الولايات المتحدة ليست عدونا
الزهار:لن نعترف باسرائيل ويمكن التوصل الى quot;هدنةquot;

لندن، واشنطن: خرج القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار في تصريحين، قال فيالأولأن حركته لن تعترف بدولة إسرائيل لكنه لم يغلق الباب امام التوصل الى هدنة، فيما جاء تصريحه الثاني ليعلنانه لا يعتبر أميركا عدوا.

وفي مقابلة مع صحيفة صنداي تلغراف البريطانية اليوم الأحد، اوضح الزهار الذي اجريت المقابلة معه في منزله في مدينة غزة quot;لن نعترف باسرائيلquot; لكنه قال quot;قد نتوصل الى هدنة طويلة الامدquot;.وبنتيجة الانتخابات التشريعية التي فازت حماس في الغالبية المطلقة فيها قال الرئيس الفلطسيني محمود عباس انه سيطلب منها تشكيل الحكومة.

واعتبر quot;يجب الا يخشانا العالمquot;.لكن مضى يقول quot;يجب ان يخشانا الجواسيس واللصوص (الاسرائيليون) الذين نهبونا ارضناquot;.واشار الزهار الى ان حماس ليس لها اتصال رسمي مع الغرب حتى الان لكنه شدد على وجود quot;قنوات اتصال ونلتقي باستمرارquot;.وردا على سؤال حول طموحاته السياسية اكد الزهار انه لا ينوي الترشح لاي منصب مهم في الحكومة الجديدة.واضاف quot;ليس لدي طموح شخصي في ان اصبح رئيسا للوزراءquot;.وشدد على ضرورة quot;عدم التنازل في شيء (تجاه الاسرائيليين)quot;.

وفي مقابلة اجرتها معه شبكة التلفزة الاميركية سي.بي.اس في منزله بقطاع غزة، قال الزهار quot;لا نعتبر اميركا عدوناquot;. واكد ان حماس تبحث لدى الرئيس بوش عن quot;احقاق العدالة. صدقني، سيقيم الناس رابطا بين ما يحصل في العراق وافغانستان وفلسطين. وهذا لن يخدم المصالح الاميركيةquot;.وقال الزهار ان الرئيس الاميركي يمسك بمفتاح السلام في المنطقة، معتبرا ان quot;ليس لدى احد في الحكومة الاسرائيلية الثقة الكافية بنا للبدء بالتفاوضquot;.واكد الزهار ان حماس quot;مستعدة لاقامة دولة مستقلة في اي منطقة محررة من الاحتلال (الاسرائيلي)، لكننا لا نقبل اي عدوان عليناquot;.واضاف quot;اعطونا فرصة لنعيش مثل البشرquot;، عندئذ quot;ستتوقفquot; العمليات الانتحارية ضد اسرائيل.

وتدعو حركة حماس علنا الى تدمير اسرائيل وترفض نزع اسلحتها وتريد على ما يفيد المسؤولن فيها مواصلة الكفاح المسلح حتى بعد الفوز الانتخابي الكبير الذي حققته.وبعد انتصار حماس الذي اثار مخاوف جدية في اسرائيل والعالم، دعا الزهار المجتمع الدولي الى الاعتراف بالقادة الفلسطينيين الجدد. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز حذر من ان قادة حماس لن يتمتعوا باي quot;حصانةquot; في حال واصلوا هجماتهم quot;الارهابيةquot; ضد اسرائيل.