القدس: صرح وزير الدفاع الاسرائيلى شاؤول موفاز بان اسرائيل لن تتفاوض مع حركة حماس كونها منظمة ارهابية . وقال انه اذا استأنفت حماس العملياتquot; الارهابيةquot; فان اسرائيل ستعمل ضدها مثلما فعلت فى الماضى بما فى ذلك تنفيذ عمليات القتل المستهدف. كما دعا زعيم حزب الليكود الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى quot;ان تستعيد اسرائيل كل قدراتها الرادعةquot; في مواجهة حماس .

وقال موفاز فى مقابلة اذاعية صباح اليوم ان اسرائيل لا تنوى ان تاخذ اى اجراءات من شأنها اضعاف مكانة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقال انه يجب الانتظار لروءية الواقع الفلسطينى بعد المرحلة الانتقالية الحالية. وكرر موفاز موقفه القائل انه اذا تبين خلال الاشهر القادمة انه ليس هناك شريك فلسطينى للمفاوضات فسيتعين على اسرائيل ان تأخذ مصيرها بيدها وتقوم بخطوات تتماشى مع مصالحا الذاتية.

من جهته قال نتانياهو للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;اطلب اولا ان تتوقف اسرائيل عن تحويل الاموال الى الفلسطينيين (..) ثمة حدود للعبثية: ممن غير المطروح كليا تمويل كيان هدفه المعلن تدميرناquot;. واشار بذلك الى الضرائب التي تجبيها اسرائيل على المنتجات التي تمر عبر موانئها الى الاراضي الفلسطينية او انطلاقا منها والتي تحولها بعد ذلك الى السلطة الفلسطينية. واضاف quot;يجب ايضا ان نمنع الفلسطينيين من الاقتراب من مدننا ولا سيما عبر اقامة الحاجز الامني بعيداquot; في اشارة الى الجدار الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية المحتلة.

واكد نتانياهو quot;يجب ان يكون واضحا ايضا انه لن تحصل انسحابات اخرى احادية الجانبquot; من قبل اسرائيل في الضفة الغربية في اشارة الى الانسحاب من قطاع غزة الذي انجز في 12 ايلول(سبتمبر). وقال نتانياهو quot;في مواجهة هذا العدو الشرس +حماستان+ المدعوم من ايران يجب ان نكون اشداءquot;.
وتشير استطلاعات الرأي ان حزب الليكود بزعامة نتانياهو سيفوز بحوالى 15 مقعدا من اصل 120 في البرلمان في الانتخابات التشريعية التي تشهدها اسرائيل في 28 اذار(مارس).