتهم بعد اسبوعين. وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ايضا ان اعتقالات عدة تمت مرتبطة باعتداءي الثلاثاء. ونفت بريطانيا اتهامات ايران ووصفتها بانها quot;لا اساس لهاquot;.